صور.. مساعدون لترامب يصفون الهجمات ضد حزب الله بالعراق وسوريا "ناجحة"

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 07:00 ص
صور.. مساعدون لترامب يصفون الهجمات ضد حزب الله بالعراق وسوريا "ناجحة" مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى خلال المؤتمر الصحفى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولون أمريكيون، إن الهجمات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة فى العراق وسوريا ضد جماعة مسلحة تدعمها إيران كانت ناجحة، ولكنهم حذروا من أنه قد يتم اتخاذ "إجراءات إضافية" فى المنطقة للدفاع عن المصالح الأمريكية .

وقال مسؤولون إن الجيش الأمريكى، شن غارات جوية فى العراق وسوريا ضد جماعة كتائب حزب الله المسلحة ردا على مقتل متعاقد مدنى أمريكى فى هجوم صاروخى على قاعدة عسكرية عراقية.

وأبلغ كبار مستشارى الأمن القومى الأمريكى الرئيس دونالد ترامب بالهجمات فى ناديه مار لاجو فى بالم بيتش بولاية فلوريدا ، وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو " لن نتغاضى عن قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتصرفات تعرض الرجال والنساء الأمريكيين للخطر".

وظهر بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة لفترة وجيزة فى إحدى قاعات النادى للتعليق على الهجمات الجوية .

ووصف إسبر الهجمات بأنها "ناجحة" ولكنه قال إنه تم إبلاغ ترامب بأنه قد يكون هناك مبرر للقيام برد عسكرى آخر، وأضاف "بحثنا معه الخيارات الأخرى المتاحة.

"وأود أن أشير أيضا إلى إننا سنتخذ اجراءات إضافية إذا دعت الحاجة لضمان تحركنا دفاعا عن نفسنا وردع أى سلوك سيء آخر من جانب جماعات مسلحة أو من جانب إيران".

وقالت مصادر أمنية عراقية وأخرى من الجماعة إن ما لا يقل عن 25 مقاتلا لقوا حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 55 آخرين عقب ثلاث غارات جوية شنتها أمريكا فى العراق يوم الأحد.

وأضافت المصادر أن أربعة على الأقل من القادة المحليين للجماعة قتلوا وأن إحدى الغارات الجوية استهدفت مقر كتائب حزب الله قرب منطقة القائم بغرب البلاد على الحدود مع سوريا.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى بيان أن الهجوم استهدف ثلاثة مواقع لهذه الجماعة المدعومة من إيران فى العراق وموقعين لها فى سوريا مضيفا أن المواقع شملت منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع قيادة وسيطرة استخدمتها الجماعة للتخطيط وتنفيذ هجمات على قوات التحالف، وقال مسؤول أمريكى طلب عدم نشر اسمه إن طائرات مقاتلة من طراز إف-15 شنت تلك الهجمات.

واتهمت الولايات المتحدة الجماعة بالضلوع فى الهجوم الذى نفذ بأكثر من 30 صاروخا يوم الجمعة وأدى إلى مقتل متعاقد مدنى أمريكى وإصابة أربعة عسكريين أمريكيين وفردين من قوات الأمن العراقية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وقال جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاجون فى بيان "ردا على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على قواعد عراقية تستضيف قوات تحالف عملية العزم الصلب، وجهت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة... ستحد من قدرة كتائب حزب الله على شن هجمات على قوات التحالف مستقبلا".

وكان بومبيو قد اتهم فصائل مدعومة من إيران فى وقت سابق من ديسمبر بالضلوع فى سلسلة هجمات على قواعد بالعراق، وحذر إيران من أن أى هجمات لطهران أو وكلائها تلحق ضررا بالأمريكيين أو حلفائهم "ستقابل برد أمريكى حاسم".

الجنرال مارك ميلي
الجنرال مارك ميلي

 

المواقع التى استهدفها الجيش الامريكى
المواقع التى استهدفها الجيش الامريكى

 

انتهاء المؤتمر الصحفى
انتهاء المؤتمر الصحفى

 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

مارك إسبر
مارك إسبر

 

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة