فيديو وصور.. حرائق مخلفات القمامة تهدد حياة سكان قرية شطا بدمياط

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 12:55 م
فيديو وصور.. حرائق مخلفات القمامة تهدد حياة سكان قرية شطا بدمياط انتشار لقمامة بشوارع قرية شطا بدمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكا أهالى قرية شطا التابعة لمركز دمياط، من استيائهم من انتشار القمامة فى الشوارع الجانبية والأراضى الفضاء التى توجد بين المنازل ويعانى الأهالى من الروائح الكريهة، وسحب الدخان، وسط غياب مسئولى الوحدة المحلية ومجلس مدينة دمياط، وعدم استجابتهم للشكاوى المقدمة إليهم.

القمامة-ومياه-المجارى-تحاصر-منازل-قرية-شطا-(2)

وقال أهالى قرية شطا، إنهم سعدوا عندما تم إخلاء معتق شطا القديم، والمعتق الموجود خلف العمارات السكنية، وخلف محكمة شطا الابتدائية، اللذان كانا يسببان أضرارا كبيرة، ولكن المشكلة زادت عقب قيام سيارات النظافة التابعة للوحدات المحلية بقرى مركز دمياط، بإلقاء مخلفات القمامة فيها بدلاً من إلقاءها فى مصنع أبو جريدة لتدوير المخلفات، ورصدت عدسة "اليوم السابع" انتشار أكوام القمامة، وحرقها وسط الكتلة السكنية.

القمامة-ومياه-المجارى-تحاصر-منازل-قرية-شطا-(1)

وقال وليد عبد العزيز أحد السكان المتضررين من تلك المشكلة، إننا نعيش مأساة حقيقية يومياً وبدون توقف، حيث يتم إلقاء القمامة بين العمارات السكنية والمنازل، ويقوم النباشين باستخراج ما ينتفعون به ثم يتم إحراق المخلفات الباقية، وتقدمنا بالعديد من الشكاوى، ولم نلق أى استجابة، وحياتنا وحياة أطفالنا فى خطر.

وأضاف سامى الغضان أحد الأهالى، أن الدخان يتصاعد بشكل يومى وهو ما يهدد حياة الاطفال ويضر بالبيئة، لأن حرائق القمامة لا تتوقف، والدخان يتصاعد بشكل مستمر، فضلا عن الروائح الكريهة، ومن الضرورى العمل على تنظيف مدخل المنطقة، وتشجيرها حفاظا على المظهر الجمالى والحضارى لها.

القمامة-ومياه-المجارى-تحاصر-منازل-قرية-شطا-(3)

كما قال محمد العوادلى أحد سكان المنطقة، إن سائقى سيارات النظافة التابعة للوحدات المحلية يقومون بإلقاء القمامة فى الأراض الفضاء، بين المنازل، لأنهم يعانون من سوء التنظيم فى دخول مصنع أبو جريدة لتدوير القمامة، خاصة وأنه لا يوجد سوى باب واحد لدخول وخروج السيارات من المصنع، كما أن مياه المجارى تهدد سلامة المنازل، مطالبا رئيس مركز ومدينة دمياط، باستكمال رصف الشوارع الجانبية بالبلاطات الخرسانية من أجل المساهمة فى رفع مستوى النظافة بالقرية.

من جانبه، قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، إن قرية شطا تحديدا بذل فيها مجهودات كثيرة لإخلاء معتق شطا وتم الانتهاء من رفع أطنان كبيرة من المخلفات المتراكمة منذ عشرات السنين بمنطقة شطا، وكذلك المعتق الذى كان موجودا أمام مساكن الشباب، وبالتحديد خلف محكمة دمياط، وذلك فى خطوة جديدة على طريق الإصحاح البيئى.

القمامة-ومياه-المجارى-تحاصر-منازل-قرية-شطا-(4)

وأكد المحافظ، أنه تم الانتهاء من رفع القمامة، من المعتق حيث كانت هذه المنطقة تحتوى على جبال من القمامة المتفاعلة، وتمثل خطرا بيئيا كبيرا وقلقا على صحة سكان المنطقة، خاصة بعد امتداد مشروع الإسكان بالمنطقة، وإننا سنتابع الأمر، وسيتم رفع أى مخلفات تم إلقاؤها مرة أخرى.

وتابع لـ"اليوم السابع" أنه مهتم برفع مستوى النظافة بكل إنحاء المحافظة، وبخاصة القرى، مشيراً إلى إنه أحال نائب رئيس مركز ومدينة دمياط لشئون القرى للتحقيق، بعد رصده سوء حالة النظافة بعزبة العمال التابعة لقرية السنانية.

وجارى العمل برصف الشوارع الداخلية بقرية شطا بالبلاطات الخرسانية، وهى التجربة التى نجحت فيها دمياط، وحظيت بإشادة مجلس الوزراء الذى قرر تعميمها فى باقى المحافظات.

 
القمامة-ومياه-المجارى-تحاصر-منازل-قرية-شطا-(5)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة