صور.. حكاية شعب سوريا فى بلده الثانى مصر.. الشيف مالك: سوزان مبارك منحتى مكافأة عن حلويات برج إيفل.. صاحب محمصة: بشتغل 14 ساعة علشان محسش حالى لاجئ.. وصاحب معجنات سورية يتزوج مصرية والعصمة فى يدها

الأربعاء، 09 مايو 2018 06:39 م
صور.. حكاية شعب سوريا فى بلده الثانى مصر.. الشيف مالك: سوزان مبارك منحتى مكافأة عن حلويات برج إيفل.. صاحب محمصة: بشتغل 14 ساعة علشان محسش حالى لاجئ.. وصاحب معجنات سورية يتزوج مصرية والعصمة فى يدها مشروعات السوريون فى 6 أكتوبر
كتبت سارة سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجوه سورية كثيرة ترفع شعار "سوريا فى وطنها الآخر"، ومشروعات مختلفة تحاوطك من مكان بروائح متضاربة تخطف أنفاسك للانجذاب إليها، وتجذب عينيك لترغمك على التعامل معها رغما عنك، بذكاء أصحابها الذين استطاعوا أن يرسخوا أقدامهم ويجبرون الجميع إلى التعامل معهم، هذا هو ما تراه عندما تصل إلى الشارع المعروف باسم "شارع السوريين بمنطقة السادس من أكتوبر، الذى يمكنك أن تراه قطعة مصغرة من سوريا، فكونوا لهم أهلا وجيرانا سوريين ومصريين وكأنهم فى وطنهم الأم، ولم يستسلموا للأوضاع بالرغم من تعرضهم لظروف لم يتحملها أحد من الغربة والبعد الأهل وضياع أموالهم فى الحرب.

 

فقد جاءوا إلى مصر بظروف مادية لا تؤهلهم للنجاح عملوا واجتهدوا وواجهوا صعوبات كثيرة، إلا أن قدرتهم على العمل وجهدهم المتواصل كان أقوى من أى ظروف، لأنه فى النهاية الإرادة هى التى تحرك الإنسان وتدفعه إلى النجاح.

 

والآن عزيزى القارئ نصطحبك فى جولة ببعض المناطق التى تذخر بمشروعاتهم بين حلو وحادق وعطور من أجود الأنواع والمحمصة والبن السورى العظيم، فى هذا الشارع التى تتضارب فيه الروائح ويجذبك كل مكان بمهارة صاحبه الخاصة، لترى النجاح بعينيك وتتعلم من قصص الكفاح معنى الصبر والعزيمة التى تجعلك تتحدى أى ظروف.

 

شارع السوريين

شارع السوريين
 

الشيف مالك السورى ملك الكنافة النابلسية والفائز بالمركز الأول فى عرض الحلوى

الشيف مالك 2
الشيف مالك 

بداية من حلويات الكنافة النابلسية لصاحبها الشيف المميز مالك ثروت داوود، الذى بدأ حديثة بجملة: "تعبت كتير وواجهت كتير علشان يكون ليا مكان ومشروعات، لكن احنا كسوريين بنحب العمل وبنركن مشاكل حياتنا على جنب واهتمامنا بشغلنا فى جانب".

الحلويات السورية
الحلويات السورية
 
حلويات الكنافة النابلسية
حلويات الكنافة النابلسية

بداية نزوح الشيف مالك لمصر كانت منذ 5 سنوات بعد ضياع كثير من أمواله بعد الحرب فى سوريا، واجه صعوبات كثيرة قبل أن يقف على قدميه، عمل فى بدايته فى محل لم ينجح ثم مصنع لم ينجح أيضا، ولكنه لم يعرف اليأس بل تحدى إلى أن عمل فى الحلويات الشرقية والكنافة النابلسية، فنجح ووجد إقبالا كبيرا، والآن يخطط لافتتاح فرع ثالث للحلوى بهذا المكان بعد النجاح الذى حققه وجعله يقف على قدميه مرة أخرى.

الشيف مالك
الشيف مالك

وعن سبب اختياره للمكان قال: "اخترنا 6 أكتوبر لأنها كانت منطقة فاضية، وإجارتها خفيفة فكانت فرصة مناسبة للمشاريع"، مؤكدا أن سبب نجاحه هو الإصرار والعمل المضاعف حتى يتحدى نفسه ويثبت ذاته، موضحا أنه يبلغ من العمر 38 عاما وكون هذه المشروعات بتعبه ولم يكن لديه أى ورث من والديه، والآن صار يفتتح أكثر من مشروع للحلوى ويجنى ثمار تعبه.

 

 

الشيف مالك: "السوريين عندهم عزة نفس وفتحت بيت 30 مصرى بدل ما أكون لاجئ".

حلويات مالك
حلويات مالك
 
حلويات بأشكال مختلفة
حلويات بأشكال مختلفة
 
حلويات مالك (2)
حلويات مالك 
 
حلويات مميزة للشيف مالك
حلويات مميزة للشيف مالك

وقال الشيف مالك إنه تأقلم فى مصر كأنها بلده الثانى، ولم يشعر فيها بالغربة بل صار يعمل معه الكثير من العمالة المصرية فى مشروعاته أكثر من 30 شخصا منهم، وأن السوريين لديهم عزة نفس تجعلهم لا يقبلون أن يكونوا لاجئين أو عالة على مجتمع بل يجتهدون ويعملون بكل قدراتهم، مؤكدا: "لو لقينا متسول سورى بنقسى عليه علشان يشتغل، ولو مش قادر بيقعد فى البيت ونوفر له راتب".

كنافة نابلسية
كنافة نابلسية
 
كنافة نانلسية 2
كنافة نانلسية 
 
 محل حلويات الشيف مالك
محل حلويات الشيف مالك
 

"الكنافة النابلسية أساسها نابلس أى فلسطين هما أساس الكنافة الناعمة، واحنا كسوريين نقلناها عنهم وطورناها وبقينا نعمل منها أنواع مختلفة، منها الخشنة والناعمة وبالكريمة وأصناف كتير"، هكذا أشار الشيف مالك إلى أصل هذه الكنافة، وأضاف أن طريقة عملها بسيطة جدا ولكنها لا تخرج بهذا الجمال إلا من السوريين الذين يضفون عليها روحا خاصة والتى تتكون من جبنة سورية وسمنة مع تقطيع الكنافة عليها وكبسها، ثم وضع هذه الجبنة التى يشترط أن تكون سورية وبعد الانتهاء منها يتم وضع العسل عليها حتى تتشرب به.

الشيف مالك فى مسابقة حلويات برج ايفل
الشيف مالك فى مسابقة حلويات برج ايفل

"سوزان مبارك منحتنى شهادة ومكافأة 50 ألف جنيه عن عمل حلوى من برج إيفل بإحدى الؤتمرات"، هذا ما قاله عن نجاحه وتميزه فى عمله بعمل حلوى مميزة وعرضها بطرق مختلفة ومميزة، والتى فاز فيها على أكبر شيفات. وأضاف أنه حصل على الكثير من الجوائز الأخرى داخل مصر وخارجها، وفاز فى مسابقة بالمركز الأول فى مصر فى عرض الحلوى، وأن عدد الجوائز التى حصل عليها من داخل مصر مرتين إحداهما من سوزان مبارك، والأخرى من الجمعية الفرعونية أخذ فضية ولم يأخذ أحد فى هذا الوقت الذهبية.

 

الشيف مالك صديق الشيف الشربينى وقدرى وأسامة وكان يعمل معهم قبل طريق الميديا

وأكد أنه صديق حليف لأشهر الشيفات المصريين، منهم الشيف الشربينى وحسين جمال والشيف قدرى والشيف أسامة، وأنه كان يعمل معهم فى شركة واحدة قبل تفرغهم لطريق الميديا.

 

وعن الفرق بين الشيف المصرى والشيف السورى وتميز كل منهما فى عمل الحلوى قال: "الشيف المصرى قوى جدا فى الجاتوه والحاجات الفرنساوية لأنهم أخدوا من الفرنساويين كتير وأتقنوها، يعنى المصرى تفوق على السورى فى الحلوى الغربية، لكن احنا كسوريين مش شاطرين فى الغربى لكننا متميزين فى عمل الحلوى الشرقية".

 

محمود السورى من محمصة الريحان: بشتغل 14 ساعة فى اليوم وحاسس إنى وسط أهلى

محمود السورى
محمود السورى
 
مكسرات محمصة الريحان
مكسرات محمصة الريحان
 
مكسرات سورية
مكسرات سورية

وفى جولة داخل محمصة الريحان السورية، والتى تتكون من أكثر من طابق، وكل منها يختص بأنواع مختلفة، المكان الذى يبدو عليه أنه تكلف كثيرا حتى يصبح بهذا الجمال من الديكورات للمنتجات المختلفة بداخله، وهنا يقول مدير أعمال المحل محمود ملوية إن المحل فى طبيعته مقلة مكسرات ويشتمل على قهوة وبن وفواكه مجففة وحلويات وملابن وأشياء أخرى للسبوع والأفراح .

مكسرات الريحان السورية
مكسرات الريحان السورية
 
محمصة الريحان 2
محمصة الريحان  
 
منتجات محمصة الريحان
منتجات محمصة الريحان
 

وعن بداية نزوحه من سوريا إلى العمل فى هذا المكان، أكد: "جيت مصر من 5 سنين مع صاحب المحل كان عنده شركة خاصة فى مصر وسوريا من 2008 بعد 3 سنين من الأزمة السورية، وربنا وفقنا واشتغلنا وبدأت العمل فى المكان ده تقريبا من سنة وشهرين".

 

ووضح محمود أنه واجه فى بداية وجوده بمصر صعوبة فى التعامل مع المصريين فى عاداتهم وتقاليدهم وطريقة التحدث باللغة، قائلا: "احنا بنفهم لغتكم لكن انتوا مش بتفهمونا أوى فى الأول"، ولكنه أكد أن هذه الصعوبات لم تستمر طويلا حتى شعر أنه وسط أهله وإخوته، مشيدا بالمعاملة الطيبة من المصريين، قائلا: "مبقتش أعتبر نفسى نازح بقيت حاسس إنى وسط أهلى لأننا كسوريين بنتأقلم مع أى جو، لأننا جايين نعيش مش علشان نبقى عالة على حد، وفى النهاية احنا بنفيد وبنستفاد".

المحمصة
المحمصة
 
المحمصة السورية
المحمصة السورية
 
المحمصة السورية 2
المحمصة السورية 

"بشتغل 14 ساعة فى اليوم وببذل أقصى جهدى برغم إننى كنت بشتغل فى سوريا 8 ساعات، لكن ظروف طرأت علينا ولازم نتحمل المسئولية"، هذا ما قاله عن جهده فى العمل لتعويض خسارة أمواله فى أزمة سوريا ولجوئه إلى مصر، مضيفا أنهم تعرضوا لظروف لا يستطيع أحد تحملها من الغربة والبعد عن الأهل والأصدقاء، ولكن ما يعزيه الآن هو تعويض المصريين له هن أحبابه واحتوائهم له.

الريحان

الريحان

وعن الأشياء الجديدة فى هذا المحل بالنسبة للمصريين أوضح أن هناك بعض أنواع الشوكولاتة السورية والفواكه الطبيعية المجففة وأنواع البن والمكسرات ذات الحبيبات الكبيرة والمميزة، وأكد أن الإقبال زاد على المحل مؤخرا بعد بعض التخوفات من جانب المصريين من الأسعار بعد تعاملاتهم معنا، مؤكدا أن الأسعار بالنسبة لأنواع المنتجات ليست غالية على الإطلاق.

 

عمر كروم: "المصريين صبرونى عن فراق سوريا وتعبت كتير علشان أوصل لمجالى فى العطور"
 

عمر كروم
عمر كروم
 
تركيبة العطور
تركيبة العطور

وبالانتقال إلى سحر الشام، حيث توجد أجود العطور العالمية، يقف عمر كروم السورى بائع فى المحل ليضع تركيبات العطور داخل زجاجات لها أشكال متنوعة ومتميزة، ليسرد بداية رحلة نزوحه إلى مصر بعد الأزمة السورية، ويقول: "أنا فى مصر منذ 6 سنوات، وكنت بعمل خبير ميكب وعطور منذ 25 عاما قبل نزوحى إلى مصر ولهذا كان كل بحثى عن العمل فى هذه المهنة التى أصبحت خبيرا بها، ولكنى واجهت العديد من الصعوبات حتى وصلت لهذا المكان"، موضحا: "جيت لمصر مفيش معايا فلوس خالص اشتغلت واتعذبت لحد ما وصلت للمكان ده بدأت فى محل خروب هندى، وكنت بخرج من الشغل العصر أدور على شغل تانى وباخد 350 جنيها، واشتغلت فى أكتر من مكان آخرهم فى صيدلية كخبير ميكب وبرفيوم إلى أن وصلت للعمل فى هذا المكان".

سحر الشام 11
سحر الشام  
 
عطور
عطور
 
عطور سحر الشام
عطور سحر الشام
 
عطور  سحر الشام -
عطور سحر الشام  

وعن عمله فى سحر الشام، يوضح أنه فى هذا المكان منذ عام واحد فقط لتركيب أجود العطور العالمية التى هى أصلها روائح روسية، ونقلها عنهم السوريون لعمل البرفانات، أما الروائح الشهيرة فى سوريا من العطور فهى الياسمين والورد والفل. ويؤكد عمر أن الإقبال كبير على هذه العطور ومن المصريين أكثر من السوريين، مضيفا: "احنا هنا بندلع الزبون المصرى بنيله هدية وتركيز عالى، ولو أخد برفان مش مرتاح له بقوله يرجعه تانى لإن أهم حاجة عندنا ثقة العميل".

 

"أشهرها سوفاج، روبرتو كفالى، كوجى عود، لافى ابيل" هذه هى أجود أنواع العطور العالمية التى يبيعها عمر فى المحل، بالإضافة لروائح الفل والورد والياسمين السورية. وأكد عمر أنه أصبح يتأقلم فى مصر ويعشق أهلها وتحسن وضعه المادى كثيرا بالجهد والتعب، بالرغم من تعصبه لبلده سوريا وحبه الشديد لها، إلا أن الشعب المصرى هو الذى يعزيه فى بعده عنها.

 

عمار السورى صاحب محل معجنات إيطالية ومتزوج من مصرية بعد نزوحه

الفطائر السورية
الفطائر السورية
 
الفطائر السورية تخرم من الفرن
الفطائر السورية تخرج من الفرن

بروائحها الطيبة التى تفوح بين جدران أفرانها، يقف أمامها شخصان سوريان يعملان بحماس، ليخرجا هذه المخبوزات طازجة وبيعها للزبائن سواء من المصريين أو من السوريين، ويقول عمار، صاحب المكان، إنه يعمل فى محل معجنات أهل الشام فى شارع السوريين منذ عامين، وإنه جاء إلى مصر منذ 4 سنوات، بدأ عمله فى المهندسين ثم انتقل إلى شارع السوريين بمدينة 6 أكتور مضيفا: "ببيع البيتزا الإيطالية فقط المشهورة فى سوريا، على خلاف الشرقية التى تشتهر بها مصر" .

الفطائر بالفرن السورى
الفطائر بالفرن السورى
 
الفطائر
الفطائر
 
عمل الفطائر السورية
عمل الفطائر السورية

"اتجوزت مصرية من 3 سنين، وعوضتنى عن أيام الغربة وبعدى عن أهلى"، هكذا عبر عمار عن مدى تأقلمه فى مصر الذى اعتبرها بلده الثانى، فلم يكتف بالتعامل مع أهلها فقط بل تزوج منها أيضا لتصبح له رابطة جديدة قوية تربطه بمصر، وترك لها العصمة فى يديها لثقته بها.

فطائر سورية 2
فطائر سورية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة