إطلاق كتاب "الأسلوبية موسيقياً" لـ نصير شمه بمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب

الخميس، 17 أكتوبر 2019 11:00 م
إطلاق كتاب "الأسلوبية موسيقياً" لـ نصير شمه بمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب خلال إطلاق الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نظم نادي "كلمة" للقراءة جلسة لإطلاق كتاب "الأسلوبية موسيقياً: مفتاح السر من باب المعرفة إلى أجنحة الموسيقى" الصادر عن مشروع "إصدارات" في الدائرة، ومن تأليف الموسيقار العراقي نصير شمه، وجاء ذلك ضمن مشاركة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب المقام خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجارى فى مدينة فرانكفورت الألمانية.

دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصير...
دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصي

 

تناولت الجلسة محتويات الكتاب في جلسة نقاشية مع المؤلف نصير شمّه وإدارة الموسيقية الألمانية ميشيل فيكتور آدمسكي، حيث تحدث شمه عن الكتاب المكون من 180 صفحة مدعمة بالصور والرسومات، وما يقدمه من آفاق جديدة فى نظرية الأسلوبية التى لم تدرس أو تطبق في مجال الموسيقى من قبل.

دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصير... (1)
دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصير

 

 يمثل كتاب "الأسلوبية موسيقياً: مفتاح السر من باب المعرفة إلى أجنحة الموسيقى" محاولة لتطبيق نظرية الأسلوبية في الأدب على الموسيقى والفنون، كما يرصد حالة التقارب بين الموسيقى والفنون الأخرى مثل الشعر، كما تناول بعض النماذج الإبداعية التطبيقية التى شطلت إنجازاً فنياً كبيراً وتحليلِها عبر أساليب مميزة.

دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصير...
دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق كتاب الأسلوبية موسيقياً للفنان نصير

 

يتألف الكتاب من مقدمة وثمان فصول، حيث قام الكاتب عبر الفصول الأربعة الأولى من الكتاب بتقديم دراسةٍ نظريةٍ تناولت المصطلحات المتعلقة بالموضوع مثل الأسلوب والأسلوبية والتناص والبوليفونية، ثم تناول نشأة وتطور الموسيقى منذ الإنسان الأول، حتى انتشار الموسيقى الروحية والكلاسيكية عربياً وغربياً. وفي الفصل الثالث يقدّم المؤلف خلاصة تجربته ومعرفته العميقة بالموسيقى من خلال موضوعات وثيمات متنوعة منها: فواصل الصمت الموسيقية، ومركزية اللحن في الموسيقى، والموسيقى واللغة، والأسلوبية كمسار إبداعي. أما الفصل الرابع فقد خصصه لاتجاهات الأسلوبية، مركّزاً على أسلوبية المجتمع والتفاعل بين الثقافات عبر جسور الموسيقى.







مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة