قواعد الشتاء الخمسة لصحة جيدة.. اللبس مش بالعدد والأكل مش بالكمية.. ومشروبات تساعدك على الإحساس بالدفء منها الكاكاو.. وتجنب التقبيل عشان العدوى ماتتنقلش.. والرياضة صديق مفضل.. وطرق مثالية للتعامل مع نزلات البرد

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 06:00 م
قواعد الشتاء الخمسة لصحة جيدة.. اللبس مش بالعدد والأكل مش بالكمية.. ومشروبات تساعدك على الإحساس بالدفء منها الكاكاو.. وتجنب التقبيل عشان العدوى ماتتنقلش.. والرياضة صديق مفضل.. وطرق مثالية للتعامل مع نزلات البرد الشتاء
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك قواعد عليك الالتزام بها كلما بدأ الشتاء كل عام فى دق "البيبان"، وعليك دون شك أن تكون أكثر حرصا فى الملبس والمشرب والطعام والتعامل مع التغيرات المناخية أكثر خلال هذا الفضل الشتوي، حينها فقط سوف تحب "الشتاء"!

الشتاء 8
الشتاء 8
 

الرياضة صديق "منسى" فى الشتاء عليك تذكره
 

وفقا لتقرير نشر بموقع mayoclinic الطبي فإن الرياضة هى الصديق المنسى خلال الشتاء للكثيرين، وهو ما يجعلهم يشعرون فى أطرافهم ببرودة الطقس، ويعانون من الخمول وقلة النشاط، غير عالمين بفوائد الرياضة فى هذا الطقس بالذات، فهي تولد الحرارة لديك بشكل كبير وتسحب الكسل الشتوي المعتاد، وتساعدك على الحركة والنشاط بشكل كبير، تقلل من رغبتك فى النوم لساعات طويلة، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أهمية الحركة فى الشتاء مع مراعاة عدم ممارستها خارج المنزل فى الأيام شديدة البرودة أو الممطرة، ويفضل ملائمة الملابس الرياضية الملائمة.

 

الشتاء 3
الشتاء 3
 

مشروبات الشتاء الصحية ملاذك لدفء صحى

يمكنك أن تتخذ من الشتاء ملاذا لحياة صحية أفضل، من خلال استبدال القهوة والشاى والمياه الغازية والمشروبات المسكرة، بمشروبات صحية دافئة تساعدك على  الشعور الدفء وتدب فيك الحرارة والنشاط، وعلى هذه المشروبات، المياه دون شك لترطيب الجسم ومنع الجفاف حتى وإن كنت غير عطش، كذلك الزنجبيل والقرفة اللذان يعززان سريان الدم فى الجسم ويعززان من الشعور بالدفء، والشيكولاتة الساخنة والكاكاو أيضا من المشروبات المغذية مع مراقبة الكميات وعدد الأكواب، فضلا عن مشروبات هامة كالنعناع والبابونج الذى يقلل من مشكلات نزلات البرد والجيوب الأنفية

أكلات الشتاء..راقب الكميات واهتم بالنوعيات
 

من الخطأ أن تعتقد أن الشتاء مخصص للأكل الدسم والكميات الكبيرة، لا تجعل الليل الطويل يتحكم بك وتتناول الكثير من الطعام أثناء السهرة، اهتم بتناول الطعام الصحى، الخضروات الفاكهة على رأسها، البروتين هام دون دسم، الدجاج واللحم الخال من الدهون، فضلا عن العدس الأصفر بكميات قليلة، والشوربة مفيدة جدا للشعور بالدفء فى المعدة، لا تهمل السلطات الخضراء، ولا الخبر الغني بالردة، وينصح التقرير بمراقبة كميات الطعام حتى لا تصاب بالسمنة فور خروجك من فصل الشتاء.

 

 
hgajhx 3
الشتاء

الملابس مش بالتقل والقطع الكتير
 

الملابس معضلة فى الشتاء، لا تراكم الكثير من القطع وتظل مصرا عليها طوال الشتاء،عليك أن تتأقلم مع الطقس، وترتدي ما يناسبك، مع تجنب ارتداء قطع كثيرة تعيق حركتك وتسبب الضيق لك والعرق، ولا القليل من الملابس فتصاب بنزلات البرد والأنفلونزا والبرودة الدائمة، وازن الأمر، واهتم بالتعرض لشمس الظهيرة الدافئة يوميا خلال الشتاء للحصول على فيتامين د الهام، وتقوية عظامك والوقاية من نزلات البرد وأدواره.

 

الشتاء 5
الشتاء 5

 

نزلات البرد في الشتاء.. اتعامل معاها صح
 

التعامل مع تكرار نزلات البرد فى الشتاء يبدأ بعدة نصائح منها الوقاية من خلال البعد عن المرضى، وتقليل التحية باليدين، والتقبيل والاكتفاء بالتلويح فقط، وغسيل اليدين مرارا وتكرارا بالمياه والصابون جيدا، وعدم استخدام أدوات الغير، ولا أدوات طعامه وكوبه المخصص للشراب ولا زجاجته، والاهتمام بشرب المياه قبل الخروج من المنزل، وتهوية المنازل والاهتمام بتطهيرها ونظافتها، وعدم التعرض لتيارات جوية مختلفة فى درجات الحرارة، أما مع الإصابة بالنزلات فلابد من العرض على الطبيب أولا، إذا كانت الأعراض شديدة، كالحرارة على سبيل المثال، ولا تتعاطي أدوية البرد دون سند طبي، واهتم بالراحة والمشروبات الدافئة والمسكنات الخفيفة، وعدم تعاطي المضادات الحيوية علي الدوام دون استشارة مختص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة