بعد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال.. من غير قلق اعرفى العلامات اللى بتظهر على طفلك بعد التطعيم.. وإزى تتعاملى معاه وتخففى عنه.. واهتمى بالرضاعة الطبيعية والسوائل الطبيعية

الجمعة، 01 مارس 2019 04:30 م
بعد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال.. من غير قلق اعرفى العلامات اللى بتظهر على طفلك بعد التطعيم.. وإزى تتعاملى معاه وتخففى عنه.. واهتمى بالرضاعة الطبيعية والسوائل الطبيعية تطعيم شلل الاطفال - أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حملات شلل الأطفال من الحملات القومية التى تقام بشكل دورى ومنتظم لحماية الأطفال من الإصابة بشلل الأطفال، والحفاظ على مصر خالية من المرض، وبعد الحملة القومية ضد شلل الأطفال يقدم "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن شلل الأطفال والآثار الجانبية التى يتعرض لها الطفل بعد التطعيم ونصائح للأمهات.

شلل الاطفال

شلل الاطفال

وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية فإن شلل الأطفال مرض فيروسى شديد العدوى يغزو الجهاز العصبى وهو كفيل بإحداث الشلل التام فى غضون ساعات من الزمن، ويدخل الفيروس جسم الإنسان عبر الفم ويتكاثر فى الأمعاء، وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية فى الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم فى الأطراف.

وتؤدى حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة)، ويلاقى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

 

علامات تظهر على طفلك بعد التطعيم

تطعيم
تطعيم

بعد التطعيم قد تظهر بعض العلامات على الطفل ما يثير القلق والخوف عند الأمهات، لكن ذلك أمر طبيعى حيث يحتوى المصل على بكتيريا حية ويعمل على تحفيز الجهاز المناعى للجسم ضد المرض وحسب ما ذكره موقع healthline فإن أبرز العلامات التى تظهر على الطفل بعد التطعيم ضد شلل الأطفال هى..  

1: يشعر الطفل بالإجهاد والتعب الشديد.

2: ألم شديد فى المفاصل والعضلات وعدم القدرة على الحركة.

3: الغثيان والقىء.

4: ارتفاع درجة الحرارة.

6: الهمدان والدوخة.

7: قد يتعرض بعض الأطفال للتورم فى الوجه والشفاه، والحلق واللسان.

9: صعوبة فى التنفس.

10: نبض سريع أو ضعيف.

 

لذلك ينصح دائما بأن الأطفال المصابون بنزلات معوية وأنفلونزا أو حمى أو أمراض المناعة، بعدم تناول التطعيم إلا بعد استقرار حالتهم الصحية منعا لحدوث أى مضاعفات، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

 

نصائح للأمهات للتعامل مع أطفالهن بعد التطعيم

لا بد أن تتعامل الأم بحذر مع طفلها بعد تناول التطعيم، حيث إنه يتعرض لآثار جانبية عديدة، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح، وفقا لما ذكرها موقع parentune.

1- تعتبر الرضاعة الطبيعية من أبرز المسكنات التى ينصح دائما بإعطائها للأطفال، فهى تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحافظ على صحة الطفل وتخفف الألم والتورم.

2: استخدمى مع طفلك طرق تشتيت الانتباه من خلال الحيل البسيطة التى تساعده على نسيان الألم، من خلال ضمه والغناء له واللعب معه وحكاية القصص.

3: المياه المحلاة بالسكر، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أنها تعمل على تخفيف الألم لذلك ينصح بإعطائها للأطفال.

4: الاهتمام بتغذية الطفل سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو إعطائه الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه.

5: الاهتمام بشرب السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة