سفير القاهرة فى الرباط: تنسيق مصرى مغربى كامل لمكافحة الإرهاب

الأحد، 04 فبراير 2018 01:37 م
سفير القاهرة فى الرباط: تنسيق مصرى مغربى كامل لمكافحة الإرهاب سفير مصر فى المغرب أشرف إبراهيم
مراكش(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف سفير مصر فى المغرب أشرف إبراهيم، العلاقات المصرية المغربية بأنها "جيدة جدا" على مدى سنوات طويلة..متوقعا أن تشهد دفعة لدى الاجتماع المرتقب للجنة العليا المشتركة على مستوى قيادتى البلدين.

وقال السفير ـ فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى مراكش ـ" إن هناك تنسيقا أمنيا كاملا بين مصر والمغرب فى مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن المغرب يلعب دورا مهما فى مكافحة الإرهاب خاصة، وأن الكثير من العمليات الإرهابية التى وقعت فى أوروبا كانت من تدبير عناصر لها أصول مغربية بالإضافة إلى أن موقع المغرب يسمح برصد العناصر الإرهابية التى تمر عبر الصحراء المتاخمة للدول الأفريقية مثل بنين ومالى والنيجر، الأمر الذى يجعل الدول الأوربية تلجأ إلى التنسيق مع المغرب.

وأكد ضرورة مواصلة التنسيق بين دول المنطقة لمواجهة الإرهاب فى شمال أفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

وبشأن التعاون التجاري، قال السفير أشرف إبراهيم" إن حجم التجارة بين مصر والمغرب بلغ نحو 500 مليون دولار، كما أن الميزان التجارى يميل لصالح مصر، وهى تعمل على مواصلة دعم العلاقات التجارية مع المغرب وتسوية أية مشكلات تجارية سواء فى إطار ثنائى أو فى إطار اتفاقية أغادير للتجارة الحرة التى تضم : مصر والمغرب وتونس والأردن ولبنان".

وأضاف" إن هناك استثمارات مغربية فى مصر فى الوقت الذى يعمل فيه رجال الأعمال المغاربة لاستكشاف فرص جديدة للاستثمار فى مصر، كما أن هناك عدة استثمارات مصرية فى المغرب أحدثها افتتاح أحد مصانع الحلوى المصرية فى الدار البيضاء فى غضون عام".

وأوضح السفير أن المغرب له علاقات جيدة مع غرب أفريقيا..مشيرا إلى عودة الرباط إلى الاتحاد الأفريقى..فى حين تتمتع مصر بعلاقات تاريخية مع وسط وشرق أفريقيا وهو الأمر الذى يمكن أن يسهم فى تعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة للقاهرة والرباط فى أفريقيا.

وأشار سفير مصر فى المغرب أشرف إبراهيم إلى استحواذ البنك التجارى المغربى (وفا) مؤخرا على أحد البنوك الخاصة فى مصر، وهى الخطوة التى وصفها السفير بأنها من الممكن أن تسهم فى حل مشكلات المصدرين المصريين إلى أفريقيا والذين يعانون من عدم توفر البنوك التى يستطيعون من خلالها تمويل صفقاتهم خاصة لوجود فروع كثيرة للبنك المغربى فى أفريقيا وهو ما يساعد فى زيادة الصادرات المصرية إلى القارة السمراء.

وبشأن التعاون الثقافي، قال السفير إن الثقافة المصرية لها تأثير كبير على الشعب المغربى منذ الستينيات من القرن الماضي، وستكون مصر ضيف الشرف فى الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولى للنشر والكتاب المغربى المقرر انعقاده فى الدار البيضاء خلال الفترة من 8 إلى 19 فبراير الجاري، وهو ما سيوفر فرصة جيدة لاستعادة مصر مكانتها من خلال القوة الناعمة فى المغرب.

يذكر أن المغرب كان ضيف شرف المعرض الدولى للكتاب فى القاهرة العام الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة