الطاقة المتجددة ثروة جديدة لمصر.. الحكومة توسع إستراتيجية استغلال طاقة الشمس والرياح.. محطة "بنبان" الأكبر فى العالم وتضع البلاد على خريطة الطاقة النظيفة.. وتشجيع الشباب لإطلاق مشروعاتهم عبر قروض ميسرة

الثلاثاء، 31 يوليو 2018 09:30 م
الطاقة المتجددة ثروة جديدة لمصر.. الحكومة توسع إستراتيجية استغلال طاقة الشمس والرياح.. محطة "بنبان" الأكبر فى العالم وتضع البلاد على خريطة الطاقة النظيفة.. وتشجيع الشباب لإطلاق مشروعاتهم عبر قروض ميسرة محطة بنبان
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن مصر تتجه نحو ثورة على صعيد الطاقة بعد سنوات من المعاناة من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى نتيجة للاضطرابات التى شهدتها البلاد منذ عام 2011، ففضلاً عن اكتشافات الغاز الضخمة فى البحر المتوسط، والتى ستجعل البلاد مُصدرًا رئيسًا للغاز إلى أوروبا وآسيا، فإن الحكومة المصرية تعمل على استغلال واحدة من أهم المصادر الطبيعية لتوليد الطاقة النظيفة لاسيما فى عصر التغير المناخى.

جهود الحكومة المصرية على صعيد استغلال الطاقة الشمسية والتى تتمثل فى بناء محطات لاستغلالها فى توليد الكهرباء فى أنحاء مختلفة من البلاد، لفتت أنظار العالم خاصة مع إنشاء أكبر مزرعة فى العالم للطاقة الشمسية فى قرية بنبان غرب أسوان، والتى تستهدف توليد أكثر من 1.8 جيجاوات لإمداد أكثر من 350 ألفًا من السكان بالكهرباء.

وتقول صحيفة "لوس أنجلوس" إن المزرعة التى تبنى بتكلفة 2.8 مليار دولار فى الصحراء الغربية وسيتم افتتاحها العام المقبل، سوف تضع مصر على خريطة الطاقة النظيفة، وهو ليس بالأمر البسيط بالنسبة لبلد عانى بسبب الاعتماد طويلاً على الوقود الأحفورى الرخيص المدعوم من الدولة ويحصل حاليًا على أكثر من 90٪ من طاقته الكهربائية من النفط والغاز الطبيعى.

وتشير الصحيفة إلى إطلاق البنك المركزى برنامج قروض ذات فائدة مخفضة عام 2016، بهدف تشجيع اللاعبين الصغار خاصة الصناعات الرئيسية مثل الطاقة المتجددة.

وذكرت عدة أمثلة على شركات ناشئة تعمل فى مجال الطاقة فى مصر ومن بينها شركة "Empower" التى تدير محطتين من خلال منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحى ومزرعة لتحويل نفايات البشر والحيوانات إلى غاز حيوى يبيعه للحكومة.

ومن بين الأمثلة أيضًا شركة KarmSolar التى يديرها أربعة شباب وبدأت الشركة بتصنيع مضخات المياه الشمسية لمزارع صحراوية كانت تعتمد عل الديزل لسحب المياه أسفل الرمال، ويعمل حاليًا فى الشركة 80 موظفًا كما تبنى محطات للطاقة الشمسية لتشغيل مصانع الدواجن تحت ما يسمى اتفاقات شراء الطاقة.

وقال بنيامين عطية، وهو محلل فى مجال الطاقة الشمسية يعمل لدى شركة وود ماكينزى، فى الولايات المتحدة: "هذه صفقة كبيرة، لا أستطيع أن أفكر فى مثال آخر يشهد تجمع العديد من اللاعبين الكبار لملء الفراغ"، ويشيد المسئولون والمنظمات المالية الدولية بإمكانيات قطاع الطاقة المتجددة فى مصر لخلق فرص العمل والنمو، بالإضافة إلى الحد من الانبعاثات فى بلد جاءت عاصمتها، مؤخرًا، كثانى أكبر مدينة تلوثًا فى العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتستهدف الحكومة المصرية الحصول على 42٪ من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2025، وستتألف مزرعة بنبان من 30 محطة شمسية منفصلة، ويعمل فيها 4000 عامل، وفى إطار إستراتيجية أكبر، تدعم الحكومة المصرية برنامجا محليا لتدريب المئات من طلبة المدارس الفنية فى مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح العديد من مشاريع الكهرباء الكبرى الأسبوع الماضى، بما فى ذلك توسيع مزارع الرياح الضخمة على خليج السويس فى البحر الأحمر، ووعدت روسيا بالمساعدة فى بناء وتمويل محطة طاقة نووية بتكلفة 21 مليار دولار على الساحل الشمالى، وتشير التقديرات إلى زيادة الطلب على الطاقة فى مصر إلى أكثر من الضعف بحلول 2030 وهو معدل أسرع كثيرًا من أى بلد فى المنطقة.

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة