تطهير ترع أسوان بـ"أسماك المبروك".. الرى: تقضى على الحشائش المائية بيولوجيًا وتساهم فى مواجهة التلوث.. مزارعون ومتخصصون يناشدون الصيادين بعدم صيدها.. ويؤكدون: قيمتها الغذائية منخفضة (صور)

السبت، 23 فبراير 2019 03:00 ص
تطهير ترع أسوان بـ"أسماك المبروك".. الرى: تقضى على الحشائش المائية بيولوجيًا وتساهم فى مواجهة التلوث.. مزارعون ومتخصصون يناشدون الصيادين بعدم صيدها.. ويؤكدون: قيمتها الغذائية منخفضة (صور) تطهير ترع أسوان بـأسماك المبروك
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسماك "مبروك" نوعية من الأسماك تطلقها وزارة الرى فى الترع من أجل القيام بعملية المقاومة البيولوجية  للحشائش لتطهير المجارى المائية، حيث قامت مديرية الرى بأسوان مؤخراً بإطلاق أسماك مبروك الحشائش فى عدد من الترع منها  ترعة وادى النقرة والطويسة وغيرها من الترع

 

وقال المهندس محمد عبد الرؤوف، مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان لـ"اليوم السابع"، إن الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان بتوجيهات من الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية وقطاع الرى وبالتعاون والدعم الفنى مع معهد بحوث صيانة القنوات المائية تقوم  بإطلاق أسماك المبروك فى الترع المستهدفة بهندسات كوم إمبو  والطويسة والنقرة والسلسلة بغرض مقاومة الحشائش المائية بيولوجيًا.

أسماك الحشائش (8)

وأضاف "عبد الرؤوف" أن هذه الأسماك تتغذى على الحشائش التى تصيب المجارى المائية، مضيفًا أن مراحل العمل تبدأ بالتفريخ الصناعى التى تتم فى المفرخ السمكى بالشلال، ثم أعمال نقل اليرقات إلى أحواض التربية، وتستمر التغذية والمتابعة والقياسات الكيميائية  والرعاية حتى  تصل الأصبعيات إلى الوزن المناسب للإطلاق، ويتم النقل من خلال سيارات مجهزة حتى الإلقاء بالمجارى المائية.        

 

فيما قال ناصر سلطان، مهندس زراعى لـ"اليوم السابع" إن معظم الصيادين للآسف يقومون بصيد أسماك المبروك دون أن يدركوا أن لها أهمية فى تنظيف الترع، ويقومون ببيعها بثمن رخيص، مناشدًا الصيادين بعدم صيد هذه الأسماك.

 

وأوضح "سلطان" أن أسماك المبروك قيمتها الغذائية منخفضة، وأن القيمة التجارية لأسماك المبروك ضعيفة أيضًا، نظرًا لأن السمكة بها شوك رفيع وطعمها ليس حلوًا مثل السمك البلطى.

 

أسماك الحشائش (1)

وفى السياق ذاته، قال محمد السيد، أحد المزارعين، أن أسماك المبروك يقوم بعض الصيادين بصيدها وبيعها للمواطنين رغم انخفاض قيمتها الغذائية، مما يهدر جهود وزارة الرى  التى قامت بتربيتها داخل مفارخ سمكية ونقلها بطرق معينة وإطلاقها فى توقيتات ومواسم بعينها، مطالبًا بالتصدى لمثل هذه الممارسات الخاطئة، حيث إن هذه الأسماك تساعد فى تطهير الترع والمصارف التى يعتمد عليها المزارع فى رى زراعاته.

   

ويشاركه الرأى حمدى قناوي، أحد المزارعين، حيث قال إنه يتمنى أن يتم التوسع فى استزراع هذه الأسماك  التى تقضى على الحشائش التى تعرقل سريان المياه، وتكثيف إطلاقها فى نهر النيل وبقية الترع للمساهمة فى تطهير المسطحات المائية والقضاء على التلوث وورد النيل.

 

فيما يطالب أحمد  المنصوراوي، أحد المزارعين، بضرورة  إشراك الشباب فى انتاج  هذه النوعية من الأسماك  وعقد دورات تدريبية لهم  فى كيفية إنتاج ذريعة أسماك المبروك حتى يتسنى الاستفادة من استخداماتها  .

 

 

 

 


 

 

أسماك الحشائش (2)
أسماك الحشائش (2)

 

أسماك الحشائش (3)
أسماك الحشائش (3)

 

أسماك الحشائش (4)
أسماك الحشائش (4)

 

أسماك الحشائش (5)
 

 

أسماك الحشائش (6)
 

 

أسماك الحشائش (7)
 

 


 

 

 










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

مفيش حاجة اسمها مناشدة

تصدر تعليمات بمنع صيدها و محاسبة المخالفين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة