وزير خارجية إيران يهدد الاتحاد الأوروبى بزيادة تخصيب اليورانيوم

السبت، 15 سبتمبر 2018 12:08 م
وزير خارجية إيران يهدد الاتحاد الأوروبى بزيادة تخصيب اليورانيوم وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هدد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، اليوم السبت، بزيادة تخصيب اليورانيوم حال واصل الاتحاد الأوروبى ردود فعل سلبية تجاه الاتفاق النووى، مؤكد على ضرورة إفشال أوروبا العقوبات الأمريكية على بلاده.

 

وفى تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية، هدد وزير الخارجية الإيرانى الاتحاد الأوروبى، قائلًا، اذا واصل الإتحاد الأوروبى ردود فعل سلبية تجاه الاتفاق النووى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، عليه انتظار تداعيات هذا الموقف من الجانب الإيرانى.

 

وبحسب الوكالة الإيرانية، دعا ظريف لممارسة ضغوط على أوروبا لمواجهة العقوبات الأمريكية، مؤكدا على أوروبا العمل من أجل تدارك العقوبات.

 

وأكد المسئول الإيرانى، ينبغى على أوروبا وباقى الموقعين على الاتفاق النووى افشال اثار العقوبات الأمريكية.

 

ولفت وزير الخارجية الإيرانى، إلى أن بلاده سترد اذا اختل التوازن بين الأخذ والعطاء فى الاتفاق النووى، موضحًا أن إحدى خيارات إيران هى أن نقوم بزيادة تخصيب اليورانيوم مجددًا.

 

وطالب ظريف الدول الأوروبية تطبيق قوانين المنع لمواجهة العقوبات الأمريكية ومعاقبة الشركات التى تنسحب من العلاقات التجارية مع إيران بسبب العقوبات.

 

وأضاف وزير خارجية إيران: "يجب على الأوروبيين اتخاذ القرار بشأن هل هم مستعدون لتحويل الأقوال إلى أفعال، لنرى هل ستستلم أوروبا لأمريكا وتنفذ ما تريد أم لا".

 

كما رفض ظريف المفاوضات المباشرة مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قائلا:"لا يوجد أى أساس لإجراء هذه المفاوضات، ففى حال عودة الولايات المتحدة إلى إتفاق النووى من الممكن أن نفكر بهذه المفاوضات."

 

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووى 8 مايو الماضى، وأعادت العمل بالعقوبات على طهران، وفعّلت بالفعل حزمة عقوبات أولى فى أغسطس الماضى على أن تفرض حزمة ثانية نوفمبر المقبل تستهدف قطاعى الطاقة والمالى الإيرانيين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة