رئيس الوزراء يناقش مع وزير الطاقة القبرصى إنشاء خط أنابيب بين البلدين

الإثنين، 07 مايو 2018 01:21 م
رئيس الوزراء يناقش مع وزير الطاقة القبرصى إنشاء خط أنابيب بين البلدين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصى، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة.

وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بوزير الطاقة القبرصى، مشيرا إلى تميز العلاقات التى تربط البلدين، وما شهدته الفترة الماضية من زخم وزيارات متبادلة للارتقاء بمستوى العلاقات والانتقال بها لآفاق أرحب، بما يدعم ويعزز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات.

وشهد اللقاء استعراض عدد من مجالات التعاون المشتركة، وفى مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائى والغاز الطبيعى فى ضوء هدف مصر فى التحول لمركز إقليمى للطاقة، إذ ناقش الجانبان التعاون فى هذا المجال، خاصة مشروع إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصى لمصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة فى مصر، التى تعتبر إضافة متميزة للبنية التحتية فى مصر فى مجال الغاز الطبيعى، وتدعم هدف أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، توافق البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادى، كما تم الاتفاق فى هذا الصدد على أهمية الإسراع فى خطوات تنفيذ المشروع، بالتنسيق مع الشركات المنفذة، بحيث يمكن الاستفادة منه فى أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى، تناول اللقاء بعض جوانب التبادل التجارى بين البلدين، وكيفية تذليل أى عقبات قد تواجهها جهود زيادة حركة التجارة بينهما، فى ضوء اهتمام مصر بزيادة الصادرات لقبرص ودول الاتحاد الأوروبى عامة.

وأكد وزير الطاقة القبرصى، حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، والعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لكل منهما، وتعزيز التبادل التجارى بما يصب فى صالح البلدين، مشيرا إلى تطلع بلاده لزيادة التعاون مع مصر فى مجالات الطاقة والسياحة وغيرهما، وتبادل الخبرات فيها، فضلا عن رغبة الشركات القبرصية فى العمل بالسوق المصرية والمشاركة فى المشروعات القومية والتنموية التى تُقام حاليا، باعتبارها سوقا واعدة تمتلك عديدا من الفرص والإمكانيات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة