العلاج بالتنويم المغناطيسى حقيقة مش خيال.. علماء يؤكدون: يقضى على الضعف الجنسى والقلق والرهاب الاجتماعى.. يساهم فى حل مشاكل الجلد والجهاز الهضمى.. و5 شروط لاختيار المعالج

الجمعة، 12 أبريل 2019 06:00 م
العلاج بالتنويم المغناطيسى حقيقة مش خيال.. علماء يؤكدون: يقضى على الضعف الجنسى والقلق والرهاب الاجتماعى.. يساهم فى حل مشاكل الجلد والجهاز الهضمى.. و5 شروط لاختيار المعالج صورة ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الجلوس على السرير وتذكر جميع السلبيات فى حياتك اليومية، ثم أغمض عيناك وتذكر الأشياء الإيجابية، فربما تشعر بالراحة النفسية"، هذا ما نعرفه عن الطبيب النفسى، لكن هل قرأت عن العلاج بالتنويم المغناطيسى؟.. نعم فهناك علاج عن طريق التنويم، وأخذك إلى عالم آخر ويزيد من شعورك بالسعادة والأمل فى الحياة، وهذا ما سنتعرف على خلال هذا التقرير كما ذكره موقعى "psychologytoday" و"rd".

العلاج بالتنويم المغناطيسي
العلاج بالتنويم المغناطيسى
 

يعنى إيه تنويم مغناطيسى؟

التنويم المغناطيسى هو وصول الجسم والعقل إلى مرحلة من مراحل الاسترخاء، أو حالة تشبه الغيبوبة، ويتحقق بمساعدة المعالج، ويصبح الشخص أكثر شعورا بالمسالمة ويستطيع تلبية جميع أوامر المعالج.

وأشار التقرير إلى أن التنويم المغناطيسى حالة تشبه الغيبوبة فى استيعابها، حيث إن خيال الشخص يأخذه إلى كتاب قرأه سابقا، أو فيلم أو موسيقى أو حتى أفكار أو تأملات الفرد الخاصة، وفى هذه الحالة يمكن للمريض تحويل انتباهه للداخل والعثور على الموارد الطبيعية واستخدامها فى أعماق أنفسهم والتى يمكن أن تساعدهم فى إجراء تغييرات أو استعادة السيطرة فى مناطق معينة من حياتهم.

تنويم
تنويم

 

كيف يتم العلاج بالتنويم المغناطيسى؟

هناك العديد من التقنيات المختلفة فى طرق العلاج، لكن العلاج بالتنويم المغناطيسى السريرى يتم إجراؤه بشكل عام فى بيئة علاجية هادئة، يقوم المعالج إلى أخذك لحالة استرخاء ومركزة ويطلب منك التفكير فى التجارب والمواقف بطرق إيجابية يمكن أن تساعدك على تغيير طريقة تفكيرك وسلوكك، وذلك بالطبع عكس بعض الصور الدرامية للتنويم المغناطيسى فى الأفلام أو الكتب أو على خشبة المسرح، لن تكون فاقدًا للوعى أو نائماً أو خارج السيطرة على نفسك بأى شكل من الأشكال، لكن سوف تسمع اقتراحات المعالج، لكن الأمر متروك لك لتقرر ما إذا كنت ستتصرف أم لا.

المغناطيسي
التنويم المغناطيسي

 

ما دور العلاج بالتنويم المغناطيسى؟

العلاج بالتنويم المغناطيسى نوع من العلاج المساعد وليس العلاج الكامل، ويستخدم كعلاج تكميلى مع أشكال أخرى من العلاج النفسى أو الطبى، فيمكن استخدام العلاج بالتنويم المغناطيسى لعلاج القلق، والرهاب الاجتماعى، والضعف الجنسى، والسلوكيات التلقائية غير المرغوب فيها، والعادات السيئة، ويمكن استخدامه للمساعدة فى تحسين النوم واضطرابات التعلم والتواصل مع الآخرين، ويمكن أن يساعد العلاج بالتنويم المغناطيسى فى إدارة الألم والمساعدة فى حل الحالات الطبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمى، ومشاكل الجلد، والآثار الجانبية المعدية المعوية للحمل والعلاج الكيميائى، كما يمكن استخدامه من قبل أطباء الأسنان لمساعدة المرضى على التحكم فى مخاوفهم.

التنوم المغناطيسي
التنومي المغناطيسي

 

ما أنواع التنويم المغناطيسى؟

هناك نوعان من التنويم المغناطيسى، فالنوع الأول هو الإيحائى والثانى الذاتى، وهذان النوعان لهم طبيعية محددة فى التعامل، وهى:

التنويم المغناطيسى الإيحائى.. وهو النوع التقليدى الذى يقوم المعالج ببث الحلول الجيدة والإيجابية فى العقل الباطن للمريض.

التنويم المغناطيسى الذاتى.. الذى يتدرب خلاله المريض على القيام بجلسات التنويم المغناطيسى لنفسه.  

 

ما شروط اختيار معالج التنويم المغناطيسى؟

هناك العديد من المعايير التى ينصح بأخذها بعين الاعتبار عند اختيار معالج التنويم المغناطيسى، ومنها:

- يجب أن يكون عضوا فى الجمعية الأمريكية للتنويم المغناطيسى السريرى (ASCH) أو جمعية التنويم المغناطيسى السريرى والتجريبى، فيجب أن يكون عضوا فى أى من هذه المنظمات.

- يجب أن يكون المعالج بالتنويم المغناطيسى على درجة الدكتوراه فى الطب أو علم النفس، ويكون لديه القدرة على العمل الاجتماعى، أو العلاج الزوجى أو  العائلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة