القارئ شمس عبدالعزيز الشورة يكتب : واد ما يطمنش

الأحد، 17 نوفمبر 2019 04:00 م
القارئ شمس عبدالعزيز الشورة يكتب : واد ما يطمنش صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثيرٌ مِنا يتساءل ما الذي يدفع شخص لأن يقضي حياته مُنعزلاً عن العالم ولا أحد يعرِفه سوي القليل ..

ذلك الشاب الذي قضي عشرينياته بين جدرانٌ مُنعزلة عن ضوضاء الحياة ومتعتها .. وستنتهي بهِ الشيخوخة أيضاّ ولا أحد يعلم عنه شيئا !!

هل هو أبله !! كيف له أن يستطيع ألا يصرخ في وجه تلك الحياة !! كيف له أن يتحمل سخافة الناس من حوله وهو يشعر بكل هذا السلام !! لا هو ليس ابله هو بالكاد متبلد .. !!

وتظل التساؤلات بين اتّهام وتبرير

إلا أن تنتهي بإجابة لنريح عقولنا من التفكير " الواد ده ما يطمنش "!!

وهذا ما أكده الاديب الأعظم أحمد خالد توفيق في روايته ما وراء الطبيعة بقوله "إن المصريين لا يحبون المنطوي ، ولا يستريحون له بشكل عام .. إنهم يفهمون أن تكون وقحاً أو ان تكون صاخباً ، أما أن تكون منطوياً مُهذباً غامضاً ، فهم يظنون بك الظنون" .

 

الشخصية الانطوائية هي نوع من ضِمن أنواع كثيرة صنفها علماء النفس .. ولكنها أثارت جدل الكثيرين .. فمنهم من تعجل وصنفهم تحت باند أنهم اشخاصٌ سلبيون ولا يجدّون منفعة للعالم ..

ومنهم من قال أنهم اشخاص مبدعون ويستطيعون أن يروا العالم من حولهم بأعين باصرة !

ولكن الآن حان الوقت لنُحسم هذا الخلاف بدون تحيز لأي منهم..

يتميز الإنسان ذو الشخصية الانطوائية بالكثير من المميزات مثل أنه لديه قدرة على فهم ذاته جيداً ، كما أنه يتسم بالوقار لأنه دائماً يظهر بمظهر هادئ وجذاب ، لديه القدرة على الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة فعندما تكون صامتاً تستطيع ان تلاحظ كل شىء يحدث حولك بدقة، الحفاظ على العواطف الخاصة لأنه شخص غير متسلط ولا يحب التدخل بشؤن الآخرين ، التصرف بشكل متحفظ وعدم الانفتاح مع الأشخاص غير المألوفين وهذه الصفة قد تكون أحياناً نقطة قوة له وأحياناً ضعف لأنه قد يفقد صداقة الكثير من الناس التى قد تكون عوناً له في المستقبل .

وعلى الصعيد الآخر فهو لديه أيضاً بعض العيوب في شخصيته مثل أنك قد تجد الكثيرين منهم يشعرون بقلة التقدير ممن حولهم لذلك يلجأون لعدم التحدث كثيراً، دائمًا ما يجد صعوبة في التفكير وسط تجمعات من الناس وهذا ما يفقده بعض الوظائف مثل العمل في مجال العلاقات العامة او ان يصبح متحدثا عاما، حيث انهم يفضلون الكتابة اكثر من الحديث . وأخيراً وليس أخراً من أمثلة الأشخاص الانطوائيين الناجحين "الاديب الأعظم أحمد خالد توفيق ، ستيفن جوبز ، والفيلسوف الأكبر في علم النفس دستوفيسكي" . فاعلم  دائماً أنه كما استطاع هؤلاء الناس الصعود على القمة فإنك أيضاً تستطيع ؛ لذلك لا تخجل من كونك شخصا انطوائيا ، بل عليك أن تخجل إن كنت لا تتقبل نفسك او تقلل منها "لا أحد سيُقدرك إن كنت لا تُقدر ذاتك " .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة