لو بتربى قطط وكلاب فى البيت.. الفطريات والسعار أمراض تصيبك عند إهمالك لها

الثلاثاء، 08 يناير 2019 11:31 ص
لو بتربى قطط وكلاب فى البيت.. الفطريات والسعار أمراض تصيبك عند إهمالك لها
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية حيوان أليف من الأشياء المنتشرة هذه الأيام، ففى الكثير من المنازل نجد الأسرة تربى كلبا أو قطة، وهذه الروح الجديد فى المنزل تتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية، لتجنب الآثار الجانبية التى تتعرض لها الصحة نتيجة للإهمال فى نوعية الطعام والنظافة والتطعيمات، فوجود حيوان أليف معك فى المنزل شبيه بوجود طفل صغير معك فى المنزل ويحتاج لرعاية طيلة عمره.

وخلال هذا التقرير سنتعرف على الأمراض التى يصاب بها الإنسان، عند إهماله لحيوانه الأليف، وذلك وفقا لما نشره موقع "kidshealth"، الذى أكد أن رعاية الحيوانات الأليفة هى تجربة تعليمية رائعة للأطفال، لأن تعلمهم المسئولية واحترام الكائنات الحية الأخرى، والمودة والرحمة.

وأشار التقرير إلى أن الحيوانات الأليفة، تحمل بعض الجراثيم والبكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات التى يمكن أن تسبب المرض إذا انتقلت إلى البشر، ويصاب البشر بهذه الأمراض التى تنقلها الحيوانات عندما يتعرضون للعض أو الخدش بأظافر الحيوان أو عندما  يتلامسون مع نفايات الحيوانات أو اللعاب، ومما لاشك فيه أن هذه الأمراض يمكن أن تؤثر على البشر بطرق عديدة،  فهى مصدر قلق كبير للأطفال والرضع والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية.

وأوضح التقرير أنه مع وجود الكلاب والقطط فى المنزل، يجب توخى الحذر من التالى:

- عدوى كامبيلوباكتر: يمكن أن تنتشر عن طريق الحيوانات الأليفة المنزلية التى تحمل بكتيريا كامبيلوباكتر جيونى، والتى تسبب الإسهال وآلام البطن والحمى لدى الأشخاص، وقد تكون البكتيريا في  أمعاء الكلاب والقطط المصابة، ويصاب الشخص بالعدوى عن طريق ملامسة المياه الملوثة أو البراز أو اللحم غير المطبوخ جيدا أو الحليب غير المبستر، والعلاج يكون بالمضادات الحيوية.

- مرض خدش القطط: يمكن أن يحدث عندما يتم عض أو خدش شخص من قبل قطة مصابة ببكتريا بارتونا هنسيللا، وتشمل الأعراض الغدد الليمفاوية المنتفخة والعرضية، والحمى، والصداع، والشعور بالأعياء، والتى عادة ما تخف دون علاج.

- داء الكلب: مرض خطير يسببه فيروس يدخل الجسم عن طريق لدغة أو جرح ملوث باللعاب من حيوان مصاب، والحيوانات التى قد تحمل فيروس داء الكلب تشمل الكلاب والقطط  وقد أدى تحصين الكلاب والقطط على نطاق واسع إلى انخفاض انتقال داء الكلب فى هذه الحيوانات وفى البشر، ويتوفر لقاح للعلاج بعد لدغة من حيوان يحتمل أن يكون مصابًا بداء الكلب.

وقدم التقرير، بعض النصائح المهمة للحد من الإصابة بالأمراض الخاصة بتربية الحيوانات الأليفة فى المنزل، ومنها:

- عليك الاهتمام بالتطعيمات الأساسية للحيوان وخاصة ضد الفيروسات.

- خذ كلبك أو قطتك للطبيب البيطرى كل شهريين للاطمئنان على صحته.

- الاستحمام من الحيل الجيدة للحفاظ على صحة حيوانك وأيضا تخلصك من الفطريات وما شابه ذلك من الأمراض الجلدية.

- تنظيف مكان نوم الحيوان جيدا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة