قبل يوم من تطبيقها.. تعرف على المادة السادسة فى قانون الأعلى للثقافة

الإثنين، 11 يونيو 2018 03:00 م
 قبل يوم من تطبيقها.. تعرف على المادة السادسة فى قانون الأعلى للثقافة المجلس الأعلى للثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعلن المجلس الأعلى للثقافة، غداً، الثلاء، 12 يونيو،  أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2017، فى فروع النيل للمصريين والعرب، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا، فى تمام الساعة التاسعة مساءً.

 وقبل الإعلان عن الجوائز، نعيد نشر القرار الجمهورى لتعديل أحكام إنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى رقم 37 لسنة 1958.

 ونصت المادة السادسة، أن يعين المجلس الأعلى المختص سنويا لجانا علمية متخصصة، يشارك فيها من سبق حصولهم على جوائز "النيل – التقديرية – التفوق "، وذلك لفحص وتقييم الإنتاج المقدم لنيل هذه الجوائز و تشكل اللجان من عدد لا يقل عن خمسة أعضاء ولا يزيد على أحد عشر عضوا فى كل لجنة، وتعد هذه اللجان فى موعد تحدده الائحة التنفيذية قوائم قصيرة تتضمن ضعف العدد المطلوب، مشفوعا بمبررات تفضيلهم، يختار منها المجلس الأعلى الفائزين بالجوائز.

 ونصت المادة الثانية على أن تكون قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التشجيعية خمسون ألف جنيه و لا يجوز منحها أكثر من مرة لشخص واحد على أن يكون الحاصل عليها من الشباب تحت سن الأربعين، ولكن هذا البند لم يتطبق فى جوائز لعام 2017، ومن المؤكد تطبيق فى جوائز الدولة لعام 2018.

ونصت المادة الأولى على أن تنشأ جائزة قيمتها 500 ألف جنيه وميدالية ذهبية باسم جائزة النيل للمبدعين المصريين فى كل من مجالات الأدب والفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، كما تمنح الجائزة المشار إليها سنويا لأحد المبدعين العرب فى أى من مجالات الأدب والفنون والعلوم الاجتماعية.

 

وأوضحت المادة الرابعة من القانون، أن يشترط فيمن يمنح الجائزة التقديرية أن تكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها و أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية أو فكرية أو فنية ممتازة، وأن تظهر فيه دقة البحث والابتكار، وأن يضيف إلى العلوم الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة .

 

فيما نصت المادة الخامسة على أن تقدم الهيئات العلمية المشتغلة بالعلوم أو العلوم الاجتماعية أو الآداب أو الفنون الجميلة كل عام إلى المجلس الأعلى المختص أسماء من ترى ترشيحهم لنيل الجائزة التقديرية مع تفصيل أسباب الترشح فى موعد غايته آخر ديسمبر سنويا، على ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أى من القائمين على هذه الهيئات أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أى من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

 

وأفادت المادة التاسعة من القرار أن يعلن المجلس الأعلى المختص خلال شهر أكتوبر من كل عام عن الفروع والموضوعات التى تقرر منح الجوائز التشجيعية عنها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة