الكوريتان تتفقان على إجراء أول محادثات رفيعة المستوى غدا

الثلاثاء، 15 مايو 2018 10:21 ص
الكوريتان تتفقان على إجراء أول محادثات رفيعة المستوى غدا زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ونظيره الجنوبى
سول(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت الكوريتان على إجراء محادثات رفيعة المستوى بينهما فى الجانب الجنوبى من القرية الحدودية (بانموجوم) غدا الأربعاء.

وذكرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية - حسبما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الثلاثاء، أن الكوريتين ستجريان محادثات رفيعة المستوى لمناقشة إجراءات لاحقة للاتفاقات، التى توصل إليها زعيما البلدين فى لقاء القمة التاريخى فى الشهر الماضي.

وقالت كوريا الشمالية إنها سترسل وفدا من 29 شخصا للمحادثات برئاسة رى سون-كوان رئيس لجنة السلام وإعادة التوحيد، وهى الجهاز المسئول عن التبادلات بين الكوريتين.

وسيشمل الوفد - أيضا - كيم يون هيوك نائب وزير السكك الحديدية وون جيل-وو نائب وزير الرياضة بالإضافة إلى صحفيين وفقا للوزارة.

بينما سيرأس الوفد الكورى الجنوبي، وزير الوحدة جو مبيونج-جيون، برفقة حوالى 5 مسئولين، غير أن القائمة لم تحدد بصورة نهائية بعد.

وتعتبر هذه المحادثات أول اجتماع بين الكوريتين بعد لقاء القمة بين الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون.

وقالت الوزارة - فى بيان صحفى - "من خلال المحادثات رفيعة المستوى، سنسعى لوضع الأسس للتنمية المستدامة والسلام الدائم عن طريق المناقشة العميقة وتنفيذ إعلان بانمونجوم بإخلاص".

يشار إلى أن مون وكيم وقعا على بيان مشترك اتفقا فيه على وقف جميع الاعتداءات ضد بعضهما البعض، وفتح مكتب الاتصال المشترك فى مدينة كيسونج الحدودية وتعهدا ببذل الجهود من أجل إقامة تعاون اقتصادى فى مختلف المجالات.

كما اتفقا على عقد برنامج لم شمل الأسر المشتتة فى الحرب الكورية 1950-1953 بمناسبة يوم تحرير كوريا يوم 15 أغسطس.

وقال مسئول فى وزارة الوحدة للصحفيين أن قضية لم شمل الأسر أصبحت لها الاولوية العليا فى المحادثات بين الكوريتين.

وكانت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية قد ذكرت - فى وقت سابق اليوم - أن كوريا الشمالية اقترحت عقد محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين غدا، لمناقشة الإجراءات اللاحقة للاتفاقيات التى توصل إليها زعيما البلدين فى لقاء القمة التاريخى فى الشهر الماضي.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة