كتاب "الحرب ضد الفساد" لأمين السيد لطفى: مصر على الطريق الصحيح للنهوض

الإثنين، 05 فبراير 2018 08:03 م
كتاب "الحرب ضد الفساد" لأمين السيد لطفى: مصر على الطريق الصحيح للنهوض الدكتور أمين السيد أحمد رئيس جامعة بنى سويف سابقا وغلاف كتاب الحرب ضد الفساد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر، حديثا كتاب "الحرب ضد الفساد"  للدكتور أمين السيد أحمد، رئيس جامعة بنى سويف سابقا، والذى يقدم دراسة معمقة للفساد فى العالم،  ويؤكد أن بعض الدول ومنها مصر تتخذ طرقا صحيحة للنهوض.
 
والكتاب يبدأ من دراسة تقدم إطارا  فكريا مفاهيميا للفساد من حيث مفهومه وأسبابه وأثاره وقياسه ومؤشراته، كما يركز على الفساد فى دول اسكندنافيا، وبريكس، ومجموعة العشرين، و شمال الأوسط وشمال أفريقيا بما فيها مصر.
11111
 
ومن جهة أخرى يقدم الكتاب دراسة سبل مكافحة الفساد، كما يهتم المؤلف بنماذج ومعايير اختيار إنشاء مؤسسات مكافحة الفساد والدروس المسفادة من التجارب الدولية فى ذلك الشأن.
 
ويتميز الكتاب باستعراضه جوانب الموضوع سواء من خلال جانب التقرير عن الفساد أو جانب تدابير مكافحته، كما يحسب له أنه تناول الموضوع من خلال الدراسات المقارنة سواء الدول المتقدمة أو النامية مع تقييم الوضع الحالى والمستقبلى للفساد فى مصر.
 
ويؤكد المؤلف أن مصر رغما عن احتلالها مركزا متأخرا فى مؤشرات مدركات الفساد التى تصدرها منظمة الشفافية الدولية (المركز رقم 108 عالميا) إلا أنها تحاول مكافحة الفساد بحق ليس فقط من خلال توجيه الإرادة السياسية وإنما عن طريق الإصلاحات الهيكلية والبنية التشريعية والمؤسسية وتفعيل الأطر القانونية لمواجهة الفساد، إلا أن الأمر لا يزال يستدعى اهتمام الجهات المعنية فى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بالرد على ما يتم نشره من تقارير ودراسات دولية قد تتضمن انتقادات واسعة للواقع العملى لتلك النظم.
 
 الكتاب أحد أجزاء موسوعة الحرب ضد الفساد، إذ سيصدر قريبا الجزء الثانى منه والذى سينشر قريبا بعنوان المحاسبة والمراجعة ضد الفساد.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة