صور.. المجموعة الملكية بكفر الشيخ فى طى النسيان وتعاني الإهمال.. محطة "الملك فؤاد" مأوى للمدمنين وعشش للغربان ..والآثار: ليس لدينا اعتمادات لترميمها.. والمحافظ: يمكن استغلالها كمزار سياحى

الأربعاء، 07 فبراير 2018 10:30 م
صور.. المجموعة الملكية بكفر الشيخ فى طى النسيان وتعاني الإهمال.. محطة "الملك فؤاد" مأوى للمدمنين وعشش للغربان ..والآثار: ليس لدينا اعتمادات لترميمها.. والمحافظ: يمكن استغلالها كمزار سياحى محطة "الملك فؤاد"
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت المناطق الآثرية الإسلامية بمحافظة كفر الشيخ والتي كان يتوافد عليها ملوك مصر، وملوك العالم ، ومنها المجموعة الملكية ، التي أصبحت الآن في طي النسيان، وأصابها الإهمال، وأغلقت أبوابها، ومنها ما تم استخدمه كمؤسسة تعليمية، وبدلا من تحويلها لمزارات سياحية تجلب الأموال لوزارة الآثار التي لا تمتلك تكلفة ترميم العشرات من المناطق الآثرية المهملة بالمحافظة .

 

قصر الملك فاروق
قصر الملك فاروق
 

فمحطة الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان، بمدينة كفر الشيخ، والمقابلة للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، الذي كان قصراً للملك ، شهد العديد من زيارات الملك والحاشية والعمال والمحاسبين والأمراء ، والآن أصبحت خرابة ، ومقلب قمامة ومأوى للمدمنين وللفئران ، فالمبنى نفسه يقف شامخاً يدل على عظمة هذا المكان قديماً ، ولكن موقد النيران الذي أمامه ، والقمامة التي تحيطه ، وتهالك السلالم خلفه ، والخبز الملقى على الأرض ، ولون جدرانه الذي تحول جزء منه للون الأسود دليل على الإهمال ، مما زاد الصورة قتامه إقامة أبراج خلف المحطة ، لتفصل بينها وبين الباب الملكي الخلفي للقصر الذي كان يدخل منه الملك ، واختفى مشهد القصر الرائع واختفت معه الحدائق التي كانت ممتدة عبر طريق يصل مابين المحطة والقصر، كما تآكلت جدران المحطة وتحطم السور حول المحطة ، كما تآكل درج السلم .

 

حجرات القصر
حجرات القصر
 

وقالت سلوى الراعي مدير الآثار الإسلامية بكفر الشيخ ، إن المجموعة الملكية تقع بمدينة كفر الشيخ ، وتشمل قصر الملك فاروق وصهريج المياه الواقع بشارع الخلفاء الراشدين ، والمطبخ المجاور للقصر وهو مبنى ملحق وتحول لمخزن كتب للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ومحطة الملك فؤاد للسكك الحديدية المهملة حالياً ، فالقصر يرجع إنشاؤه إلى عام 1934، وهو من الطراز الأوروبي، صممه مهندسون في علوم الهندسة المعمارية من دولتي إيطاليا وفرنسا بالإضافة لمهندسين مصريين.

 

الحجرات بالطابق الأول
الحجرات بالطابق الأول
 

وأضافت الراعي ، لـ " اليوم السابع "، أن القصر يستغله المعهد العالي للخدمة الاجتماعية والمعهد المتوسط كمكاتب لعميدي المعهدين، وكمكاتب إدارية بالطابق الأول والثاني ، مؤكدة أنها تأمل في حصول الآثار على المبنى ، ويتم تدبير موقع أخر للمعهد ، مشيرة إلى أن الدكتور طارق عماره عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية وعد بترميم المبنى ، على نفقة المعهد ، لأن وزارة الآثار ليس لديها تكلفة ترميم الآثار ، كما وعد بترميم وتطوير المطبخ.

 

جانب من قصر الملك فاروق
جانب من قصر الملك فاروق

وقالت الراعي ، إن القصر الشهير  شعبياً بقصر الملك فاروق بناه الخديوى عباس، وكانت تسمى تلك المنطقة بالفؤادية نسبة للملك فؤاد، ومسجل بقرار من رئيس الوزراء الملك فؤاد ، والذي عرف بعد ذلك بقصر الملك فاروق ، ويتكون القصر من 3 طوابق " أرضي وطابق أول وطابق ثاني ، ويتكون كل طابق من فناء أوسط مكشوف مستطيل الشكل ، يلتف حوله مجموعة من الغرف ، فالقصر مربع الشكل ومساحته حوالي 30 متر x29 متر ، وله مدخلان ، سد أحدهما ، وكان الدور الأرضي مخصص للخدم وبه سلم الخدم ودورة مياه لهم وحجرات لهم ، وهو عبارة عن صالة كبيرة حولها 4 غرف ، أما الطابق الثاني يُصعد له عن طريق سلم محاط به درابزين.

 

الطابق الثاني من القصر
الطابق الثاني من القصر

وقال جابر علام ، من قاطني منطقة منشأة فؤاد البحرية ، إنه من سكان منطقة منشأة فؤاد البحرية ، وكان صغيراً يرى العمال والمحاسبين وحاشية الملك تتردد على المحطة والقصر ، وكان خلف المحطة حديقة كبيرة تؤدي للقصر ، وكان الملك يتردد على المكان إما من خلال قطاره الملكي ، أو بسيارته الخاصة ، ليدخل القصر .

 

طرقة بالقصر
طرقة بالقصر

وأضاف علام : هناك فرق كبير بين المحطة قديماً ، وما آلت له الآن ، فقد كان موقعها من أجمل المناطق بمحافظة كفر الشيخ وكانت تسمى كفر الشيخ بالفؤادية نسبة للملك فؤاد الأول ، وكان يوم قدومه عيد يتزين به المكان ، وكنا صغار نتواجد للتمتع بمراسم الاستقبال وحضور الوفود والعمال والحاشية ، أما الآن نرى الحيوانات والغربان والفئران تعشش في المكان ، مؤكداً أنه يجلس أمام المحطة متحسراً لمنظر المحطة الذي يثير الاشمئزاز، بعد أن كانت تجذبه للاستمتاع بالمناظر الجميلة حولها، وكان ينتظر من حين لآخر قدوم الملك، ولكن الآن يرصد دخول الفئران والقطط والحيوانات والخارجين على القانون ، فأصبحت مصدر رعب لسكان المنطقة ، بعد أن كانت مصدر ونس، مشيراً إلى أن المحطة لا يقف عندها القطار كما كان قديما.

 

درابزين السلم
درابزين السلم

وأكدت مدير منطقة أثار كفر الشيخ الإسلامية ، أن محطة الملك فاروق  مطلة على شريط القطار بمنطقة منشأة فؤاد وهي داخل مدينة كفر الشيخ ، وتسلمتها وزارة الآثار لتكون موقعاً اثرياً ، ولا يقف عندها القطار ووضع المحطة سيئ  جداً ، و تعاني الإهمال ، مؤكدة أن الآثار تسلمت المحطة من هيئة السكك الحديدية ، ونظراً لعدم وجود ميزانية بوزارة الآثار لترميم المحطة أهملت عبر السنوات الماضية ، ومازالت مهملة ، مؤكدة أنها عرضت خطة تطوير المحطة  بناء على تعليمات اللواء السيد  نصر ، محافظ كفر الشيخ وتم عمل ميزانية للتطوير ومقايسة بمعرفة مهندس من مجلس مدينة كفر الشيخ ومهندس من وزارة الآثار بتكلفة نصف مليون جنيه على نفقة المحافظة ، مشيرة إلى أن المحافظ مهتم بها لذا أرسل استعجال لاعتماد المبلغ لبدء الترميم وتطوير المحطة.

وقالت الراعي إن عملية تطوير المحطة ستتم على مرحلتين الأولى ترميمها كجانب معماري ، والمرحلة الثانية تحويلها  لمكتبة الكترونية.

 

درابزين آخر بالطابق الثاني
درابزين آخر بالطابق الثاني

وأكد محمود محمد سعد ، مهندس معماري ،  إن معالم منطقة القصر للأسف الشديد اختفت وسط المباني الحديثة للمعهد العالي والتي تضم مكاتب إدارية وقاعات محاضرات ، مشيراً إلى أن أهالي المحافظة يطالبون بتوفير مساحة لبناء معهد عليها ، ومحاولة إعادة الشكل الجمالي للموقع وإزالة البنية الحديثة التي أتت على الموقع الأثري.

 

حجرات القصر بها المكاتب الادارية للمعهد
حجرات القصر بها المكاتب الادارية للمعهد

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيح ، إن منطقة قصر الملك فاروق "معهد الخدمة الاجتماعية حالياً" وملحقاته والأرض المحيطة، يمكن استغلالها كمزار سياحى نظرًا لما يمثله من قيمة وثروة تاريخية.

 

مكتب عميد المعهد
مكتب عميد المعهد

 

محطة الملك فاروق
محطة الملك فاروق

 

سلالم المحطة التي كانت مؤدية لقصر الملك
سلالم المحطة التي كانت مؤدية لقصر الملك

 

 محطة الملك فاروق المهملة
محطة الملك فاروق المهملة

 

موقد للنيران بالمحطة
موقد للنيران بالمحطة

 

تنشير الخبز بالمحطة
تنشير الخبز بالمحطة

 

جدران المحطة التي تآكلت
جدران المحطة التي تآكلت

 

جانب من الإهمال بالمحطة
جانب من الإهمال بالمحطة

 

الأبراج تفصل المحطة عن القصر وتخفي الملامح القديمة
الأبراج تفصل المحطة عن القصر وتخفي الملامح القديمة

 

البوابة الداخلية للمحطة
البوابة الداخلية للمحطة

 

جانب من الإهمال بالمحطة
جانب من الإهمال بالمحطة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة