المتحدث باسم الوطنية للانتخابات: وسائل الإعلام ملزمة بضوابط الهيئة خلال تغطيتها للانتخابات.. ويؤكد: المخالف قد تصل عقوبته للوقف.. ولم نرصد أى مخالفات بالتغطية الإعلامية لدعاية المرشحين حتى الآن

الإثنين، 05 مارس 2018 06:42 م
المتحدث باسم الوطنية للانتخابات: وسائل الإعلام ملزمة بضوابط الهيئة خلال تغطيتها للانتخابات.. ويؤكد: المخالف قد تصل عقوبته للوقف.. ولم نرصد أى مخالفات بالتغطية الإعلامية لدعاية المرشحين حتى الآن المستشار محمود الشريف
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها، إن لجنة متابعة أداء التغطية الإعلامية خلال الانتخابات الرئاسية 2018 تمارس عملها بشكل منتظم منذ بدء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين فى 24 فبراير الماضى، مؤكدا أن اللجنة تتابع كافة وسائل الإعلام من قنوات وصحف ومواقع إلكترونية لرصد ما تراه مخالفا، ورفع تقاريرها للهيئة لاتخاذ ما تراه مناسبًا وفق القانون.

وأضاف الشريف فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة التى يترأسها المستشار خالد عراق عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، حتى الآن لم ترصد أى مخالفة من خلال متابعتها للتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه لم يصل للهيئة من اللجنة أى تقارير تفيد وقوع مخالفات إعلامية.

وتابع الشريف: "الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أصدرت القرار رقم ( 9 ) لسنة 2018 بشأن ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات، والذى تضمن عدد من الضوابط والإجراءات ملزمة لوسائل الإعلام خلال تغطتيها، من بينها تحقيق المساواة بين المرشحين فى استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية، وللهيئة الوطنية فى حال عدم التزام الوسيلة الإعلامية فى هذه الجزئية، أن تصدر قرارا بالوقف الفورى للوسيلة الإعلامية من تغطيتها للانتخابات".

وأضاف الشريف قائلًا: "هناك عدد من الضوابط الأخرى والتى تتعلق بعدم خلط الرأى بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان، ومراعاة الدقة فى نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها، وعدم سؤال الناخب عن المرشح الذى سينتخبه أو انتخبه، وعدم إجراء أى استطلاع رأى أمام لجان الانتخاب، وعدم استخدام الشعارات الدينية لتأييد أو رفض المرشح ، وغيرها من المحظورات".

وأوضح الشريف أنه كان هناك أيضًا قرار للهيئة يتعلق باستطلاعات الرأى، وهو القراررقم ( 17 ) لسنة 2018 بشأن ضوابط إجراءات استطلاعات الرأى وتناولها إعلاميا بالانتخابات الرئاسية، مضيفًا، أنه على وسائل الإعلام والجهات المرخص لها بالعمل بمصر بألا تذيع أو تنشر استطلاعات رأى حول الانتخاب إلا إذا جاء مطابقا للأصول المهنية المتعارف عليها، وعلى نحو يحترم حق المواطن فى المعرفة وبصفة خاصة يجب أن يتضمن الاستطلاع، المعلومات الكاملة عن الجهة التى قامت به، والجهة التى تولت تمويله، وحجم العينة التى وجهت لها الأسئلة ومكانها إن كان فى الحصر أو الريف، والاسئلة التى اشتمل عليها، وعدد من الأمور الأخرى.

وعن توقيت رفع لجنة متابعة أداء التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، قال الشريف، اللجنة فى أى توقيت ترصد فيه مخالفة ما تقوم به الوسيلة الإعلامية لها أن ترفع تقريرا للهيئة، ولا تنتظر لنهاية عملها، متابعًا: "ولكن حتى الآن فإن الهيئة لم تتلقى تقارير من اللجنة، ولم ترى اللجنة حتى الآن أفعال معينة ترى أنها تشكل مخالفة من الوسيلة الإعلامية"، مشيرًا إلى أن اللجنة فى نهاية عملها تقدم تقريرا شاملا للهيئة للعرض عليه واتخاذ ما تراه بشأنه إذا ما تضمن أى مخالفات.

وأكد المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لوسائل الإعلام أن تمتد تغطتيتها لكافة مراحل العملية الانتخابية بما فيها الاقتراع وإجراءات الفرز للانتخابات الرئاسية وفقا للضوابط المنصوص عليها فى هذا القرار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة