ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 10:00 م
ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟ تأثير مشاهدة التليفزيون على الطفل الرضيع-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجذب الطفل دون سن ثلاث سنوات البرامج المختلفة المقدمة فى التلفاز، التى تجعله يجلس أمامه لفترة طويلة، دون الشعور بملل، الأمر الذى تفضله الأم للاستراحة من بكاء وصراخ الطفل، دون أن تعرف أن هذا يسبب أضرارا للطفل فيما بعد والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " raisesmartkid".

يشاهد الطفل الكندي التلفاز لمدة 14 ساعة في الأسبوع؛ متوسط ​​أمريكي، ثلاث ساعات في اليوم، و ساعتان في اليوم للأطفال الرضع، وفقا لجامعة واشنطن لبحوث، فإن 40 في المائة من الأطفال الرضع في الشهر الثالث يشاهدون التلفزيون بالفعل.

 

اضرار مشاهدة الاطفال للتلفاز

 

ولم تظهر أي دراسة أن الأطفال يستفيدون من مشاهدة التليفزيون والفيديو، لأنه في الواقع، تسبب اضرار، وهى:

 

- مشاهدة الطفل البالغ من العمر عامين للتلفاز،  يؤثر على تطوير دماغه، لأنه يحرمه من التفاعل واللعب مع الأم  وهذه الأنشطة تساعد فى  تطوير المهارات التي يحتاجها للنمو فكريا واجتماعيا وعاطفيا.

وكما إنه يبدأ فى تعلم اللغة من  خلال التفاعل مع الآخرين، وليس عن طريق الاستماع السلبي إلى التلفزيون.

 

- وجدت الدكتورة سالي وارد ، أخصائية النطق والمعالجة اللغوية في مركز النطق واللغة والسمع في لندن ، أن عدد متزايد من الأطفال في الشهر التاسع من العمر يواجهون مشكلة في الانتباه إلى الأصوات،  بسبب ضوضاء الخلفية القادم من التلفزيون، مما أثر على  انتباههم في الفصل عندما ذهبوا إلى المدرسة.

وعندما يذهب الأطفال الذين اعتادوا على مشاهدة التلفاز إلى المدرسة، سوف يواجهون صعوبة في تلقى التعليم .

تاثير التلفزيون على الرضع
 

- ووجد ديمتري كريستاكيس ، طبيب الأطفال في مستشفى الأطفال والمركز الطبي الإقليمي في سياتل، أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر عرضة لقصر الانتباه .

ووجد ديمترى في دراسته، أن الأطفال الذين شاهدوا التلفزيون كأطفال الرضع كانوا أقل قدرة على التعرف على الحروف والأرقام عندما ذهبوا إلى المدرسة.

 

- وقد وجدت العديد من الدراسات الأخرى وجود صلة بين زيادة وقت التلفاز والتأخر في النمو، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان هناك سبب أو تأثير مباشر، و كما أشارت دراسات أخرى إلى أن التعرض الطويل الأجل للتلفاز يقلل من قدرة الأطفال على التواصل من خلال القراءة والكتابة، مما يسبب مشاكل في التعلم على المدى الطويل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة