واشنطن بوست: برلمان روسيا يبحث تعديل الدستور للسماح بفترة رئاسية ثالثة لبوتين

السبت، 19 مايو 2018 02:02 م
واشنطن بوست: برلمان روسيا يبحث تعديل الدستور للسماح بفترة رئاسية ثالثة لبوتين البرلمان الروسى - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إنه من المتوقع أن يبحث البرلمان الروسى إجراء تعديل دستورى للسماح للرئيس فلاديمير بوتين بالترشح فى انتخابات الرئاسة لعام 2024، وهى الخطوة التى يمكن أن تمد حكمه حتى يصل إلى 77 عاما وربما أكثر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المقترح سيغير الدستور الروسى الذى سينص على أن الرئيس يستطيع أن يظل فى المنصب لثلاث فترات متتالية بدلا من فترتين. وقد تولى بوتين الرئاسة فى روسيا منذ 1999، وترك الرئاسة لأربع سنوات فقط منذ عام 2008 بسبب قيود الفترة الرئاسية تولى خلالها منصب رئاسة الحكومة.

 

وخلال فترة وجوده خارج الكرملين، كان الرئيس هو ديمترى ميدفيديف الذى ترأس تعديلا دستوريا يطيل الفترة الراسية من أربع إلى ست سنوات. وقد عاد بوتين رئيسا فى عام 2012، وتم إعادة انتخابه هذا العام.

 

من الناحية النظرية، يستطيع الدوما أن يدعم المقترح، إلا أن الفكرة لم تحظى باهتمام إعلامى كبير فى روسيا، ويشك الكثير من المحللين أن الكرملين سيسمح بهذا القرار المهم حول الفترات الرئاسية فى وقت مبكر من الفترة الثانية لبوتين.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن اقتراح تعديل الدستور لتصبح الفترات الرئاسية المتعاقبة ثلاثة بدلا من اثنتين تم نشره على موقع الدوما أمس الجمعة، وتم تقديمه من قبل البرلمان فى الشيشان،  التى يترأسها رامزان قديروف الموالى لبوتين والذى وصف الرئيس الروسى بالبطل الخارق، وقال إنه يجب أن يحكم مدى الحياة.

 

وفى تفسير للاقترح، قال البرلمان الشيشانى إن تغير الفترات الرئاسية مطلوب للحفاظ على الاستقرار الاجتماعى السياسى الذى تم تحقيقه فى روسيا مع التمسك بالمبادىء الدبلوماسية.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ليس للنشر

رسالة الى الرئيس الروسى

بوتين: لعل لديك ما تضيفه بخصوص تعديل فى الدستور الروسى؟ ناخب: بالطبع ...منذ ايام كنت اود توجيه رسالة و تراجعت...حان وقتها بوتين: يهمنى الاستماع الى كل ما تقول ناخب: نبدأ بالدستور...ماذا يمنع فى تغيير اى دستور فى اى وقت؟ ليس دين سماوى غير قابل للنقاش !!! بوتين: اذن انت توافق على تعديل يتيح المد ل 6 سنوات بدلا من 4؟ ناخب: انا كناخب ليس لى حزب مفضل او نظام حاكم مفضل...لى من يلبى لى حاجاتى و على رأسها توفير فرصة عمل و رعاية صحية بوتين: و كيف الدخول الى هذه المنطقة؟ سبق و وعدت بعدم تغيير الدستور ناخب: مفيش مشكلة...طالما ستلتزم بتلبية مطالب الناخب...البداية و المدخل باستطلاع رأى (حقيقى) و على شرائح واسعة من المجتمع الروسى...هذا نص الاستطلاع: هل توافق على مد الفترة الرئاسية للرئيس بوتين الى 2024 بمقتضى تعديل دستورى؟ * نعم * لا لو النتيجة اتت لصالح الموافقة على التعديل فهذا يعنى نجاح الاستفتاء المزمع عقده بوتين: حسنا..هذا ما يخص التعديل الدستورى...ماذا كنت تود قوله منذ ايام؟ ناخب: ماذا لو وصلت المعارضة للحكم فى اى دولة؟ بوتين: لا اعلم ناخب: بنسبة 90 % ستكون تكون صورة طبق الاصل من النظام القديم الذى كانت تعترض عليه فى السالبق و ستلجأ الى اقامة تحالفات معه للاستعانة به بوتين: ماذا تريد ان تقول؟ ناخب: كل الاحزاب واحد ...المعارضة تتحول الى حزب قديم بنفس عيوب القديم نظرا للمسئوليات الجسام للحكم...أفضل نظام حاكم هو توليفة من النظام القديم و المعارضة...لا خوف من خوض المعارضة الانتخابات البرلمانية...مع الوقت ستتحول الى جزء من النظام الحاكم و ستبدأ من حيث انتهى النظام القديم..و هكذا سيكون قد تم ضخ دماء جديدة فى الانظمة القديمة فتتحول القديمة رغم عيوبها الى احزاب وطنية بالدرجة الاولى.....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة