تعرف على التعليمات الواجب اتباعها خلال تأدية مناسك الحج × 11 معلومة

السبت، 24 فبراير 2018 03:48 م
تعرف على التعليمات الواجب اتباعها خلال تأدية مناسك الحج × 11 معلومة حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمنت استمارة حج الجمعيات الأهلية لموسم الحج هذا العام، العديد من التعليمات التى يجب أن يتبعها الحاج خلال تأدية المناسك، تجنبا لحدوث أى مشاكل وفقا لتعليمات السلطات السعودية.

 

"اليوم السابع" ينشر أهم التعليمات التى يجب أن يتبعها الحاج فى نقاط محددة.

1- ضرورة الالتزام بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى، أو أداء نسك الهدى بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين.

 

2 - حظر ممارسة أى من الأعمال الدعائية والتجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات أو الاعتصام حفاظا على الأمن العام بالأماكن المقدسة.

3- عدم افترش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى، عرفات، المذدلفة.

4- بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع بعثة جمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودية هى الجهة المسئولة عن تلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج.

5 - السفر والعودة عن طريق الجو، ومن أقرب المطارات الداخلية لمحل إقامة الحجاج، بالتنسيق مع سلطات الطيران المدنى بكل من مصر والسعودية.

6- خدمات النقل بين مدن الحج "جدة – مكة المكرمة – المدينة المنورة "بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية.

7 - توفير وجبتى "إفطار وغداء" بالفنادق اعتبارًا من اليوم الثانى من تاريخ الوصول.

8 - تحسين الخدمات ودورات المياه بكل من منى وعرفات والإقامة بالخيام فى حدود المساحة التى تقررها وزارة الحج السعودى لكل حاج.

9 - توفير الإشراف بمعدل مشرف لكل 50 حاجًا، بالاستعانة مع العناصر ذات الخبرة لرعاية الحجاج.

10- التنسيق مع البريد المصرى لشحن العفش الزائد للحجاج إلى محل إقامتهم بمصر بأقل الأسعار.

11- توفير التوعية الدينية والرعاية الصحية بالاستعانة بالأطباء ورجال الدين من أعضاء البعثات الإشرافية وبالتنسيق مع البعثات النوعية لوزارتى الصحة والأوقاف المصرية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة