محافظة بنى سويف تتغلب على مشاكل الصرف الصحى بطرق غير تقليدية.. محطات معالجة ثلاثية تقضى على مشاكل طرنشات المنازل داخل 50 قرية.. مؤسسات المجتمع المدنى تساهم فى إنشاء أول محطة بقرية البساتين

الخميس، 05 يوليو 2018 09:00 ص
محافظة بنى سويف تتغلب على مشاكل الصرف الصحى بطرق غير تقليدية.. محطات معالجة ثلاثية تقضى على مشاكل طرنشات المنازل داخل 50 قرية.. مؤسسات المجتمع المدنى تساهم فى إنشاء أول محطة بقرية البساتين محطة الصرف الصحى
بنى سويف : هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"وداعا لسيارات الكسح وطرنشات المنازل "، شعار رفعته محافظة بنى سويف وتبناه المهندس شريف حبيب محافظ الإقليم الذى ابتكر طرق غير تقليدية للقضاء على مشاكل الصرف الصحى داخل قرى المحافظة المنتشرة داخل المراكز الإدارية السبعة.
 
" m p r " نوع جديد من محطات الصرف الصحى ذات المعالجة الثلاثية، جعلها محافظ بنى سويف شغله الشاغل طوال سنتين من العمل، حاول خلالها التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى الأهالى فى إيجاد حلول لإنشاء تلك المحطات دون الاحتياج للموازنة العامة للدولة.
 
نجاح التجربة بمحطة الصرف الصحى بقرية البساتين
 
الفكرة جنت ثمارها منذ عامين عقب قيام مؤسسة نهضة بنى سويف إحدى مؤسسات المجتمع المدنى فى إنشاء أول محطة للصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية داخل قرية البساتين تلك القرية التى ظل الأهالى بها يعانون طيلة سنوات من غرق منازلهم بمياه الصرف الصحى.
 
المهندس محمد عودة المسؤل عن محطة الصرف  الصحى بقرية البساتين أكد أن المشروع استغرق فى انشائة قرابة التسع أشهر، حيث أقيمت المحطة على مساحة 400 متر تبرع بها الأهالى، حيث تم عمل شبكات انحدار بطول 3 كيلوا متر، وتم تركيب 300 وصلة منزلية داخل منازل القرية، مشيراً إلى أن أعمال حفر الانحدار وتركيب المواسير استمر حوالى  100 يوم.
 
وعقب نجاح فكرة محطة الصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية بقرية البساتين بدأ المهندس شريف حبيب فى التفكير فى تعميم التجربة داخل قرى محافظة بنى سويف مستهدفاً 50 قرية داخل المحافظة.
 
وعقد محافظ الإقليم عدة اجتماعات مع القيادات التنفيذية فى المحافظة وأعضاء مجلس النواب، حيث تم اختيار 7 قرى جديدة سيتم تنفيذ المحطة بها على مستوى المراكز السبع وهى: "منشأة الأمراء أهناسيا، صفط الغربية بالواسطى، جزيرة ببا مركز ببا، والأسبق بسمسطا، وتلت بالفشن، وسيد عبدالقادر بمركز ناصر ، ومنقريش مركز بنى سويف." 
 
 
 
وبالفعل بدأت عزبة سيد عبد القادر التابعة لمركز ناصر فى تطبيق فكرة إنشاء محطة الصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية، من خلال مشاركة الأهالى وبعض مؤسسات المجتمع المدنى. 
 
 
وأكد المهندس محمد عودة المشرف على المشروع أنه تم الانتهاء من أعمال إنشاء الشبكات والبالغ طولها 2650 متراً بنسبة تنفيذ 100% ،وتركيب 103 مصفى، مشيراً إلى أنه تم حفر وتعميق مكان خزان التعادل "كأول مرحلة من مراحل تركيب محطة المعالجة " الذى سيستقبل صرف المنازل، حيث تبلغ مساحته الصافية 3 أمتار × 5 أمتار،حيث تمت أعمال الحفر له بعرض 6 متر وطول 8 متر وعمق 4 م.
 
صفط الغربية وتبرع المحافظ بعشرة الآلاف جنية
 
وفى الوقت الذى كان يسير فية العمل داخل عزبة سيد عبد القادر على أكمل وجه، كانت قرية أخرى تسابق الزمن من أجل الدخول فى المنظومة الجديدة للصرف الصحى بعدما عانت قرية صفط الغربية التابعة لمركز الواسطى من أزمات عدة للصرف الصحى وغرق أغلب منازل القرية بمياه الصرف الصحى.
 
وفى مبادرة منه لحث الأهالى، تبرع المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، بـ 10 ألاف جنيه من ماله الخاص لتنفيذ مشروع الصرف الصحى بنظام MBR  فى قرية صفط الغربية بمركز الواسطى، مؤكدا حرصه دائما أن يكون هو أول من يبدأ بالمساهمة فى تنفيذ المشروع فى كل قرية بالمحافظة حتى إعلان قرى بنى سويف خالية من مشكلة الصرف الصحى.
 
المحافظ: الفكرة على رأس أولوياتى
 
محافظ بنى سويف أكد أن فكرة إنشاء محطات الصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية كانت على رأس أولوياته طوال عامين من تكليفة محافظا لبنى سويف، مشيراً إلى أن أهم ما يميز هذا النوع من المعالجة بنظام MBR، حيث يتطلب مساحة أقل بكثير من الطريقة التقليدية ما يعنى تقليل تكلفة الإنشاء وقيمة ارتفاع أسعار الأراضى، المياه المنتجة ذو جودة عالية جدا ويمكن إعادة استخدامها مرة أخرى فى الزراعة أو الأغراض الصناعية وأخرى، وأقل فى تكلفة الإنشاء والصيانة، ولا تحدث ضوضاء، ولذلك يمكن استخدامها فى أماكن قريبة جدا من الكتلة السكنية، لا يوجد رائحة لهذه المحطات فهى صديقة للبيئة، عدم الحاجة إلى نقطة التخلص (الغابات الشجرية) أو توفير أراض كبيرة لمحطات الرفع، وسهولة التشغيل، حيث لا تتطلب عددا كبيرا من المشغلين فضلا عن أن هذا النوع من المعالجة معتمد من الوكالة الأمريكية للبيئة ERA ومنظمة الصحة العالمية WHO.
 
وأكد محافظ بنى سويف أن المرحلة الأولى من فكرة تعميم محطات الصرف الصحى بقرى المحافظة تستهدف 50 قرية موزعة على قرى المحافظة السبعة، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الموافقة على المشروع القومى للمشاركة المجتمعية فى مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة، وتكليف شركات وزارة الإنتاج الحربى لتصنيع وتركيب وحدات معالجة بتكنولوجيا حديثة لتنفيذ المشروع بالمحافظة.
 
وأضاف محافظ بنى سويف أنه التقى وزير الإنتاج الحربى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى سوف توفر شركات الإنتاج الحربى التى تمتلك إمكانيات تكنولوجية حديثة فى منظومة إنشاء محطات الصرف الصحى تصنيع وتركيب عدد من المحطات بالمحافظة مما يساهم فى زيادة عدد القرى التى تتمتع بمنظومة صرف صحى كاملة.
 
محطة الصرف الصحى بالبساتين
محطة الصرف الصحى بالبساتين

 محطة البساتين
محطة البساتين

 المحطة مقامة على 400 متر
المحطة مقامة على 400 متر

جانب من المحطة
جانب من المحطة

 اول محطة بنظام mbr
اول محطة بنظام mbr

خزانات المحطة
خزانات المحطة

 الخزانات
الخزانات

 جسم المحطة
جسم المحطة

 المبنى المتنقل
المبنى المتنقل

 الاحواض
الاحواض

احواض المحطة
احواض المحطة

 محطة الصرف بالبساتين
محطة الصرف بالبساتين

 احواض محطة البساتين
احواض محطة البساتين

جانب من احواض المحطة
جانب من احواض المحطة

 الاحواض
الاحواض

 احواض التهوية
احواض التهوية

 مبنى المحطة
مبنى المحطة
 
 
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة