الأحمر لا يليق بهم.. فوبيا الدم مرض يهدد حياة البعض.. حرم خلود من العمل بمجال التحاليل.. شروق تصاب بضيق التنفس أمام محال الجزارة.. الخوف من الإبر يمنع ندى من استكمال علاجها.. وأطباء يشرحون طرق علاجه والوقاية

الإثنين، 13 أغسطس 2018 07:30 م
الأحمر لا يليق بهم.. فوبيا الدم مرض يهدد حياة البعض.. حرم خلود من العمل بمجال التحاليل.. شروق تصاب بضيق التنفس أمام محال الجزارة.. الخوف من الإبر يمنع ندى من استكمال علاجها.. وأطباء يشرحون طرق علاجه والوقاية فوبيا الدم
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل رأيت شخصًا فى حالة انهيار لمجرد سقوط نظره على بقعة دم، أو آخر شعر برعب شديد من خدش صغير فى إصبعه، ما جعلك تتهمهم بالمبالغة؟، ما لا تعرفه هو أن هؤلاء الأشخاص لا يبالغون فى ردود فعلهم، لأن خوفهم من مجرد النظر لبقع الدم خوف مرضى يصل إلى حد الفوبيا التى تهدد أو على الأقل تتحكم فى مسار حياتهم. 

فى التحقيق التالى نسرد مجموعة من القصص لحالات إنسانية مصابة بهذا النوع الخاص من الفوبيا، الذى تحكم فى مسار حياتهم لدرجة الهروب من وظيفة معينة، أو الخوف من الاستمرار فى العلاج حتى لا يضطروا لاستخدام الإبر، هؤلاء الأشخاص دفعهم رعبهم وخوفهم من الدم إلى البعد تمامًا عن أى احتمالية لرؤيته مهما كلفهم الأمر. 

 

الخوف من بقع الدم حرم خلود من العمل بالتحاليل الطبية 

قالت خلود علاء، فتاة فى العشرينيات من عمرها، إنها تعانى من فوبيا الدم، حيث تشعر بالخوف والانهيار العصبى عند رؤية بقع الدم فى أى مكان، ما تسبب لها فى مشاكل نفسية واجتماعية، حيث قالت: "أنا عندى فوبيا من الدم، وده منعنى اشتغل فى مجال التحاليل الطبية، لأنى خايفة أشوف الدم أو أتعامل معاه".

 

فوبيا الدم2
 

 

شروق تشعر بضيق تنفس عند رؤية الدم بمحل الجزارة

وأضافت شروق حسن، فتاة فى العشرينيات أيضًا، أنها تعانى منذ فترة طويلة من فوبيا الدم، حتى إنها تشعر بضيق تنفس وإغماء، عند رؤية بقع الدم سواء عندما تتعرض للجرح أو رؤيته عند شراء اللحم بمحل الجزارة، الأمر الذى تسبب لها فى أضرار نفسية واجتماعية.

 

ندى تخشى إجراء تحاليل خوفًا من الدم 

وأكدت إحدى الفتيات والتى تدعى ندى، أنها تعانى من فوبيا الدم منذ سنوات طويلة، لكن لا تعرف سبب خوفها، وأشارت إلى أنها عندما ترى بقع الدم تشعر بضيق تنفس، وزيادة ضربات القلب، ومؤكدة أن خوفها من الدم تسبب فى أنها تتحاشى رؤيته فى أى مكان حتى أنها ترفض الذهاب لإجراء تحاليل طبية.

وعن سؤالها حول سبب عدم الذهاب إلى طبيب نفسى للعلاج، أكدت أنها لم تفكر قبل ذلك فى هذا الأمر، خاصة أنها لم ترى الدم بشكل يومى.

 

الخوف من الدم
 
 
 

ما هى أسباب فوبيا الدم وهل يمكن التخلص منه ؟

قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الصحة النفسية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن سبب الإصابة بفوبيا الدم، هو تعرض المريض منذ الطفولة لحادث، أو مشاهدة ذبح حيوان أو طيور، تأثرًا بما رأه وبدأ يحلم بكوابيس يوميًا، ويشعر بالخوف عند رؤية الدم، ما تطور الأمر إلى الإصابة بفوبيا الدم.

 

أعراض فوبيا الدم

وأضاف: يشعر مريض الفوبيا، بالخوف والقلق مشيرًا إلى أنه لايستطيع السيطرة على مصدر خوفه، وتبدأ تظهر عليه بعض الأعراض، وهى:

- التعرق.

- ضيق التنفس.

- اضطراب ضربات القلب.

- ألم المعدة.

- جفاف الفم.

- صداع.

- غثيان.

 

علاج فوبيا الدم

يعتمد علاج فوبيا الدم، على تناول أدوية مثل مضادات الأكتئاب، ومهدئات، وجلسات علاج نفسى مثل علاج سلوكى معرفى لتصحيح المفهوم الخطأ للمريض عند خوفه من الدم، ويمكن بعد هذه الجلسات تعرض المريض لمصدره خوفه، للتحقق من مدى نجاح العلاج ومعرفة مدى شفائه.


طرق الوقاية من فوبيا الدم

قال الدكتور على القط، أخصائى الصحة النفسية، إنه لابد من تهيئة الطفل نفسيًا لرؤية الذبح أو الدم سواء فى المستشفى أو الجزارة، وعدم إجباره على رؤية هذه المشاهد، وتهدئته عند الشعور بالخوف من الدم خاصة عند ذبح الحيوان أو الطير، مشيرًا إلى أن هذا أمر طبيعى شرعه الله ويجب أن يحدث لتناول اللحوم والطيور، ليعيش الإنسان، وإن بقع الدم فى المستشفيات نتيجة لإجراء تحليل طبى، يجب أن للشفاء المريض من المرض.

وأضاف الدكتور جمال فرويز، أنه يجب على الوالدين، ملاحظة التغيرات النفسية التى طرأت على الطفل بعد رؤية الدم، ومحاولة تهدئته وإذا حدث إن الطفل أصبح يحلم بكوابيس يومية أو يشعر بالخوف من المرور من أمام محل جزارة ورؤية بقع دم فى أى مكان، يجب الذهاب إلى طبيب نفسى فورًا للعلاج، حتى لا يتحول الأمر إلى فوبيا .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة