مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتساءل: لماذا يتزايد طرد الدبلوماسيين؟.. فاروق جويدة يحتفل بميلاد صلاح فضل.. حمدى رزق يشيد بدعم البابا للرئيس.. عماد الدين حسين يطالب الأحزاب بالاستعداد لانتخابات 2022

الأحد، 01 أبريل 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتساءل: لماذا يتزايد طرد الدبلوماسيين؟.. فاروق جويدة يحتفل بميلاد صلاح فضل.. حمدى رزق يشيد بدعم البابا للرئيس.. عماد الدين حسين يطالب الأحزاب بالاستعداد لانتخابات 2022 مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد، ظاهرة الطرد المتبادل للدبلوماسيين بين الدول والذى وصل لرقم قياسى تجاوز الـ300 دبلوماسى غربى وروسى بسبب حادث تسمم العميل الروسى المزدوج سيرجى سكربيال.

 

كما تناولت بعض المقالات الأجواء الاحتفالية الرائعة والعرس الديمقراطى، الذى ساد فى مشهد انتخابات رئيس حزب الوفد ، خلفاً للدكتور السيد البدوى.

 

الأهرام


 

مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا يتزايد طرد الدبلوماسيين ؟

تعجب الكاتب من وصول عملية الطرد المتبادل للدبلوماسيين بين الدول إلى هذا الرقم القياسى الذى شمل أكثر من 300 دبلوماسى غربى وروسى بسبب حادث تسمم العميل الروسى المزدوج سيرجى سكربيال وابنته يولا فى مدينة سالسيورى البريطانية والتى على أثرها إنهالت الإتهامات بين الحكومتين البرطانية والروسية، مما يعرض العلاقات الدولية بين الأمم لأزمات عديدة بسبب الخلط الشديد بين أعمال التجسس ومهام الدبلوماسية بما يؤدى إلى زيادة عمليات الطرد المتبادل بين الدبلوماسيين، وانهيار جسور التواصل والثقة المتبادلة .

 

................................................

فاروق جويدة يكتب: صلاح فضل

تحدث الكاتب عن إحتفال د. صلاح فضل بعيد ميلاده الثمانين مع نخبة من رموز مصر فى المجلس الأعلى للثقافة، والذى لا شك أنه مفكر وناقد ومثقف كبير يستحق الكثير من التقدير والعرفان أمام دوره الكبير فى خدمة الثقافة العربية ودوره الرائد فى تخريج عشرات الأسماء من الباحثين والدارسين والحاصلين على الشهادات العليا من الجامعات المصرية، وكتب عن الشعر دراسات عديدة ما بين القديم والجديد ولم يفقد إيمانه العميق بقيمة التراث العربى ولم يتنكر لجذوره الفكرية الأصيلة فى الدفاع عن اللغة العربية مؤمنا بأنها تمثل جزءا أصيلا من الحضارة العربية العريقة.

 

................................................

الأخبار

جلال عارف يكتب: جنون الخائفين

أكد الكاتب أن الإسرائيليين فقدوا صوابهم أمام زحف عشرات الألوف من الفلسطينيين إلى قرب الحدود وقابلوا سلمية الفلسطينيين " يوم الأرض" بإرسال طائراتهم لتقذف المتظاهرين بقنابل الغاز وحشدوا القناصة للضرب بالرصاص الحى، وكانت حصيلة نهاية اليوم 17 شهيداً وأكثر من ألف جريح بعضهم فى حالة الخطر، فهذا الجنون الإسرائيلى لن تكون له من نتيجة إلا اشتعال الغضب، وسقوط الشهداء لن يكون إلا دافعا للمزيد من الصمود، هذا الجنون الإسرائيلى لن ينسى الشعب اللاجئ أن له أرضاً سليبة وقدساً أسيرة ووطناً تحت الاحتلال.

 

.................................................

جلال دويدار يكتب: انتخاب رئيس جديد "لحزب الوفد" وأمل إحياء الحياة السياسية والحزبيـة

تمنى الكاتب أن يكون انتخاب "بهاء أبوشقة" رئيسا جديدا لحزب الوفد بداية مرحلة جديدة لوجود أحزاب قوية تؤسس وتثرى تطلعاتنا لإرساء دعائم الديمقراطية ولصالح مستقبل الحياة السياسية والحزبية فى مصر، والآمال معقودة على الولاية الثانية للرئيس السيسى للعمل على إحياء الحياة السياسية وظهور الأحزاب وتعاظم دورها، فلابد من وجود أحزاب سياسية قوية لضمان تأمين واستقرار مستقبل مصر السياسي، وهذا لا يمكن ان يتأتى بوجود حزب واحد وانما بوجود حزبين او ثلاثة على الأكثر إلى جانب حزب الوفد تكون لديها القدرة على المنافسة الشعبية.

 

................................................

المصرى اليوم


 

حمدى رزق يكتب: "اذكر يا رب عبدك رئيس أرضنا"

تحدث الكاتب عن الجدل المسيحى المثار حالياً حول مقولات البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكرازة المرقسية إبان الانتخابات الرئاسية والتى منها: "وطنى قبل كنيستى، ويد الله التى تختار الرئيس" ، والتى قوبلت بشىء من الاحتجاج المسيحى على صفحات التواصل الاجتماعى، ورغم ضراوة الهجمة إلا أنه يلتفت إليها بل ذهب ليصوّت فى الانتخابات الرئاسية أمام الكاميرات لأنه متسق مع نفسه فى دعم وطنه فى ظرف استثنائى يقف فيه شعب مصر أمام العالم متحدياً ، وبالتالى "الحط" على البابا بهذه الغلاظة لا يستقيم وطنياً ولا كنسياً، فهو ما خرج من الكنيسة إلا إكراماً للوطن، ولم يطلب سوى الخير لمصر ويراه مجسداً فى مشروع الرئيس السيسى

 

................................................

سليمان جودة يكتب : أولويات رئيس

يرى الكاتب أن جملة "الجهاد الحقيقى هو رفع مستوى حياة الشعوب" التى قالها الرئيس السيسى خلال استقباله رئيس أركان الجيش الباكستانى هى أفضل مضمون لبرنامج عمل رئاسى يمتد لسنوات أربع مقبلة، وأنه مشغول بمعناها وستجسد شعاره الذى سيطبقه مستقبلا، متصورا أن يتحمس الرئيس لأولويات ثلاث، وهى مشاهدة انفتاح سياسى وإعلامي، وأن تكون الخدمات العامة للمواطنين هى محور الإنفاق العام والاهتمام معاً وخاصة التعليمية والصحية، وأن تمتد الحرب على الإرهاب لتكون حرباً على أفكار التشدد فى المدرسة والجامع والكنيسة والجامعة والإعلام، ومن فوق كل منصة تخاطب الدولة مواطنيها.

...........................................

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: استعدوا لانتخابات ٢٠٢٢ من الآن

يرى الكاتب أنه لو كان من قادة وكوادر الأحزاب السياسية المختلفة، لبدأ من اليوم الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقبلة فى عام ٢٠٢٢، لأن الاستعداد الجدى لأى انتخابات وبناء أحزاب جماهيرية يحتاج وقتا طويلا وجهدا وتضحيات تمتد لسنوات، وبالتالى استمرار الأحزاب بطريقة عملها الراهنة، يعنى أنها غير جادة، والأشرف لها غلق مقراتها أو تؤجرها مفروشة، وإذا كانت هناك مضايقات حكومية يمكن التفكير فى مليون طريقة أخرى للتواصل مع الجماهير بالتفاعل معهم واستقطابهم وعمل مبادرات خيرية نهاية بالنشاط السياسى وعدم الإقتصار على الخطب السياسية الحماسية أو بيانات الشجب والإدانة.

 

.............................................

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: اللهم اهدِ قومى.. إنهم لا يعقلون

كشف الكاتب عن تلقيه أطنان من السباب والقذف ولعن الوالدين وعشرات الفقرات المجتزأة والمحرفة من كتائب الإخوان وأنصارها، وانتساب عناوين على لسانه بأنه يدعو لأن يحكم السيسى مدى الحياة، وأنه يشبّه الرقص أمام اللجان باستقبال أهل المدينة للرسول "صلى الله عليه وسلم"، وبالتالى هذا التشويه هو الورقة السياسية فى يد قوى الجماعات المتأسلمة التى تقوم على الدعاية السوداء والاغتيال المعنوى وتشويه الحقائق واجتزاء التصريحات لتشويه صورة الآخر معنوياً والإساءة إلى مكانته لدى الرأى العام، فحسبنا الله.. اللهم اهدِ قومى.. إنهم لا يعقلون.

...................................................

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: مبروك لمصر والوفد

وجه الكاتب التهنئة لانتخاب المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيساً لحزب الوفد لمدة أربع سنوات قادمة والذى دائماً ما يقدم الحزب المثل والقدوة فى تطبيق الديمقراطية الحقيقية، مشيدا بمشهد اجتماع الجمعية العمومية والحضور الكثيف لأعضاء الهيئة الوفدية للإدلاء بأصواتهم وكذلك مشهد إمساك الرئيس المنتهية فترة رئاسته الدكتور السيد البدوى شحاتة، بيد بهاء الدين أبوشقة رئيس الحزب الجديد، ليسلمه مسئولية الحزب العريق، فهكذا هى الديمقراطية الحقيقية التى يجب أن تسود.

................................................

عباس الطرابيلى يكتب : دولة جديدة.. ووفد جديد

تحدث الكاتب عن حدثين مهمين تلازما معا، الأول دولة مصرية جديدة بانتخابات رئاسية تصر على استمرار الرئيس السيسى رئيساً لإستكمال ما بدأ، والثانى انتخابات حزب الوفد وكأن مصر تبدأ عصراً حزبياً جديدا، فأهم أسباب نجاح المستشار أبوشقة أول أمس بأغلبية غير مسبوقة، هو إعلانه عن برنامجه الطموح لإعادة الحزب إلى سابق عهده، وعودة الطيور المهاجرة، وعدم سماحه بإغلاق أى مقر جديد من مقرات الوفد فى المحافظات مهما كانت الأسباب المالية أو الأهواء الشخصية، فأهلا بالعودة الحميدة لحزب الأمة المصرية برئاسته الجديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة