تعرف على أهم الدول المستوردة للنفط الإيرانى.. الصين وتركيا على رأسها

الخميس، 10 مايو 2018 08:00 ص
تعرف على أهم الدول المستوردة للنفط الإيرانى.. الصين وتركيا على رأسها
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصلت ردود الفعل الدولية على قرار تخلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن الاتفاق النووى مع إيران، وإعلانه عن أعلى مستوى من العقوبات على البلد العضو فى منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، وجاءت ردود الفعل الرافضة للقرار من معظم دول الاتحاد الاوروبى وتركيا بالإضافة إلى الصين وهى الدول التى تعد المستورد الاول للبترول الإيرانى.

 

اليوم السابع يقدم أبرز 10دولة مستوردة للنفط الإيرانى

تنتج إيران - ثالث أكبر مصدر للخام داخل "أوبك" بعد المملكة العربية السعودية والعراق، حاليا نحو 3.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام، وتقوم بتصدير نحو 2 مليون برميا إلى نحو 10 دول أوروبية وأسيوية.

تتصدر الصين قائمة الدول المستوردة للنفط الإيرانى حيث تقوم بكين باستيراد نحو 600 ألف برميل يوميا من طهران، وذلك بحسب الإحصائيات الصادرة من وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لتسعير النفط.

الهند تحتل المركز الثانى فى قائمة الدول المستوردة للنفط الإيرانى، حيث تستورد نحو 450 ألف برميل يوميا، ثم كوريا الجنوبية التى تستورد نحو 250 ألف برميل يوميا من النفط الإيرانى.

تركيا أيضا تعد من الدول المستوردة للنفط الإيرانى بنحو 200 ألف برميل يوميا، ثم إيطاليا التى تستورد نحو 180 ألف برميل من طهران يوميا.

اليابان أيضا موجودة ضمن قائمة الدول المستوردة للنفط الإيرانى بحوالى 130 ألف برميل يوميا، وفرنسا 110 ألف برميل، اليونان أيضا ضمن الدول المستوردة التى يبلغ حجم استيرادها اليومى نحو 100 ألف برميل ثم أسبانيا التى تستورد ما يزيد عن 70 ألف برميل يوميا.

وبحسب توقعات محللون فى "آر.بى.سى كابيتال ماركتس" أن تنخفض صادرات إيران من النفط بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لقرار الرئيس الأميركى.

ردود الفعل الغاضبة من قرار ترامب جاء معظمها من هذه الدول التى تعتمد على ايران فى توفير حاجاتها من البترول والنفط الخام، وعلى راس هذه الدول الصين المستورد الأكبر عالميا وأول الدول المستوردة للنفط الإيرانى بنحو 600 ألف برميل حيث قال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الصينية غين شوان، أن الصين قلقة بسبب قرار الولايات المتحدة الخروج من الصفقة الايرانية. وقال شوان: "الطرف الصينى يعرب عن قلقه إزاء قرار الولايات المتحدة بالخروج من خطة العمل الشاملة المشتركة حول إيران".

وقبل قرار الرئيس الأمريكى بالانسحاب من الاتفاق النووى مساء أمس الثلاثاء، فإن طهران كانت تستهدف الوصول بإنتاجها إلى نحو يقترب من 4.7 مليون برميل يوميا خلال 4 سنوات.

تركيا أيضا رابع مستوردى النفط الإيرانى اعترضت هى الاخرى على قرار ترامب، وكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين على تويتر أن “الانسحاب الاحادى للولايات المتحدة من الاتفاق حول النووى هو قرار سيتسبب بعدم الاستقرار وبنزاعات جديدة”.

وتسببت العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى على طهران أوائل عام 2012 بسبب برنامجها النووى فى انخفاض صادرات النفط الإيرانية من 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2012 إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا.

الاعتراضات أيضا تواصلت من جانب دول الاتحاد الأوروبى فرنسا وانجلترا وألمانيا.

وبحسب ما قاله الخبير النفطى أنور أبو العلا فإن هذه الدول قد لا تخفض وارداتها للبترول الإيرانى وبالتالى لن يؤثر فى انخفاض المعروض وبالتالى لن يؤدى إلى ارتفاع السعر بسبب الانسحاب، ولكنه قد يرتفع بسبب نمو الطلب على النفط.

وبلغ سعر خام القياس العالمى مزيج برنت نحو 76.52 دولار للبرميل، فيما ارتفعت عقود الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط 1. 70.49 دولار مقتربة من مرتفعات لم تبلغها منذ آواخر 2014، فى حين لامست العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2014 عند 76.75 دولار للبرميل.

DcwcUMgWkAAWejY

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة