مدير شركة "تيخ ماش" الروسية: قنبلة "المثقاب" يمكن أن تفجر تلقائيا

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 09:54 ص
مدير شركة "تيخ ماش" الروسية: قنبلة "المثقاب" يمكن أن تفجر تلقائيا الجيش الروسى - صورة أرشيفية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف فلاديمير ليبين مدير شركة "تيخ ماش" العلمية الإنتاجية، عن أن قنبلة "دريل" أى "المثقاب" الروسية مزودة بنظام تفجير احتياطى يفجرها تلقائيا، خشية وقوعها فى يد العدو وفك سرها.

وأشار إلى أن القنبلة الجديدة نالت لقب "المثقاب" لإمكانياتها القتالية وقدرتها على المناورة والمراوغة.

وقال "فى الواقع، تثير هذه القنبلة الجوية الاهتمام الزائد والكبير بها لأنها ذات تصميم مغاير ومتميز. الميزة الأولى، تكمن فى قدرة هذه القنبلة الطيران والتحليق قبل دخولها إلى منطقة الدفاع الجوى الفعال للخصم. فهى مزودة بعناصر توجيه، تقوم بضبط حركتها فى المرحلة النهائية لمسارها بهدف ضمان إصابة الأهداف المحددة لها".

وأضاف "أود الإشارة إلى ميزة أخرى فى غاية الأهمية، إذ من الممكن أن لا تصيب القذيفة هدفها وتقع بيد العدو. أما فى "المثقاب" فيوجد نظام يضمن أن يتم تدميرها بشكل ذاتى، إذا لم تصب الهدف المحدد لها، حيث تنفجر تلقائيا بعد فترة وجيزة من سقوطها، وذلك بواسطة نظام خاص احتياطى".

وقال بعض الخبراء، إن قنبلة "المثقاب" يمكن أن تستخدم فى كل أنواع الطائرات الحربية، بدءا من الاستراتيجية وانتهاء بالمقاتلات التكتيكية لدعم القوات البرية.

وتزن القنبلة 500 كيلوجرام وهى محملة بمجموعة من الرؤوس القتالية الموجهة ذاتيا وتستطيع تدمير بطارية مدفعية أو رتل كامل من الدبابات ويبلغ مدى عملها بعد إطلاقها من الطائرة ما يزيد على 30 كيلومترا، رغم أنها لا تمتلك محركات فى مكوناتها.

وكشفت شركة "تيخ ماش" عن هذه القنبلة الجوية الفريدة من نوعها عام 2015 ويجرى الجيش الروسى منذ عام 2016 اختبارات ميدانية ناجحة عليها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة