من جديد البرلمان يفتح ملف "تقنين وضع اليد على الأراضى".. تعديل على قانون التصرف فى أملاك الدولة.. النائب عبد المنعم العليمى: هدفه تيسير الإجراءات وفض النزاعات.. ونائب يطالب بإنشاء إدارة للتعامل مع الملف

الجمعة، 22 يونيو 2018 06:00 ص
من جديد البرلمان يفتح ملف "تقنين وضع اليد على الأراضى".. تعديل على قانون التصرف فى أملاك الدولة.. النائب عبد المنعم العليمى: هدفه تيسير الإجراءات وفض النزاعات.. ونائب يطالب بإنشاء إدارة للتعامل مع الملف من جديد البرلمان يفتح ملف "تقنين وضع اليد على الأراضى"
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الانتقادات التى وجهت للائحة التنفيذية للقانون رقم 144 والخاص بقواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، والذى صدر فى يوليو 2017، وهو القانون المعروف إعلاميا "تقنين وضع اليد على الأراضى" يفتح البرلمان من جديد هذا الملف بعد مطالبة عدد من النواب بوقف اللائحة التنفيذية للقانون ووصفهم لها بأن إجراءاتها معقده وتعرقل تقنين وضعى اليد على حد قولهم.

 

البداية كانت بأعلن النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن إعداد مشروع قانون بتعديل القانون رقم 144 لسنة 2017  الخاص بإجراءات وقواعد التصرف فى أملاك الدولة  المعروف إعلاميا بقانون "تقنين وضع اليد على الأراضى""

 

وأوضح عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القانون الحالى تعجز الحكومة عن تنفيذ بسبب وجود إجراءات معقدة وأدى إلى إحداث مشاكل فى المجتمع، ولذلك تقدم بمقترح بتعديل القانون رقم144، مشيرا إلى أن فلسفته تهدف لتعديل بعض النصوص والمواد بحيث يمكن مد أجل التصالح مع وضعى اليد وتقليل الرسوم المفروضة.

وأشار النائب عبد المنعم العليمى إلى أنه يرغب فى إداخل أموال الوقف ضمن مشروع القانون برغم أنها مستقلة بذاتها وفقاً لأحاكم الدستور لكن هناك العديد منها مضى عليه عشرات السنوات دون تصالح، مضيفا أن الهدف من القانون فض الاشتباك والنزاعات بين الدولة ووضعى اليد.

 

النائب مجدى ملك: يطالب بإنشاء إدارة متخصصة للتعامل مع ملف تقنين وضع اليد على أملاك الدولة

 

قال النائب مجدى ملك  عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان ، إن أى قانون من شأنه الحفاظ على ثروات الوطن التى هى ثروات للشعب يكون من شأنه التيسير والتسهيل على المواطنين الشرفاء الجادين فى تصحيح أوضاعهم بما يحقق الصالح العام سنكون داعمين له ، لافتا إلى أنه طالب مرارا وتكرارا بأن يكون هناك إدارة متخصصة تمتلك كافة الآليات والإمكانيات الفنية المؤهلة للتعامل مع ملف تقنين وضع اليد .

وأضاف ملك فى تصريح لـ" اليوم السابع " أن إضافة ملف تقنين وضع اليد على أراضى الدولة إلى إدارات أملاك الدولة المختلفة يمثل عبئا كبيرا عليها، وخاصة أن هذه الإدارات فشلت فى الحفاظ على الأملاك التى تديرها داخل وخارج الزمام ، ونتمنى أن نصل إلى قانون يحقق الصالح العام للمواطن والوطن.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك الكثير من المشاكل تتعلق بإدارة الملف وعدم قدرتهم على هذا الكم الكبير من الحالات وعدم وجود كوادر فنية مؤهلة بأجهزة حديثة تستطيع أن تقوم بالحصر الفعلى وهناك مشاكل تتعلق بالتسعير حيث يوجد ماكن ذات قيمة عالية جدا ويتم تسعيرها بشكل يهدر المال العام والثورة وهناك أماكن أيضا يجب عدم المغالاة فى تسعيرها، وخاصة أراضى الاستصلاح لكى نشجع صغار المستثمرين وكبار المستثمرين على أن نقدم لهم حوافز تشجعهم على الاستثمار والاستزراع.

 

فى ذات السياق، قال النائب خالد عبد العزيز فهمى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 144 والخاص بتقنين وضع اليد على الأراضى هى من تسببت فى مشكلة تقنين أوضاع وضعى اليد، مشيرا إلى أن حدث مبالغة شديدة فى رسوم المعينات مما أدى إلى عدم تغطية جميع الأراضى.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان، أنه كان من الأولى بالقانون الأخذ بيد المزارعين ومساعدتهم بدلاً من المغالاة فى إجراءات التقنين الذى يصعب على الفلاح تنفيذها، متابعا: "مطلوب نعمل قانون يقنن الأوضاع بدون مغالاة ولائحة داخلية تنفذ فلسفة القانون".

وأشار إلى أنه لا بد من تضافر الجهود لتقنين وضعى اليد، مع وضع آليات عملية لتنفيذ القانون، مؤكدا أن سيدر مبالغ طائلة للدولة فضلا عن الضرائب التى ستطبق على الأطيان.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة