صور.. البحر الأحمر تسابق الزمن للانتهاء من أكبر مجزرين آليين بتكلفة 250 مليون جنيه.. الأول بمدينة الشلاتين والثانى بالغردقة.. والمحافظ: يعدان من أكبر مجازر الجمهورية لاستيعاب عمليات ذبح 600 رأس جمال وماشية وغنم

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 05:30 ص
صور.. البحر الأحمر تسابق الزمن للانتهاء من أكبر مجزرين آليين بتكلفة 250 مليون جنيه.. الأول بمدينة الشلاتين والثانى بالغردقة.. والمحافظ: يعدان من أكبر مجازر الجمهورية لاستيعاب عمليات ذبح 600 رأس جمال وماشية وغنم مجزر آلى الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق محافظة البحر الأحمر الزمن للانتهاء من أكبر مجزرين آليين بها، بتكلفة تخطت 250 مليون جنيه، الأول فى مدينة الشلاتين والثانى فى مدينة الغردقة، ويعدان من كبرى مجازر الجمهورية، حيث من المقرر يتم افتتاحهما نهاية العام الجارى.

 

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أن عملية الإنشاءات بالمجزر الآلى بمدينة الغردقة قاربت على الانتهاء، مضيفاً أنه يتم إنشاء المجزر على مساحة 50 ألف متر مربع، بالطريق الدائرى الأوسط بمنطقة الأحياء شمال الغردقة، بتكلفة 200 مليون جنيه.

 

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريحات خاصة أن المجزر يضم مبنيين أحدهما على مساحة 4000 م2 ومبنى آخر خاص للمجزر اليدوى على مساحة 1200 م2، ويحتوى على محطة تحلية بطاقة 500 م3/يوم ومحطة معالجة للمياه الناتجة من الاستخدام بالمجزر؛ كما يتم إقامة 14 محل من الكرانتينا "الزرائب" ومصنع كومبست "مخلفات الماشية " لإنتاجها كسماد عضوى ووحدة القوقا "ما ينتج من الذبح " لاستخدامة كعلف للأسماك، ويزود المجزر بمخازن للجلود ومبنى إدارى وسكن للعاملين ومسجد وكافيتيريا لخدمة المجزر.

إنشاء مجزر آلى الشلاتين بتكلفة 75 مليون
إنشاء مجزر آلى الشلاتين بتكلفة 75 مليون
 

وأوضح المحافظ، أن عملية إنشاء مجزر إلى بالغردقة، هدفها نقل المجزر القديم من مكانة لتواجده بمنطقة سكنية وأيضا لتوفير مساحة أكبر وإنشاء صناعات جديدة للاستفادة المثلى من الماشية، مؤكدا أنه يتوفر بالمجزر كافة الخدمات والإمكانيات ليصبح مهيأ للعمل.

 

وفى جنوب محافظة البحر الأحمر، وتحديداً مدينة الشلاتين يجرى العمل على قدم وساق لافتتاح أكبر مجزر إلى للجمال والماشية والذى يعد الأول من نوعه فى مدن الجنوب، بتكلفة 120 مليون جنيه.

مجزر آلى الغردقة
مجزر آلى الغردقة
 

وأكد اللواء أحمد عبد الله – محافظ البحر الأحمر أن هذا المجزر يتم انشائه لاستيعاب عمليات ذبح لـ 200 رأس جمل و200 رأس ماشية بالإضافة إلى أكثر من 200 رأس غنم يومياً.

 

وأضاف محافظ البحر الأحمر، أن يتم انشائه ايضا بنظام تحديد أبواب معينة لكل نوع ماشية للدخول منها وكذلك أبواب خاصة للعاملين بالمجزر، مضيفاً أن هذا المجزر عندما يتم تشغيله سيفتح فرص عمل كثيرة للعديد من ابناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وكذلك سيوفر عناء ووقت سفر أصحاب الجمال والماشية لذبحها بالمجازر الأخرى، التى تقع خارج نطاق المحافظة.

 

من جانبه قال الدكتور فتحى سلمى مدير مديرية الطب البيطرى بالبحر الأحمر، أن المجزر الآلى بالشلاتين يعد من ضمن أكبر ثلاث مجازر بالجمهورية حيث يٌقام على مساحة 10000م2، وتم الانتهاء من قرابة 95% من الأعمال به، وسيتم تشغيله قريبا.

 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى فى تصريحات خاصة، أن الطاقة التصميمية والإنتاجية وعمليات الذبح للمجزر تبلغ ذبح أكثر من 320 رأس جمال وماشية بالإضافة إلى أكثر من 400 رأس غنم يومياً، ومن حيث مطابقة معدات المجزر للمواصفات القياسية العالمية حيث أن جميع المعدات الملامسة للحوم من الاستالس ستيل عالى الجودة.

 

وتابع: أن محافظة البحر الأحمر من أكبر محافظات مصر المصدرة للحوم الحمراء لمحافظات الجمهورية لقربها من قارة أفريقيا ووجود عدة موانئ برية وبحرية بها، حيث يتم ذبح يوميا ما بين 100 إلى 150 رأس عجل بالبحر الأحمر وتوزيعها على المحافظات الأخرى وتمتلك البحر الأحمر 5 مجازر حكومية وآخر خاص وكذلك مجزر مخصص للدواجن.

 

وأوضح مدير عام الطب البيطرى أن البحر الأحمر تصل لها رؤوس الماشية من الدول الأفريقية من خلال ميناء رأس حدربة البرى بمنطقة حلايب وشلاتين ومن خلال ميناء أبو طرطور البحرى بسفاجا موضحاً، أن الجمال تصل عن طريق رأس حدربة ورؤوس العجول تصل إلى ابو طرطور وممنوع استقبال الأغنام.

 

كما أوضح سلمى أنه يصل يوميا ما بين 40 إلى 160 جمل من السودان للشلاتين، يتم التعامل معها اولا بالكشف الظاهرى عليها على المنفذ ومطابقة اعدادها بالأوراق الواردة مسبقاً ثم تتجه للحجر البيطرى للشلاتين والتى تستغرق يومين من منفذ رأس حدربة حتى الشلاتين موضحا أنه بمجرد وصولها الحجر البيطرى بالشلاتين يتم مطابقة اعدادها بعدد وصولها على المنفذ للتأكد من وصولها كاملة.

 
الأعمال بالمجزر الآلى بالغردقة
الأعمال بالمجزر الآلى بالغردقة

 

الأعمال فى المجزر الآلى بالشلاتين
الأعمال فى المجزر الآلى بالشلاتين

 

 
قرب الانتهاء من مجزر الشلاتين
قرب الانتهاء من مجزر الشلاتين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة