س و ج.. عن الصندوق الحكومى لتغطية أضرار حوادث مركبات النقل السريع

الأربعاء، 16 مايو 2018 06:00 ص
س و ج.. عن الصندوق الحكومى لتغطية أضرار حوادث مركبات النقل السريع حوادث الطرق
كتب : حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرف الصندوق الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع بأنه الصندوق القائم على تغطية الأضرار الناتجة عن حوادث النقل السريع داخل ج. م. ع (الحوادث المجهلة) ويلتزم المؤمن بتغطية المسئولية المدنية الناشئة عن الحوادث التى تقع للغير عن المركبة وذلك عن الأخطار (الوفاة والعجز الكلى أو الجزئى المستديم) والأضرار المادية التى تلحق بممتلكات الغير ويشمل الغير الركاب ويعتبر الشخص راكباً سواء كان فى داخل السيارة أو صاعداً إليها أو نازلاً منها.

 

ما هو الهدف من انشاء الصندوق ؟
 

يقوم صندوق التأمين عن الحوادث الناشئة لمركبات النقل السريع المجهولة بدور اجتماعى هام من خلال منظومة تأمينية تكفل توفير الحماية المادية لكل المضارين من حوادث سير مركبات النقل السريع سواء كانت معلومة أو مجهولة الفاعل.

 

ما هو القانون المنظم لعمل الصندوق ؟
 

تم إنشاء هذا الصندوق الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل جمهورية مصر العربية إعمالا لنص المادة 20 من القانون رقم 72 لسنة 2007 بإصدار قانون التأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل جمهورية مصر العربية وله شخصية اعتبارية مستقلة ويخضع لإشراف هيئة الرقابة المالية.

 

ما الحالات التى ينطبق عليها شروط الحصول على تعويض من الصندوق ؟
 

عند حدوث إصابة أو ضرر سواء كانت إصابة بدنية أو وفاة من حوادث السيارات عدم معرفة المركبة المسئولة عن الحادث -عدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير. -حوادث المركبات المعفاة من اجراءات الترخيص. -حالات إعسار شركة التأمين كليا أو جزئيا. - الحالات الاخرى التى يصدر بها قرار من مجلس ادارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

كم تبلغ قيمة التغطية التأمينية التى يحصل عليها المؤمن عليه ؟
 

يؤدى الصندوق مبالغ تأمين للمستحقين طبقا لنص المادة 8 من القانون رقم 72 لسنة 2007 بإصدار القانون السابق الإشارة إليه فى مدة لا تجاوز شهرا من تاريخ إبلاغ الصندوق بوقوع الحادث وهى: 40 ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم - نسبة من مبلغ التأمين السابق لحالات العجز الجزئى المستديم تساوى نسبة العجز- 10 آلاف جنيه حد اقصى للأضرار التى تلحق بممتلكات الغير.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة