فيديو.. ضيوف الرحمن يزحفون للمدينة المنورة.. أسر شهداء الجيش والشرطة يزرون قبر الرسول راجين من الله القصاص من قتلة أولادهم.. ارتفاع عدد الوفيات لـ48 حالة.. رئيس بعثة الحج: منظومة إقامة وتغذية جيدة لحجاجنا

الأحد، 26 أغسطس 2018 10:20 ص
فيديو.. ضيوف الرحمن يزحفون للمدينة المنورة.. أسر شهداء الجيش والشرطة يزرون قبر الرسول راجين من الله القصاص من قتلة أولادهم.. ارتفاع عدد الوفيات لـ48 حالة.. رئيس بعثة الحج: منظومة إقامة وتغذية جيدة لحجاجنا الحج ـ صورة أرشيفية
المدينة المنورة ـ محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

غادر عدد من الحجاج المصريين المتعجلين مكة المكرمة متوجهين للمدينة المنورة لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض المناطق المقدسة.

وحرص ألف شخص من أسر شهداء الجيش والشرطة ضيوف خادم الحرمين الشريفين على زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والدعاء لذويهم بالرحمة والمغفرة وطلب القصاص ممن اغتالوا فلذات الأكباد.

وطبيباً، ارتفع عدد الوفيات ارتفع عدد وفيات الحجاج لـ 48 حاجا بعد وفاة 3 حالات بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، ليصبح إجمالى حالات الوفاة 48 حالة.

وبدوره، أشار الدكتور محمد شوقى رئيس البعثة الطبية للحج أن المتوفين هم الحاجة نبوية السيد ابراهيم سالم، 43 عاما، من محافظة الجيزة، والحاجة رئيفة محمد عثمان زغلف، 78 عاما، من محافظة الدقهلية، لافتاً إلى أنهم توفوا بمكة المكرمة. الحاجة إكرام محمد رضوان السيد، 65 عاما، من محافظة كفر الشيخ توفيت بالمدينة المنورة، لافتاً إلى أنهم جميعاً يتبعون حج السياحة.

وأكد "شوقى” أن الحجاج توفوا إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية، مشيراً إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغاً بالوفاة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.

أعلنت البعثة الطبية للحج أن الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبى لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية، والدكتور محمد شوقى رئيس البعثة الطبية للحج، تفقدا العيادات الطبية المصرية، الموجودة بمقر إقامة الحجاج المصريين بمكة المكرمة، بإجمالى 34 عيادة، وذلك بعد عودتها إلى العمل عقب انتهاء مناسك الحج.

وشكلت البعثىة الطبية 5 فرق للمرور على العيادات، حيث تم المرور على جميع العيادات الطبية للتأكد من انضباط الأطباء وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية، وتم عقد الندوات التثقيفية والتوعوية للحجاج للوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية وكيفية تجنب ضربات الشمس والاجهاد الحرارى فى ظل الارتفاع فى درجات الحرارة، بالاضافة الى توزيع ماسكات ومطويات، ولم يتم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين.

وكشف الدكتور محمد شوقى رئيس البعثة الطبية للحج، عن استقبال عيادات البعثة 72967 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها  64159 حالة مرضية بمكة المكرمة، و 5403 حالة فى المدينة المنورة، بينما كشفت العيادة الطبية بالمشاعر على 3405 حالة مرضية.

وأضاف "شوقى" أنه دخلت 187 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 144 بعد تمام شفائها، وما زال 43 حالة تتلقى العلاج اللازم، لافتاً الى أنه تم إجراء غسيل كلوي ل 33 حالة، وذلك باجمالى 173 غسلة كلوية، كما انه تلقت حالتين العلاج الكيماوى بإجمالى 3 جلسات كيماوى، مشيراً الى انه تم التنسيق الكامل مع المستشفيات السعودية ومنها الموجودة بالمشاعر لاستقبال مرضى الغسيل الكلوى ومرضى الأورام.

ومن جانبه، قال اللواء عمرو لطفي الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إن ضيوف الرحمن بخير ويتلقى المرض العلاج ويخضعون للفحص الفورى.

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أنه يتم متابعة ضيوف الرحمن بصفة لحظية، من خلال ضباط الشرطة المرافقين لهم، ويتم التأكد من جودة منظومة الإقامة والتغذية.

ولفت الرئيس التنفيذى لبعثة الحج أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية يوجه باستمرار تقديم التسهيلات لضيوف الرحمن لحين عودتهم للبلاد.

ومن ناحيتها، واصلت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، توزيع المطبوعات ، وهدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ، إضافة إلى مجموعة من الكتب الإرشادية على حجاج بيت الله الحرام، عبر الفرق الميدانية التابعة لوكالة الوزارة للمطبوعات والبحث العلمي عبر نقاط التوزيع بجميع منافذ المملكة "الجوية والبحرية والبرية" التي يغادر منها ضيوف الرحمن فى رحلة عودتهم إلى أوطانهم بعد تأديتهم مناسك الحج والعمرة آمنين مطمئنين بفضل من الله وتوفيقه.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمى عبد العزيز بن محمد الحمدان أن توزيع الوزارة فى هذه المرحلة يقتصر على هدية خادم الحرمين الشريفين على الحجاج عند مغادرتهم، وهي عبارة عن نسخة من المصحف الشريف لكل حاج وحاجة، وبأحجام مختلفة، إضافة إلى ترجمات معانى القرآن الكريم بلغات متعددة.

وأشار إلى أن التوزيع يتضمن كذلك مغلف يحتوى مجموعة من الكتيبات الإرشادية القيّمة، التى تتناول موضوعات متنوعة فى العقيدة، والفقه، والسلوك، والأخلاق، وبلغات مختلفة، مفيداً أن إجمالى ما سيتم توزيعه على المغادرين يصل إلى حوالى "1.500.000" نسخة من القرآن الكريم وترجمات معانيه، وأكثر من "2.300.000" نسخة من الكتب الإرشادية.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة