بعد عام من إقرار اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية..الحكومة تجرى تعداد الجهاز الإدارى قبل التطبيق..وتفعل الوكيل الدائم لحفظ ذاكرتها.. هيكلة المكاتب قبل نقلها للعاصمة الجديدة.. وشراء نظام موارد بشرية لتعميمه

الإثنين، 04 يونيو 2018 08:00 م
بعد عام من إقرار اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية..الحكومة تجرى تعداد الجهاز الإدارى قبل التطبيق..وتفعل الوكيل الدائم لحفظ ذاكرتها.. هيكلة المكاتب قبل نقلها للعاصمة الجديدة.. وشراء نظام موارد بشرية لتعميمه صالح الشيخ و رئيس الحكومة و هالة السعيد و مكاتب موظفين
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حزمة من البرامج تجريها وزارة التخطيط، على الجهاز الإدارى، ضمن خطة الإصلاح التى أقرتها اللجنة العليا للإصلاح الإدارى برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ويأتى فى مقدمة هذه  البرامج إجراء تعداد للجهاز الإدارى لمعرفة توزيع الموظفين به، وأماكن العجز والزيادة بالإدارات المختلفة، علاوة على برانامج أخر لاستحداث 3 وحدات جديدة بجميع إدارات الجهاز الإدارى على رأسهم إدارة الموارد البشرية، حيث تجرب الحكومة حاليا  برامج للموارد البشرية تم شرائها من دول أخرى، وذلك قبل تعميمها، إلى جانب تفعيل منصب الوكيل الدائم والذى يُعد حفظًا لذاكرة الوزارات المختلفة من تغير الوزراء.

 

هالة السعيد وزيرة التخطيط

فى مقدمة البرامج التى تجريها الحكومة يأتى برنامج الإصلاح المؤسسى، والذى يهدف إلى زيادة كفاءة الجهاز الإدارى للدولة، وفى هذا الملف كشف مصدر بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن الحكومة تدرس وضع الجهاز الإدارى فى الوقت الراهن ومقارنته مع الأوضاع العالية، وعلاوة على السعى لأصدار كتاب يهدف لتعريف كل وحدة من وحدات الجهاز الإدارى، وتعريف كل وظيفة بالحكومة والمهام الموكلة اليها.

وأضاف المصدر، أنه إلى جانب المهام السابقة، تهيكل اللجنة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، علاوة على هيكلة الوزارة المختلفة والفروع التابعة لها بالمحليات والجهات الجهات التابعة لها بالمحافظات، والتى تبدأ فور انتقال الوزارات إلى مقر العاصمة الإدارية الجديدة، بعد إنجاز تفعيل منصب الوكيل الدائم بدواوين عموم الوزارات ليكون الذاكرة المؤسسية للوزارات.

 

شريف إسماعيل

وتضمنت خطة الإصلاح المؤسسى استحداث وحدات تنظيمية جدية، وهو ما كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، لـ "اليوم السابع"، أنه على رأس الخطوات التى احتاجها الجهاز الإدارى لتطبيق قانون الخدمة المدنية هو استحداث إدارة للموارد البشرية، وهو الأمر الذى يتم الآن من خلال تدريب أولى للعاملين بالجهاز الإدارى استمر لمدة 70 ساعة تدريب، وهناك تدريب آخر يقدم لهم من خلال 350 ساعة تدريب.

 

شراء 3 أنظمة للموارد البشرية

وأوضحت وزيرة التخطيط أن الحكومة ممثلة فى وزارة التخطيط، قامت بطرح مناقصة لشراء ثلاث أنظمة للموارد البشرية، وتجربهم الآن فى الوزارة ومعهد التخطيط القومى، لمعرفة المشكلات التى تواجه تطبيقهم قبل تعميمهم على باقى الوزارات خلال شهر، معتبره أن تطبيق نظام للموارد البشرية قادراً على إحداث نقلة فى الجهاز الإدارى كله.

ولفتت الوزيرة، إلى أن الوزارة تتعاون مع الرقابة الإدارية فى إنشاء وحدة للمراجعة الداخلية والمتابعة والتدقيق داخل وحدات الجهاز الإدارى للدولة، وذلك ضمن 3 وحدات وافق مجلس الوزراء على إنشائهم بالجهاز الإدارى للدولة، هى الموارد البشرية، والمراجعة الداخلية والمتابعة، ووحدة استراتجية التنمية المستدامة "التخطيط الاستراتيجى والتقيم والمتابعة".

وفى إطار محور الإصلاح المؤسسى تعمل الحكومة تستعد الحكومة لإطلاق جائزة التميز الحكومى، والتى من المقرر الاعلان عنها خلال  أول مؤتمر للتميز الحكومي بحضور 1000 قيادي حكومي في يونيو 2018،  بجانب اتفاق حكومى مع دولة الإمارات على إنشاء أول مركز خدمات نموذجي في مصر، لتطبيق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات الحكومية، ويضم أهم خدمات التحول الذكي من تطوير الخدمات الذكية، وتطوير خدمات الموارد البشرية لموظفي الحكومة،  فى إطار خطة للعمل المشترك بين الدولتين للاستفادة من تجربة الإمارات فى تطوير الجهاز الحكومى المصرى.

 

صالح الشيخ

وبحسب مصدر بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، فإن الحكومة تجرى فى الوقت الراهن استراتيجية بناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، تستهدف رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، واستكمال قواعد بيانات العاملين بالدولة، وعداد مواقع تدريب الموظفين الحكومين عن بعد، علاوة على توقيع بروتوكولات تعاون مع البنوك لسد الفجوات التنموية من خلال إرسال مبتعثين من الجهاز الإدارى للدولة للحصول على شهادات عليا، وبرنامج آخر لتأهيل المدربين لـ 90 مدربا، بالتعاون مع جايكا على نظام ورش العمل اليبانية، وبرنامج إعداد القيادات الوسطى بالجهاز الإدارى للدولة، بالتعاون مع جامعة اسلسكا وحصول 110 على درجات ماجستير إدارة الأعمال الحكومية، والمستمر حتى تدريب 1500 كادر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة