5 طرق للعلاج الطبيعي بالماء .. اعرف ما يناسبك منها

الأربعاء، 30 مايو 2018 07:00 ص
5 طرق للعلاج الطبيعي بالماء .. اعرف ما يناسبك منها العلاج المائي
سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد العلاج الطبيعي المائي على استخدام الماء في علاج بعض الأمراض عن طريق الإستفادة، مما تحتويه من خصائص كيميائية وفيزيائية وهو أحد أنواع العلاج الطبيعي باستخدام بعض العناصر الطبيعية في الاستشفاء.

وقال الدكتور ماهر القبلاوي أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة ورئيس جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل لـ"اليوم السابع" إن هناك أنواع للعلاج المائي عن طريق استخدام المياه العادية أو الساخنة أو المجمدة أو البخار الساخن أو البخار المثلج فلكل منها استخدامات محددة وتقنيات وأجهزة في برامج العلاج الطبيعي كما يمكن خلطها بمركبات ومعادن أخرى أو تستخدم مع العلاج الكهربي.

وعن المياه العادية قال القبلاوي أنها تستخدم عن طريق الاستحمام بالدش وذلك في حالات تعقيم الجروح معتمدة على طاقات الدفع البسيط أو الشديد ليؤدي هذا الأمر لعمل مساج للجسم وممكن خلطها مع مجموعة من الأجهزة التى تخرج طاقة الضغط الميكانيكى مثل الجاكوزى "التدليك تحت الماء"، كما يمكن خلطه بمجموعة من العناصر المعدنية التي يكون لها تأثير في إقلال الألم وتنشيط الدورة الدموية وتعويض ما فقد الجسم من فيتامينات ومعادن من خلال إعادة استخدام العضلات بطريقة صحية ويمكن أيضا استخدامها في التمارين العلاجية.

 

العلاج بالمياه العادية
العلاج بالمياه العادية

 

وتابع القبلاوي أن طاقة دفع المياه تساعد في حالات ضعف العضلات، كما يمكن استخدامها كمقاومة عن طريقة مقاومة المريض بدفع المياه ، لافتا إلى أن هذه الطريقة لها جزئين ترفيهيي وعلاجي لعلاج حالات الشلل وضعف العضلات، مشيرا إلى أنه تم استحداث أجهزة للجري تحت المياه يتم استخدامها في مراكز التأهيل.

العلاج بالجاكوزي
العلاج بالجاكوزي

 

أما النوع الثاني وهو المياه الساخنة الذي أشار القبلاوي إلى أنه متداول في أغلب البيوت بوضع القدم في مياه ساخنة مخلوطة بالملح لتنشيط الدورة الدموية في القدم وبالتالي تنشيطها في الجسم بأكمله، كما أنها تستخدم في حالات آلالام الظهر عن طريق وضع قربة المياه الساخنة على محل الألم مما يقلل التقلص، ثم تطور الامر فيما بعد إلى استخدام الرمال الساخنة مع المياه لعلاج تقلصات الرقبة وزيادة الدورة الدموية.

مشيرا إلى أنه تم اختراع أجهزة تشبه "البانيو" وبها مجموعة من التيارات الكهربائية تستخدم لعلاج الشلل والحروق وتساعد على إلتئام القرح بشكل سريع، كما تم استحداث المياه الممغنطة التي تعالج العديد من أمراض الجهاز الهضمي.

العلاج بالمياه الساخنة
العلاج بالمياه الساخنة

 

فى حال وجود ضعف في العضلات هناك أجهزة مثل " البانيو" بها مجموعة من التيارات الكهربائية لعلاج الشلل والحروق والقروح ودخولها في نوع الالتئام السريع كما تم استحداث بعض الأفكار مثل المياه الممغنطة عندما تشرب عدة مرات يوميا تعالج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي .

أما عن العلاج بالثلج أو التجميد قال القبلاوي أنه يتم عن طريق وضع الثلج على أماكن الإصابة بعد حدوثها مثل إصابات القدم أو الكتف وتمريره عليها مما يزيل الألم أو استخدام النوع الرابع وهو البخار المثلج الذي يقوم بنفس الوظيفة.

العلاج بالثلج
العلاج بالثلج

 

وأخيرا النوع الخامس وهو العلاج بالبخار الساخن وهو غير مستحب ولا يستخدم نظرا لخطورته واحتماليه تسببه في حروق للمريض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة