فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض رفض نواب البرلمان الأوروبى لاتفاقية أردوغان والسراج.. وتؤكد فشل الاتفاقية.. وتسلط الضوء على مساعى الكونجرس لفرض عقوبات على تركيا.. وخبير: بيان البرلمان الأوروبى صفعة جديدة لأردوغان

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 09:42 م
فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض رفض نواب البرلمان الأوروبى لاتفاقية أردوغان والسراج.. وتؤكد فشل الاتفاقية.. وتسلط الضوء على مساعى الكونجرس لفرض عقوبات على تركيا.. وخبير: بيان البرلمان الأوروبى صفعة جديدة لأردوغان اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الرفض الأوروبى للاتفاقية التى تم إبرامها بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، مؤكدة أن بيان البرلمان الأوروبى حول اتفاق السراج صفعة جديدة للرئيس التركى.

فى هذا السياق ذكرت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، أن نواب أوروبيون، انتقدوا مذكرتى التفاهم التى وقعتهما تركيا وحكومة الوفاق الليبية التى يتزعمها فايز السراج بشأن ترسيم الحدود البحرية والتعاون الأمنى، مؤكدين رفضهم هذه الاتفاقية التى تخالف القرارات والمواثيق الدولية.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن جلسة البرلمان الأوروبى أكدت أن الحكومة المؤقتة والبرلمان الليبيين رفضا الخطوة، لأن حكومة السراج لم تحصل على ثقة البرلمان، كما أن حكومة الوفاق انتهت مدتها القانونية لمدة عام وفقا للاتفاق السياسى بين الأطراف الليبية.

ولفتت القناة، إلى أن تركيا تنتهك القرارات الدولية وقوانين البحار بتوقيعها اتفاقا مع حكومة الوفاق الليبية يخالف المواثيق الدولية، مشيرة إلى أن النواب الأوروبيين أعلنوا رفضهم قيام تركيا بالتنقيب عن النفط والغاز فى المناطق الاقتصادية الخالصة لقبرص، ورفضهم الاتفاق الأمنى بين أردوغان والسراج خاصة أن حكومة الوفاق الليبية لم تنل ثقة البرلمان الليبي.

من جانبه أكد الدكتور بشير عبد الفتاح الخبير المتخصص فى الشأن التركى، أن بيان البرلمان الأوروبى الذى أعلن رفضه لاتفاق الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مع فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية، صفعة جديدة لأردوغان.

وقال الخبير المتخصص فى الشأن التركى، أن رفض نواب البرلمان الأوروبى لاتفاقية أردوغان والسراج كان متوقعا لأن العوار القانونى الذى يحيط بمذكرة التفاهم فهم أبعد ما يكون عن الإطار الدستورى والقانونى.

ولفت الخبير المتخصص فى الشأن التركى، إلى أن رفض البيان الأوروبى صفعة قوية لهاتين المذكرتين بين أردوغان والسراج تضرب فى مكل كل الترتيبات والنتائج التى تترتب على هذه الاتفاقية، خاصة أن أردوغان كان يسعى للحصول على موافقة على هذا الاتفاق ليبدأ بعدها ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا.

وفى إطار متصل أكدت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، أن الكونجرس الأمريكى تبنى مشروع قانون جديد يفرض عقوبات على تركيا بسبب شراء تركيا منظومة أسلحة دفاعية "إس-400" من روسيا.

وقالت القناة فى تقرير لها، أن الكونغرس الأمريكى، أكد دعمه لاستبعاد تركيا من مشروع مقاتلات F-35، مطالبا بضرورة فرض عقوبات على أنقرة، بسبب شرائها منظومات إس-400 من روسيا.

وأوضحت القناة، أن مجلس الشيوخ أقر مشروع قانون الميزانية الدفاعية لعام 2020، التى يصل حجمها إلى 738 مليار دولار، الذى يسمح لحكومة الولايات المتحدة بإنفاق 30 مليون دولار لتخزين 6 مقاتلات من طراز F-35 كان من المخطط نقلها إلى تركيا فى الحظائر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة