عصام خليل يحذر من تمرير قانون بالكونجرس يحصر تعريف الفلسطينيين بـمتشردى النكبة

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 09:32 م
عصام خليل يحذر من تمرير قانون بالكونجرس يحصر تعريف الفلسطينيين بـمتشردى النكبة عصام خليل، رئيس حزب «المصريين الأحرار»
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الدكتور عصام خليل، رئيس حزب «المصريين الأحرار» عن قلقه إزاء مشروع القانون المقدم من النائب الأمريكى الجمهورى داغ لمبورن، والذى يستهدف حصر تعريف اللاجئ الفلسطينى بمن تشردوا خلال النكبة فقط، واستثناء نسلهم من الأجيال اللاحقة.

 

ووصف رئيس حزب «المصريين الأحرار» فى بيان اليوم، الأربعاء، مشروع القانون بأنه الأسوأ فى تاريخ تعامل الولايات المتحدة مع القضية الفلسطينية؛ وحمل الكونجرس الأمريكى المسئولية التاريخية والإنسانية حال تمرير هذا القانون، الذى يستهدف القضاء على القضية الفلسطينية وعودتهم إلى أرضيهم.

 

وأوضح عصام خليل، أن النائب الأمريكى يقول فى مشروعه أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تأسست ضمن الأمم المتحدة بعد قيام دولة إسرائيل بغية المساعدة فى إعادة توطين قرابة 600 ألف شخص شُرّدوا عام 1948، لكن الوكالة منحت نسل هؤلاء صفة اللاجئ أيضا، ليبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين فى العالم اليوم، حسب تقديراتها، 5.3 مليون شخصًا.

 

وتابع رئيس حزب المصريين الأحرار فى بيان له، أن النائب الأمريكى يزعم بأن مشروع القانون الجديد يهدف ضمان أن تُصرف أموال دافعى الضرائب الأمريكان على اللاجئين الأصليين الذين شردوا عام 1948 فقط، لا على أبنائهم وأحفادهم المقيمين فى دول أخرى بالمنطقة دون تعرضهم لأى مشاكل.

 

كما حذر الدكتور "خليل" من الأستجابه لتلك الدعوات التى تطالب الولايات المتحدة بالإعلان عما اسموه بـ "الأعداد الحقيقية للاجئين الفلسطنيين"، والتى تستهدف حصر العدد فقط فى 40 ألف لاجئ من الجيل الأول ما زالوا على قيد الحياة وهو مايعنى تفريغ القضية الفلسطينية من مضمونها حيث تمثل عودة اللاجئين أحد أهم آلية المفاوض الفلسطينى.

 

وطالب رئيس المصريين الأحرار، القيادة الفلسطينية والمنظمات المدنية والدولية فى كل أنحاء العالم التدخل لمنع الكونجرس من تمرير هذا القانون الذى سيساهم فى تعقيد الأمور بشكل لا يمكن توقعه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة