اعرف جسمك... اللوزة المخية منطقة فى الدماغ ترتبط بالعمليات العاطفية

الأحد، 07 أبريل 2019 09:00 م
اعرف جسمك... اللوزة المخية منطقة فى الدماغ ترتبط بالعمليات العاطفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكل عملية فى الجسم سواء كانت حركية او عاطفية جزء فى المخ مسؤل عنه للتحكم به، احد الأجزاء التى ترتبط بالعمليات العاطفية فى الجسم جزء يطلق عليه اللوزة. 
 اللوزة هى منطقة من الدماغ ترتبط في المقام الأول مع العمليات العاطفية اسم اللوزة وفقا لموقع "britannica" مشتق من الكلمة اليونانية اللوزة ، والتي تعني "اللوز" ، بسبب شكل اللوز الشبيه بالهيكل.
 
 تقع  اللوزة في الفص الصدغي الإنسي ، و هي جزء من الجهاز الحوفي ، عبارة عن شبكة عصبية تتوسط في العديد من جوانب العاطفة والذاكرة، وعلى الرغم من أن اللوزة تاريخياً كانت متورطة أساسًا في الخوف وغيرها من المشاعر المرتبطة بالمنبهات البغيضة (غير السارة) ، فمن المعروف الآن أنها متورطة في المشاعر الإيجابية التي نتجت عن محفزات شهية مجزية. 
 
تضم البلوزة المخية  مجموعة من النواة أو مجموعات من الخلايا العصبية.، ويحتوي المجمع الجانبي وهو أكبر المجموعات ، ويقع تقريبًا في الأجزاء الجانبية والمتوسطة من اللوزة ، على النواة الجانبية والقاعدية. 
 
تلعب اللوزة دورًا بارزًا في التوسط في العديد من جوانب التعلم العاطفي والسلوك، وهناك مجموعة واسعة من المشاعر الإنسانية ، تتراوح من الفرح إلى الحزن ، والاشمئزاز إلى الإثارة ، والندم على الرضا. 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة