"فى رياض الشعر".. كتاب لـ محمد دانى عن أشعار المغربى على العلوى

الخميس، 03 أكتوبر 2019 05:00 ص
"فى رياض الشعر".. كتاب لـ محمد دانى عن أشعار المغربى على العلوى غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر للباحث الناقد المغربى محمد دانى كتاب جديد بعنوان "فى رياض الشعر، قراءة لشعر الدكتور على العلوى" عن مطبعة سجلماسة الزيتون بمدينة مكناس المغربية. 
 
فى رياض الشعر
 
يقع الكتاب فى 120 صفحة، ويتناول بالدرس والتحليل تجربة الشاعر المغربى على العلوى، الذى قال عنه فى الصفحة 14 من الكتاب "الشاعر على العلوى شاعر حداثى من كُتّاب قصيدة التفعيلة، وحتى العمودية، صوت شعرى متميز استطاع فى وقت وجيز أن يصنع له مكانا بين الأسماء الشعرية المغربية، لما يتميز به شعره من رقة وصور جمالية جعلته شاعر المنطقة الشرقية مع آخرين بامتياز". 
 
جاء الكتاب موزعا على فصول عديدة تعكس خبرة الباحث محمد دانى النقدية، ومدى قدرته وتمكنه من سبر أغوار النصوص الشعرية على المستويين الفنى والمعنوي. عناوين هذه الفصول هي: القارئ/المتلقى الضمني، وجمالية التلقي، وتجربة على العلوى الشعرية، والذات المبدعة، وشعرية العنونة، والتشكيل الصوتي، والشعر والحداثة، ورؤيته اللغوية، والوعى الجمالى فى شعره، والإيقاع، والبناء الدرامى والقصصى فى شعره، واللغة فى شعره، والعذاب والغربة، والحضور والغياب، والرمز فى شعره.
 
وما خلص إليه الناقد محمد دانى من خلال مقاربته النقدية لأشعار الشاعر على العلوى هو أن شاعرنا "التمس فى شعره طهارة الإنسان فى حياة متأكد من أنها طريق الموت. لذا رأى أن الإنسان يجب أن يكرس حياته للجمال والفن من خلال دلالات عدة.  









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة