FDA تحذر الشركات من علاجات الخلايا الجذعية الخطيرة وغير المعتمدة

الأحد، 23 ديسمبر 2018 12:49 م
FDA تحذر الشركات من علاجات الخلايا الجذعية الخطيرة وغير المعتمدة الخلايا الجذعية
كتب ــ بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أرسل الأشخاص الذين تم تعرضهم لمشاكل صحية مرتبطة بعلاجات الخلايا الجذعية غير الموافق عليها إلى المستشفى، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” تحذيرًا صارمًا بشأن هذه المنتجات.

وقال الدكتور "سكوت جوتليب" مدير إدارة الأدوية والمنتجات الجديدة فى الهيئة الأمريكية في بيان، "إن الرسائل التي نصدرها اليوم إلى المصنعين ومقدمي الرعاية الصحية والعيادات في جميع أنحاء البلاد هي تذكير بأن هناك خطأ واضحًا بين منتجات الخلايا الجذعية والممارسات والضوابط التنظيمية المهمة المطلوبة لحماية المرضى".

وأوضحت الهيئة الأمريكية، أن علاجات الخلايا الجذعية تسمى بالطب التجديدي القائم على الخلية، لأن الخلايا الجذعية لديها القدرة على توليد أي نوع من الخلايا، وقد تم تسويق هذه العلاجات منذ فترة طويلة كعلاج لجميع الأمراض، وظهرت المئات من العيادات التي تروج للمعالجة غير المعتمدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن سوء الرقابة أدى إلى تعرض بعض المرضى لأذى خطير، ولم يتم مساعدتهم من خلال هذه العلاجات.

وفي تقرير نُشر يوم الخميس، قال باحثون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” إن 12 من المرضى الذين تم خضوعهم للعلاج بالخلايا الجذعية أصيبوا بعدوى شديدة لدرجة أنهم احتاجوا إلى دخول المستشفى ، رغم أن أيا منهم لم يتوف.

بين فبراير وسبتمبر من عام 2018 ، سعى هؤلاء المرضى لعلاج مجموعة متنوعة من الشكاوى ، بما في ذلك الألم المزمن ، آلام المفاصل أو الظهر ، والتهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام ، والدموع الكفة المدورة، ولكن العدوى المميتة المحتملة ، مثل E. coli أو enterococcus ، تظهر بسرعة داخل مفاصل المرضى أو مجرى الدم، ومع ذلك ، يبدو أن مصدر الإصابات المذكورة في التقرير الجديد هو نقطة التصنيع ، وليس العيادات نفسها.

وقال الباحثون في مركز السيطرة على الأمراض، إن أيا من منتجات الخلايا الجذعية لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير أو تسويقها بشكل قانوني. 

وشدد الباحثون في مركز السيطرة على الأمراض على أن دم الحبل السري - الذي يستخدم كمصدر للخلايا الجذعية المزروعة - يصعب تعقيمه.

ولاحظ فريق بيركنز أن "دم الحبل السري السري لا يمكن تطهيره بعد جمعه لأنه لا توجد حاليا أي عمليات معتمدة للتعقيم ، لذلك يجب أن يتم التحكم في تصنيع المنتجات المشتقة بدرجة عالية لمنع توزيع المنتجات الملوثة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة