صدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد مارس 2019، برئاسة تحرير الشاعر والباحث، مسعود شومان، الذى نطالع مقاله فى افتتاحية العدد بعنوان "ما – سى – رع أم ديار العرب.. أسئلة جمال حمدان الشائكة"، وفيه يؤكد أن مشروعه العلمى يثير أسئلة متعددة لا تسكن عند الجغرافيا وإحداثياتها، ويجوب الأرض ويقرأ الملامح ويطير بين صحاريها ومياهها، يضع أيدينا على طبقاتها فنحس الصخور ونسيح معه فى روح ناسها ونرسم بعقولنا خريطة المجتمع المصرى، وتفرد المجلة مجموعة من القراءات النقدية لمتابعة أحدث الإصدارات الإبداعية.
نطالع فى باب قراءات نقدية دراسات متعددة لعدد من النقاد، فنقرأ "الواقع وما وراءه.. قراءة فى المجموعة القصصية ما وراء القمر" د. محمد عبد الباسط عيد، "بين البناء الجمالى والتوثيق الاجتماعى وسؤال الآخر" د. حمزة قناوى، "موت الناقد ومركزية الذات الساردة" حسام حسين، "رؤية بصرية تعتمد على جوهر الفن المسرحى" د. محمد علي سلامة، "الخطاب السردى بين حكمة التخلى والعودة إلى البدايات" د. محمد سمير عبد السلام، "شعرية الأشياء.. علامة بصرية دالة فى تشكيل النص" د. مصطفى الضبع، "بين فانتازيا العِرفان وبِدع المتصوفة" أدهم مسعود القاق، "سرد صارخ ضد ثقافة الاستهلاك" أسامة الحداد، "إضاءة للمساحات المعتمة فى التاريخ الثقافى للمعرفة الصوفية" د. رمضان بسطاويسى محمد، "السيرة الشعبية وتقمص شخصية الرواى الشعبى" طلعت رضوان.
يأتي الإبداع متنوعا بين الشعر والقصة حيث نطالع قصائد لعدد من الشعراء: "الذين لا يعلمون" عبير عبد العزيز، "يا كوكبى الدرى" سعيد شحاتة، "موقف النور" أحمد معروف شلبى، "من غير ورق" محمود الحبكى، "تسمحيلى بالرقصة دى" مراد ناجح عزيز، "عتبة جديدة" ناجى شعيب، "دعنى أرددها أخى" محمود مرعى، "أبعد من فلسفة" محمد رياض، "موال أخير من جراب حداد" على أبو المجد، "احتلال" عمرو الشيخ، "فى حانة صغير جنوب روسيا" أحمد أنيس، "الولد الذى قد مات" عبد النبى عبادى، "تاريخ مرضي للعالم" مصطفى السيد سمير.
بينما تأتي القصص متنوعة فنقرأ "نوستالجيا" سعد الدين حسن، "الدائرة" محمود عبد الوهاب، "صندوق الأحلام" أمل خالد، "الصرخة.. قصة فى ثلاث لقطات" عاطف فتحى، "سحر لا يقاوم" محمود حامد، "ماجدة" فتحى إمام، "بره.. وجوه" رضا البهات، "الشمس التى سطعت على المقبرة" آمال الميرغنى.
وقد أعدت المجلة ملفا خاصا عن العالم الكبير جمال حمدان تضمن عددا من المقالات والدراسات منها: "حمدان.. عبقرى الجغرافيا الغائص فى الهوية المصرية وراقاتها العميقة" د. محمد عفيفى، "قراءة أخرى فى مشروع فيلسوف المكان" محمد غنيمة، "كيف نقرأ جمال حمدان الآن" أسماء الحسينى، "الاستيطان على سبيل الإبادة" عمر مصطفى لطفى، "مدخل تاريخى لفهم الصراع مع الآخر" محمد عطية محمود، "وظائف المدينة عند جمال حمدان" د. محمود أحمد هدية، "حمدان يرسم خارطة الزراعة المصرية وجغرافيا المدن" د. جمال العسكرى.
أما باب الصوت واللون والحرية فيأتى حافلا بالترجمات والحوارات والمتابعات السينمائية، فضلا عن المتابعات الميدانية وتغطية لصالون الثقافة الجديدة بمحافظة الفيوم؛ ففى باب الشاطىء الآخر نقرأ "قصائد لستة شعراء حصدوا جائزة نوبل" للحسين خضيرى، وفى باب مواجهات نطالع حوارا مع الشاعر جميل عبد الرحمن لأحمد اللاوندى، وأعدت هيئة التحرير ملفا خاصا عن صالون الثقافة الجديدة بالفيوم، وعن روح المكان يكتب الشاعر مسعود شومان عن قرية تونس بمحافظة الفيوم "أحصنة ترمح على الحوائط لتواجه المجهول"، وفى باب من فات قديمه نقرأ: "دولة الغناء الصوفى.. مقامات على طريق الوصول" د. أمانى الجندى، ونطالع فى قيمة وسيما: ثلاث لوحات لامرأة فى مواجهة العالم عن فيلم "ثلاث لوحات خارج إيبينج، ميزورى" لمحمد سيد عبد الرحيم، ونقرأ فى رحيق الكتابة "شعبان يوسف يوقظ ضحايا إدريس" د. زينب العسال، "الزعيم الذى أحب الأحاجى" لمحمود رمضان الطهطاوى، وفى عطر الأحباب نقرأ "على أبو شادى فى ذكرى رحيله الأولى.. الرقيب الذي لا يحب المقصات" لإخلاص عطا الله.
جدير بالذكر أن العدد يحتفى بلوحات الفنانة الكبيرة الدكتورة زينب السجينى التى تمتاز بالانشغال بالمرأة التى تعد بؤرة لوحاتها، عبر تقديم بلاغة تشكيلية تمتاز بالعمق.
يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.