ليه غلط تشرب شاى أو قهوة بعد تناول الدواء

الأربعاء، 07 مارس 2018 12:00 ص
ليه غلط تشرب شاى أو قهوة بعد تناول الدواء تأثير مشروبات الكافيين على الادوية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتبع الكثير من الأشخاص بعض الحيل عند تناول الدواء، مثل كسر كبسولات الدواء أو شرب مشروبات غازية أو شاى وقهوة بعد شرب الدواء.

ومن جانبه أوضح الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى، أن بعض العادات الخاطئة عند التعامل مع الأدوية قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة قد تصل إلى الوفاة، نتيجة الثقافة الخاطئة فى التعامل مع منظومة الدواء.

وأضاف الطبيب الصيدلى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه نجد أن كثيرا من الأشخاص يقوم بعد ابتلاع كبسولات الدواء أو الشراب بشرب مشروب غازى أو شاى وقهوة، وهو خطأ كبير وذلك لاحتواء تلك المشروبات على مادة الكافيين النشطة التى تؤثر على المادة الفعالة من الدواء وامتصاصها من الجسم.

وأشار، أنه على الرغم أن هناك بعض الأدوية لا تتأثر من الكافيين، ولكن القاعدة العامة التى يجب اتباعها هو ضرورة عدم شرب أى مشروبات تحتوى على الكافيين بعد الدواء، فمثلا حبوب الريفو المسكنة يبطل مفعولها تمام عند شربها بالمشوربات الغازية أو الشاى ، كما تتأثر أيضا حبوب الفيتامينات ويبطل مفعولها عند شرب مشروبات الكافيين بعده، لذا يفضل دائما الانتظار ساعتين بعد تناول الدواء عند الرغبة فى شرب أى مشروبات تحتوى على الكافيين.

مايه عادى مش الاطفال بس دايما نبعد فكرة اشرب الدواء نفس المادة على شكل شراب مفيش أى تأثير على المادة الفعالة تماما.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة