اعرف جسمك.. 5 حقائق لا تعرفها عن قلبك منها بيدق 100 ألف مرة فى اليوم

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 5 حقائق لا تعرفها عن قلبك منها بيدق 100 ألف مرة فى اليوم القلب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العضو الأساسى للحياة فى جسم الإنسان هو القلب، الذى ينظم دورة الدم، حيث يضخه إلى خلايا وأنسجة الجسم، والذى يعمل من خلال تفاصيل كثيرة خاصة بالصمامات والأنسجة والعضلات لتتوفر مهمته التى لا غنى عنها فى حياة الإنسان، ونقدم لك مجموعة من الحقائق عن القلب وعمله، وفقا لما ذكره موقع "thought co" العلمى، فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 

1- الصمامات مسئولة عن أصوات القلب

ينبض القلب خلال توليد النبضات الكهربائية التي تتسبب في انقباض القلب، ومع انقباض الأذينين والبطينين، يحدث إغلاق فى صمامات القلب التى تنتج أصوات لتدفق الدم، وتوجد أصوات تدل على بعض الاضطرابات بسبب مشاكل فى الصمام التاجى الموجود بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
 

2- القلب يدق حوالى 100 ألف مرة فى السنة

فى البالغين الصغار، يدق القلب بين 70 (فى الراحة) و200 مرة (فى التمارين الثقيلة) فى الدقيقة، وفي اليوم الواحد ينبض القلب على أزيد من 100 ألف مرة، وفى 70 عامًا، ستزيد دقات قلبك على أكثر من 2.5 مليار مرة.


3- القلب يضخ 1.3 جالون من الدم فى دقيقة واحدة

عند الراحة يستطيع القلب ضخ حوالي 1.3 جالون من الدم في الدقيقة، ويتدفق الدم عبر نظام الأوعية الدموية بأكمله في 20 ثانية فقط، وفى غضون يوم، يضخ القلب حوالى ألفين جالون من الدم عبر آلاف الأميال من الأوعية الدموية.


4- القلب يبدأ دقاته بين 3 و4 أسابيع بعد الحمل

يبدأ القلب البشري بالنبض بعد بضعة أسابيع من حدوث الإخصاب والحصول على حمل، وفى الأسبوع الرابع يدق القلب بين 105 و120 مرة فى الدقيقة.
 

5- قلوب الأحبة تنبض مثل بعضها

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في ديفيس أن الأحباء يتنفسون بنفس المعدل ويدق القلب بشكل متزامن، فى هذه الدراسة، تم ربط الثنائى بمعدلات ضربات القلب ومراقبة التنفس أثناء خضوعهم لعدة تمارين من دون لمس أو التحدث إلى بعضهم البعض، مما يشير إلى ارتباط الشركاء عاطفياً على المستوى الفسيولوجى.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة