اعراض النقرس الكاذب وأسبابه وعلاجه

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 01:00 ص
اعراض النقرس الكاذب وأسبابه وعلاجه اعراض النقرس الكاذب-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يشعر الإنسان بألم وتورم فى المفاصل، والذى يؤثر على حركة القدمين سواء فى السير أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فيذهب للطبيب ليكتشف إنه مصاب بالنقرس الكاذب، وللتشابه بينه وبين مرض النقرس المعروف، نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن النقرس الكاذب، وفقاً لما ذكره موقع " webmd ".

 أسباب الإصابة بالنقرس الكاذب

يصاب الإنسان بالنقرس الكاذب، نتيجة تراكم غير طبيعي من بلورات بيروفوسفات الكالسيوم (CPP) فى الغضروف والتي يتبعها لاحقا إطلاق بلورات في المفصل، مما يتسبب في حدوث التهاب مفاجئ بالمفاصل، على غرار النقرس.

 

وسبب تكون رواسب غير طبيعية من بلورات CPP في الغضروف غير معروف، ويعتقد البعض أنه قد يعود إلى  الإصابة بمرض دمر الغضروف أو لعوامل وراثية.

 

النقرس
 

 

أعراض النقرس الكاذب:

تتشابه أعراض النقرس الكاذب مع أعراض الأمراض الأخرى ، خاصةً النقرس، الذي يحدث بسبب تراكم حمض اليوريك، كما أنها تحاكي التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، و الأعراض كالأتى :

 

- الشعور بألم المفاصل .

- تورم المفصل .

- إحمرار الجلد .

 

وتختفي معظم الأعراض في غضون 5 أيام إلى بضعة أسابيع ، حتى بدون علاج.

 

اعراض النقرس الكاذب
 

 

ماهى عوامل الإصابة بالنقرس الكاذب ؟

 

يصاب بالنقرس الرجال والنساء، مثل النقرس ويعتبر  أكثر إنتشاراً بين الأشخاص فوق سن الستين، ومرضى الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي أو الاضطرابات التي تؤثر على نسبة الكالسيوم أو الفوسفات أو الحديد الأيضي .

 

وأعراضه مثل النقرس، يمكن أن تتكرر من وقت لآخر في نفس المفصل أو في مفاصل مختلفة، و قد يستمر بضعة أيام إلى أسابيع ما لم يتم علاجها،  بخلاف النقرس المرتبط بالاستهلاك المفرط للكحول وإتباع نظام غذائي يحتوى على نسبة عالية من المأكولات البحرية واللحوم العضوية.

 

ومع مرور الوقت، قد تزيد أعراض النقرس الكاذب، حيث تزيد من ألام المفاصل، وتصبح الأعراض أكثر حدة، وتستمر لفترة أطول، وقد تحدث الأعراض مرة كل بضعة أسابيع أو أقل من مرة في السنة، و يمكن أن تتسبب الهجمات المتكررة والمتكررة في إتلاف المفاصل المصابة.

اسباب النقرس الكاذب
 

طرق تشخيص النقرس الكاذب:

لا يمكن تشخيص الكاذب من خلال فحص الدم، ولكن يمكن أخذ الأشعة السينية من المفصل للبحث عن وجود بلورات تحتوي على الكالسيوم الموجود داخل الغضروف ليتم إزالة السوائل من المفصل الملتهب وتحليلها تحت المجهر وفى حالة وجود بلورات CPP يشير إلى الإصابة بالنقرس الكاذب.

 

وتتم إزالة السائل من خلال إبرة من المفاصل الملتهبة في إجراء يسمى "arthrocentesis"،  و قد يساعد هذا على تخفيف الضغط داخل المفصل وبالتالي تقليل الألم.

 

علاج النقرس الكاذب:

 

يعتمد علاج النقرس الكاذب على عدة عوامل، من بينها سن المريض، والأدوية الأخرى التي يتناولها، والتاريخ الطبي، وشدة الهجمات، و تشمل أدوية علاج الكاذب، مثل المضادة للالتهابات والمسكنات، والتى تستمر حتى تهدأ الأعراض ويمكن ملاحظة تخفيف الأعراض في غضون 24 ساعة بعد بدء العلاج.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة