خبراء الإعلام يطالبون بتعديل قانون "الصحفيين".. تشكيل لجنة من شيوخ المهنة لإدارة ملف القيد.. ومكرم محمد أحمد يقترح اتساع تخصصات الإعلام بالجامعات.. وعبدالمحسن سلامة: أوشكنا على الانتهاء من إعداد قانون النقابة

الأحد، 06 مايو 2018 11:30 ص
خبراء الإعلام يطالبون بتعديل قانون "الصحفيين".. تشكيل لجنة من شيوخ المهنة لإدارة ملف القيد.. ومكرم محمد أحمد يقترح اتساع تخصصات الإعلام بالجامعات.. وعبدالمحسن سلامة: أوشكنا على الانتهاء من إعداد قانون النقابة خبراء الاعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من خبراء الصحافة والإعلام بتعديل قانون نقابة الصحفيين حتى يتواكب مع المتغييرات التى طرأت على مهنة الصحافة وحتى يلبى متطلبات العصر، فى حين رأى البعض الآخر ضرورة تشكيل لجنة من شيوخ المهنة لوضع ضوابط للقيد بالنقابة، حتى لا يفتح الباب على مصراعيه أمام كل المتقدمين، وأن يقتصر قبول القيد على المستحقين فقط.

 

فى البداية شدد الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، على ضرورة تشكيل لجنة من شيوخ وخبراء المهنة يسند اليها ملف القيد والتسجيل بنقابة الصحفيين إلى جانب ممثلين عن مجلس النقابة لوضع ضوابط للقيد مؤقتة، متابعا: "ثم يتم ترجمة ذلك إلى بنود تدرج فى مشروع قانون النقابة الجديد".

 

محمود علم الدين
محمود علم الدين


وأضاف محمود علم الدين فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أن يكون هناك تشدد فى قبول المتقدمين للجنة القيد من خلال وضع ضوابط واقعية وليس شكلية، مشددا على ضرورة وضع معايير واضحة لاختبار وقياس مهارات المتقدمين.

 

وتابع الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة: "الاكتفاء بالوضع الحالى والمعايير الحالية للالتحاق بالنقابة فتح مجال للجدل، لعل التراجع المهنى جزء منه عدم التدقيق فى ضوابط الالتحاق بالنسبة للجدد وعدم وجود برامج تدريبيبة مستمرة لمن يلتحق بالنقابة".

 

فيما لفت الدكتور حسن عماد مكاوى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إلى أن قانون نقابة الصحفيين الذى أنشئ عام 1970 فى حاجة إلى تغيير جذرى نظرا للأعداد المتزايدة، التى تلتحق بالعمل الصحفى المطبوع بالإضافة إلى من يعملون فى الصحافة الإلكترونية.

 

 

 

حسن مكاوى
حسن مكاوى

 

وأوضح الدكتور حسن عماد مكاوى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قانون نقابة الصحفيين فى حاجة إلى تغيير وتعديل حتى يلبى متطلبات العصر، مشيرا إلى أن إيقاف القيد لفترة محدودة فى النقابة تسكين للمشكلات ولا يقدم أى حلول.

 

فيما شدد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على ضرورة أن تسعى نقابة الصحفيين للبحث مع وزارة التعليم العالى فى كيفية اتساع تخصصات الإعلام فى الجامعات، مضيفا أن الصحف امتلأت بالخريجين، وأنه يجب بحث إنشاء أقسام أخرى بكليات الإعلام.

 

 

 

مكرم محمد احمد
مكرم محمد احمد


وطالب مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، بتعديل مناهج التعليم فى كليات الإعلام بما يضيف لمهارات الخريجين، وتوسيع اختصاصات الكليات وإضافة اهتمامات جديدة حتى يتم توظيف الخريجين فى مهام أخرى.

 

وفى السياق ذاته، أعلن الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين عن إعداد مشروع قانون جديد لتعديل قانون النقابة، مؤكدا أن قانون النقابة الحالى عفى عليه الزمن وبه أمور لا تصلح للوقت الراهن.

 

وذكر عبد المحسن سلامة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه أوشك على الانتهاء من إعداد مشروع تعديل قانون النقابة، مشيرا الى أنه سيتم عرض المشروع على أعضاء مجلس النقابة قريبا ثم إرساله إلى مجلس النواب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة