لو حامل وعندك أرق.. اعرفى طرق التخلص منه

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 07:00 م
لو حامل وعندك أرق.. اعرفى طرق التخلص منه الأم الحامل - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الأرق من أبرز سمات الشهور الأولى خلال فترة الحمل، وهو ما ينتج عنه تقلبات مزاجية وصحية تؤثر على صحة الأم، والتى تستدعى التعامل معها لتجنبها أو الابتعاد عن مسبباتها نسبيا خلال تلك المرحلة.

وحول ذلك كشف الدكتور هشام الشاعر، استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب بقصر العينى، أن الأرق أحد أهم المشاكل التى تواجهها "الحامل" خلال الشهور الأولى من الحمل، والتى يسببها التغير الهرمونى، وتغير نظام النوم لديها نتيجة لتغير مستويات هرمون البروجسترون، وهو أمر طارئ تمر به كل الحوامل خلال شهور الحمل الأولى.

وأضاف الشاعر أن ألم الظهر يأتى فى المقام الثانى بسبب زيادة حجم الجنين، بالإضافة إلى وضعية النوم غير المريحة نتيجة لزيادة الوزن وحجم البطن، الذى يشكل عبئا على الظهر.

وأضاف استشارى النساء والتوليد أن حرقة المعدة والتى تسببها هرمونات المشيمة والتى تؤدى إلى إحداث تغيير على الجهاز الهضمى للحامل، وتسبب الشعور بعدم الراحة.

وللتخلص من الأرق نصح الشاعر، الحوامل بضرورة النوم على الجانب الأيسر لأن تلك الوضعية تسهل تدفق الدم والغذاء الى المشيمة، وعليك عزيزتى الحامل الاهتمام بالتغذية السلمية، والتخلص من كل أنواع القلق والتوتر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة