صور.. "اليوم السابع" داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية.. العمل فى فريق والنظافة أبرز الأنشطة.. اليوم يبدأ بتخصيص 5 دقائق لحل مسائل حسابية لتنشيط الذاكرة.. ومدير المدرسة: هيكون عندنا أفضل تعليم فى العالم

الجمعة، 06 أبريل 2018 01:48 م
صور.. "اليوم السابع" داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية.. العمل فى فريق والنظافة أبرز الأنشطة.. اليوم يبدأ بتخصيص 5 دقائق لحل مسائل حسابية لتنشيط الذاكرة.. ومدير المدرسة: هيكون عندنا أفضل تعليم فى العالم
كتب محمود طه حسين و إبراهيم سعيد - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور 3 أعوام من تطبيق التجربة اليابانية فى عدة مدارس حكومية، تواجد "اليوم السابع" داخل مدرسة الشهيد عماد على كامل الابتدائية التابعة لإدارة الوايلى التعليمية بمحافظة القاهرة كأول مدرسة استقبلت التجربة على مستوى الجمهورية، لرصد طبيعة اليوم الدراسى وكيف يبدأ ومدى تأثير التجربة وأنشطة التوكاتسو على تغيير سلوكيات الطلاب وأولياء الأمور.. وهل استفاد منها النظام التعلمى فى مدارسنا؟.
 

أنشطة التوكاتسو

بدأت جولة "اليوم السابع" مع تلاميذ الصف الأول الابتدائى، بعد انتهاء الطابور والذى يعرف فيه الطالب مكانه، الأجواء داخل الفصول تختلف كليا عن شكل وطبيعة الدراسة فى أى مدرسة أخرى، حيث يعرف أبناء الـ6سنوات طبيعة مهامهم المدرسية بشكل كبير لا يحتاجون إلى توجيه، فبمجرد دخولنا الفصول استقبلنا طفلين ألقيا التحية والسلام على باقى زملائهما فى الفصل ويطلقون عليهم اسم القائد وهو دور يمارسه جميع الطلاب فى الفصل بالتناوب ويدخل ضمن أهم نوع من أنشطة التوكاتسو. 
 
التلاميذ يجلسون فى الفصل على هيئة مربع ناقص ضلع تأخذ شكل الحلقة النقاشية وتسمى فى تجربة التوكاتسو الحوار والمناقشة، وينقسم إلى مجلس فصل وتوجيهية ويختص مجلس الفصل بمناقشة مقترحات الأطفال التى يرغبون فى تنفيذها من خلال الطلاب أنفسهم أما التوجيهية تناقش بين المعلم وتلاميذه، ويناقش فيها تعديل أى سلوكيات تخص الطلاب عن طريق استمارة تقويم سلوكيات الطلاب.
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (12)
 

"اليوم السابع" داخل الفصول

ورصد "اليوم السابع" بأحد الفصول قيام الطلاب بتنفيذ تجربة عملية عن نشاط الحوار والمناقشة دون تدخل من معلم الفصل، حيث قام 4 أطفال بتلقى مقترحات زملائهم حول تنظيم احتفال عيد ميلاد لمواليد شهر أبريل دون تحمل أى تكلفة مالية، حيث اقترح بعض التلاميذ بإحضار تورتة، فيما قال بعضهم نريد إحضار حلوى، ودار نقاش كبير بين طلاب الفصل ووجه قائد الفريق تساؤلات لزملائه حول مقترحاتهم التى أدلوا بها٫ وظهر فى مرحلة النقاش التى أدارها الأطفال نوع من تقبل رأى الآخر والاختلاف فى وجهات النظر دون اعتراض أحد منهم على رأى الآخر.
 
نشاط آخر نفذه الأطفال وهو النظافة، حيث قام فريق النظافة بتنظيف الطرق أمام الفصول وأجزاء من الفناء، فهناك حصة للنظافة تطبق على جميع التلاميذ بالمدرسة من الأول حتى السادس الابتدائى بالتناوب، وحسب المجموعات وتوزيع التلاميذ بها بشكل يومى، كما تميزت المدرسة وطلابها بالعمل فى فريق واحد الجميع قلبه على العمل والنظافة وتنفيذ أنشطة التوكاتسو يرفعون شعار التوكاتسو فى كل مكان، حيث وضعت المدرسة فى مدخلها لوحة كبيرة تحمل صورة الرئيس عبد الفتاح السيسى لأنه من وجه بعد زيارته لليابان خلال 2016 بتطبيق التجربة إضافة إلى صور لقاءات وزيارات السفير اليابانى لدى القاهرة للمدرسة وعدد من قيادات التعليم.
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (64)
 

مدرسة الشهيد عماد على كامل الابتدائية أول مدرسة تطبق التجربة

عصام أحمد عبد القادر مدير المدرسة أكد أن مدرسة الشهيد عماد على كامل الابتدائية هى أول مدرسة انطلقت منها التجربة اليابانية، لافتا إلى أنه رغم أنها مدرسة حكومية، فتنفيذ التجربة حقق نجاحا أبهر الجانب اليابانى المشرفين على تفعيل وتطبيق التجربة.
 
وعن رأيه فى مدى تأثير تطبيق التجربة اليابانية على إصلاح منظومة التعليم، قال مدير المدرسة: "لو طبقنا أنشطة التوكاتسو صح هيكون عندنا أفضل تعليم فى العالم، وسنخرج أجيال قادرة على المنافسة"، موضحا أن التجربة تبنى شخصية طالب قادر على  تقبل الآخر وتنمى لديه سلوكيات افتقدناها خلال الفترة السابقة ونحن فى حاجة إليها.
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (1)
 

اليوم الدراسى يبدأ الثامنة صباحا

وأوضح عصام أحمد أن اليوم الدراسى يبدأ الثامنة صباحا، وفور دخول الطلاب الفصل يتم تسليم الطلاب لكتيب به مسائل حسابية يتم تخصيص بعض المسائل لحلها لتنشيط ذاكرتهم، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء مرحلة حل المسائل يتم استقبال المعلم من قبل قائد الفصل وهو أحد الطلاب يتم اختياره وفقا لجدول ثم تأتى مرحلة تدوين وتسجيل الغياب وتجهيز أى أشياء تخص اليوم الدراسى وتوزيع كراسات حصة العربى مثلا على زملائه وتسجيل الغياب وإرساله إلى شئون الطلبة بالمدرسة، ومن ثم فأول شىء تعمله الطفل تحمل المسئولية والعمل الجماعى، مشيرا إلى أن نشاط الحوار والمناقشة عود الطفل على الجرأة ويحترم آراء الآخرين والطلاب هم من يقومون بها والمعلم ليس له دخل فى المناقشة التى تتم، إلا إذا طلب منه الطفل "القائد" التدخل، مشدد على أن تطبيق التجربة غير فى سلوكيات الأطفال بنسبة تصل إلى 60%.
 
وأكد عصام أحمد أن أى زائر أو ضيف يدخل الفصل يستقبله القائد وهو من يدير تنظيم عملية إلقاء التحية على الطلاب والسماح لهم بالجلوس، مشيرا إلى أن هناك جدول على مدار الشهر يتم تخصيص طالبين ولد وبنت يمارسون دور القائد، كما يوجد جدول للنظافة يقوم الطلاب بنظافة فصولهم بالنسبة للصفوف من الأول وحتى الثالث ومن الرابع وحتى السادس ينظفون فصولهم والمدرسة أيضا، ثم يتخلل اليوم الدراسى أوقاتا للراحة والأكل "البريك" لمدة 5 دقائق بين كل نشاط ثم فترة أخرى لتناول وجبة الغداء، موضحا أن كل طالب لديه وجبة يتم تجميعها لتتم وجبة الغداء فى شكل جماعى، مع تخصيص مكان فى آخر الفصل لكل طفل توضع فيها أدواته ومن الممكن أن يترك حقيبته ويذهب لمنزله.
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (15)
 

تدريب الطلاب على احترام الوقت

وأشار إلى أن الطلاب يتم توزيعهم إلى مجموعات خلال اليوم الدراسى، مضيفا ضمن الأنشطة التى تمارس داخل الفصول، احترام الوقت ومن ثم وضعت المدرسة فى كل فصل ساعة حائط أعلى السبورة لتعليم الطلاب أهمية احترام الوقت، ولكل فصل أيضا قواعد عمل يقوم بها ويتم اختيارها بين الطلاب والمعلمين.
 
ولفت إلى أنه بالنسبة للأنشطة التى يمارسها الطالب هى عبارة عن حوار ومناقشة، ونظافة، واحترام للوقت، وكذلك القيادة، والتوعية بالاستيقاذ المبكر، وأيضا 5 دقائق راحة، وجمع سلة مهملات يوميا، لافتا إلى أن هناك حصة نظافة يوميا بعد الفسحة، ويوجد قرابة 13 نشاطا تطبق فى المدرسة، مشيرا إلى أن فى بداية العام تم عمل حفل استقبال لأطفال الصف الأول الابتدائى من قبل زملائهم بالصف الثالث الابتدائى لتحفيز وزرع الحب لدى الطفل فى المدرسة من أول يوم له.
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (53)
 
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (58)
 

تحسن سلوكيات الطلاب

وتابع عصام أحمد أن هناك استبيانا يتم إجراؤه على الطلاب والمعلمين، وأظهرت نتائجه أن هناك تحسنا فى السلوكيات فالطالب العنيف بدأ فى الاستجابة من خلال تعامله مع باقى زملائه، وأيضا الطفل الخجول بدأ يندرج مع الجماعة وتميز بالجرأة لأن كل الطلبة يمارسون نشاط القيادة والنظافة، قائلا: ياريت التجربة يتم التوسع فيها، وإحنا عشنا التجربة وبالفعل الطفل عاش التجربة وتغيرت سلوكياته وهناك بالفعل شخصيات ستكون مختلفه وقادرة على تقبل الأخر وتحمل المسئولية من خلال ما يتعلمه الطفل فى تلك التجربة المهمة والأنشطة المصاحبة للجزء التعليمى.
 

شعار المدرسة: طالب ذكى طالب عطوف طالب واعى بلا عنف متعاون يشعر بالسعادة

وعن طبيعة المناهج أكد عصام أحمد أن المناهج تحتاج إلى تطوير لأنها مكدسة، ولكن لا تؤثر على نشاط التوكاتسو، متابعا شعار المدرسة: طالب ذكى طالب عطوف طالب واعى بلا عنف متعاون يشعر بالسعادة.
 
وعن مواعيد وتوقيتات ممارسة أنشطة التوكاتسو أكد أن نشاط الحوار والمناقشة حصة فى الأسبوع، أما باقى الأنشطة فهى يومية، لافتا إلى أن حصة الحوار تتم فى شكل فكرة ما، يطرحها الأطفال كل حسب ما يختار وذلك من بداية الأسبوع حتى يوم الأربعاء من كل أسبوع، موضحا، هناك صندوق يتم فيه وضع مقترحات الأطفال حول الفكرة على أن يتم فرز المقترحات وغالبا تكون الفكرة، مثلا إقامة يوم رياضى أو حفل عيد ميلاد ليتم التصويت عليها.
 
وقال عصام أحمد إن نشاط التوجيهية يتم فيه تغيير سلوك معين لدى الطفل، كما يتم تقييم الطلاب عن طريق استمارة خلال الأسبوع ويشارك الطفل نفسه مع المعلم فى عملية التقييم، موضحا فكرة التقييم تأتى من خلال سؤال يتم طرحه على الأطفال حول فكرة معينة مثلا مشكلة العنف فلو ظهر وتبين من خلال إجابات الطلاب أن هناك سلوك عنف منتشر، يتم التأكد من أن هناك أزمة ويتم طرحها ومناقشتها ومتابعتها مع الطلاب على مدار الأسبوع حتى تتلاشى.
 

مطالب بتخصيص حافز للمعلمين

وطالب مدير المدرسة بضرورة تخصيص حافز للمعلمين لتحفيزهم بشكل كبير على تنفيذ التجربة بشكل أكبر، قائلا: المدرسين حابين المشروع وشغالين فيه من قلبهم والمعلمين تشبعوا من اليابانى.. والمصريين استوعبوا التجربة بشكل كبير.
 
واستطرد قائلا: مدرسة الشهيد عماد عادية حكومية وليست تجريبية ومصروفاتها 70 جنيها، ونجحت فيها التجربة، لافتا إلى أن هناك تعاونا كبيرا من أولياء الأمور فى تطبيق التجربة، مشدد على أن هناك متابعة من المدرسة على التغييرات التى قد تطرأ على شخصية الطفل من تأثير الأسرة والمنزل، لأن الوزارة فى تطبيقها لنظام التوكاتسو  تركز على بناء  شخصية وسلوكيات معينة، فالطالب مثلا بينظف فصله داخل المدرسة ومن ثم يجب أن يحافظ على هذا السلوك وهى النظافة فى الشارع والبيت والأمكان التى يتردد عليه.
 
وأكد أن أولياء الأمور اقتنعوا بالتجربة تماما ومن ثم ترك أبنه ينظف فصله وتقبل هذا الأمر، لافتا إلى أن الإعلام عليه دور كبير فى تعريف الأسر بأهمية التوكاتسو فهو مشروع قومى ناجح للغاية ويحتاج إلى دعم كبير من كافة الجهات، مؤكدا أن المدرسة تفوقت فى تطبيق تجربة التوكاتسو بشهادة اليابانيين ونتمنى المزيد.
 

لأولياء الأمور لو عايز تدخل ابنك مدرسة يابانية اعرف أهم ما تتميز به شخصية طفلك وما تقدمه المدرسة:

1ـ هيتقبل الآخر 
2ـ احترام الرأى والاختلاف مع الآخرين
3ـ مش هيكون انطوائى وهيتعلم الجرأة 
4ـ التعاون مع الآخرين والعمل الجماعى
5ـ سلوكة هيتغير كليا ومش هيكون فيه عنف أو كراهية
6ـ هيكون لدية شخصية مختلفة تحب وتعمل فى جماعة
7ـ هيقدر يأخذ قرار وهيواجه المشكلات
8ـ هيتعلم يخدم نفسه بنفسه والنظافة أهم  سلوك
9ـ هيقول رأيه بصراحة دون خوف أو رعب
10ـ هيثق فى نفسه وهيتعلم أزاى يكون قائد
11ـ هيتعلم الحوار والمناقشة
12ـ الحفاظ على الوقت
13- استمارة لتقييم الطفل بشكل اسبوعى وقياس سلوكياته"

ملخص اليوم الدراسى

"تعيين طالبين قائدين يوميا فى الفصل + تخصيص 5 دقائق مسائل حسابية لتنشيط الذاكرة فى بداية اليوم + تسجيل الغياب عن طريق الأطفال أنفسهم + توزيع كراسات الواجب على زملائهم + 5 دائق راحة وسط كل نشاط+ تخصيص أماكن لوضع متعلقات الطفل فى المدرسة نهاية الفصل فى أدراج+ حصة نظافة بعد الفسحة+ الأطفال موزعين مجموعات نظافة وأيضا للممارسة دور القائد+ الأكل يتم فى شكل وجبات جماعية مع المعلمين + الطفل القائد هو من يستقبل الزوار فى الفصل + يكون القائد مسئول مسئولية كاملة عن الفصل + الدخول والخروج بشكل منظم + كل طفل يقف برقم فى طابور الصباح + حوارات ومناقشات مع الأطفال أنفسهم حول فكرة معينة + بناء شخصية قادرة على تقبل الأخر والتعايش والتسامح".

 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (2)

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (3)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (4)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (5)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (6)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (7)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (8)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (9)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (10)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (11)
 
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (13)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (14)
 

 


 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (16)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (17)

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (18)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (19)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (20)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (21)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (22)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (23)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (24)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (25)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (26)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (27)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (28)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (29)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (30)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (31)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (32)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (33)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (34)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (35)
35)

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (36)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (37)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (38)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (39)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (40)
 
 
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (41)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (42)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (43)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (44)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (45)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (46)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (47)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (48)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (49)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (50)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (51)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (52)
 

 

 
اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (54)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (55)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (56)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (57)
 

 


 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (59)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (60)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (61)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (62)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (63)
 

 


 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (65)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (66)
 

 

اليوم السابع داخل أول مدرسة تطبق التجربة اليابانية (67)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة