كواليس زيارة السيسى لواشنطن.. خالد أبو بكر: أجندة الرئيس مكثفة وتحمل مهامًا مصرية وعربية.. ولبنى عسل تستعرض اللقاءات السابقة بين الرئيسين المصرى والأمريكي..وماك شرقاوى: مصر قوة فاعلة ومؤثرة

الإثنين، 08 أبريل 2019 12:00 ص
كواليس زيارة السيسى لواشنطن.. خالد أبو بكر: أجندة الرئيس مكثفة وتحمل مهامًا مصرية وعربية.. ولبنى عسل تستعرض اللقاءات السابقة بين الرئيسين المصرى والأمريكي..وماك شرقاوى: مصر قوة فاعلة ومؤثرة خالد أبو بكر ولبنى عسل
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر والإعلامية لبنى عسل، مساء الاثنين، خطة الدولة للموازنة المالية الجديدة، وزيادة المرتبات، بالإضافة لكواليس زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة الامريكية واشنطن.

واستعرضت الإعلامية لبنى عسل، اللقاءات التى جمعت الرئيسين عبد الفتاح السيسى ودونالد ترامب، والتى وصلت لـ 5 لقاءات سابقة، مؤكدة أن القمة السادسة غدًا الثلاثاء، ستبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية والأولويات المشتركة فى منقطة الشرق الأوسط.

خالد أبو بكر: أجندة السيسى فى واشنطن مكثفة.. وتبدأ بلقاء وزير الخارجية

قال خالد أبو بكر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى ،  يستعد الآن لاستقبال  وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، مؤكدًا أن :" الرئيس السيسى يأتى إلى واشنطن وهو واقف على قدمين ثابتين وسيتحدث إلى ترامب وهو يختلف معه فيما يتعلق بالجولان العربية".

وقال "أبو بكر" عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، من العاصمة واشنطن، إن أجندة الرئيس السيسى مكثفة، وستشهد عدد كبير من اللقاءات المحددة سلفًا والمتنوعة، حيث تتضمن لقاءات تتعلق بالدعوة إلى الاستثمار وأخرى تتعلق بوجهات النظر الأمريكية فى القضايا العربية والمصرية، بالإضافة للعلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وأضاف خالد أبو بكر:  "مش كل الناس فاهمة قضايانا بالطريقة الصحيحة، وهذا يتطلب العمل أكثر لإيصال الرسالة بشكل أوضح لواشنطن".

وفيما تعلق بتناول الإعلام الأمريكى للزيارة قال  خالد أبو بكر ،"لا اعتقد أن  الإعلام الأمريكى موضوعى فى طرح وجهات النظر وإذا كانت هذه سياساته فعلينا اختراق هذه الآليات المؤثرة على الرأى العام هناك، فكثير من القوى المضادة للسياسات المصرية تلعب دور هام جدا فى توجيه الإعلام الأمريكى تجاه قضايانا المصرية".

خالد أبو بكر يكشف كواليس وصول الرئيس السيسى لواشنطن

كشف خالد أبو بكر، كواليس زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، للقاء نظيره الأمريكى دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن هناك عدد كبير من الجالية المصرية كان فى انتظار وصول الرئيس إلى مقر إقامته.

 

وقال "أبو بكر" عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، من أمام البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، إن الرئيس السيسى وصل منذ قليل، وسيقيم فى مقررئيسى رسمى تابع للحكومة الأمريكية، مضيفًا: " مهام كثيرة مطلوبة من الرئيس السيسى وهى مهام مصرية وعربية".

 

وأوضح أبو بكر ، أن الصحف الأمريكية ليس جميعها فى صف مصر، ولكنها تتحدث عن علاقة خاصة تربط الرئيسين ترامب والسيسى، وعن تفاهم سياسى مصرى أمريكى، مضيفًا أن القمة المرتقبة بين الرئيسين السيسى وترامب ، ستشهد تناول العديد من القضايا العامة وأبرزها ملف الجولان.

 

ماك شرقاوى: مصر قوة فاعلة ومؤثرة.. وزيارات السيسى تعود بالخير على الشعب

قال ماك شرقاوى، المحلل السياسي، وعضو الحزب الديمقراطى الأمريكى، إن الإدارة الأمريكية تنظر لمصر كشريك استراتيجى فاعل ومؤثر فى المنطقة العربية والإفريقية، وذلك من منطلق الحجم والثقل الكبير للقاهرة، مضيفًا: " زيارة الرئيس السيىسى ستعود بالخير على الشعب المصرى".

وأضاف "ماك" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن مصر محور استراتيجى قوى، والرئيس عبد الفتاح السيسى،  أجرى 5 لقاءات سابقة مع نظيره الامريكى دونالد ترامب، والزيارة الأخيرة مفاجئة وتأتى فى ظل المتغيرات والملفات العالقة والشائكة بالشرق الأوسط.

 

وأوضح ماك ، أن هناك الكثير على طاولة المفاوضات والمباحثات بين الرئيسين السيسى وترامب، فى القمة المرتقبة، مشيرًا إلى أن زيارات السيسى الخارجية تجاوزت الـ 100 زيارة خارجية، حيث يسعى الرئيس دائمًا لدعم الاقتصاد المصرى فى المقام الأول

 

متحدث الوزراء: 220 منفذًا لـ" معارض أهلًا رمضان" بكافة محافظات الجمهورية

وفى سياق آخر، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن معرض " أهلا رمضان "  مخصص لشهر رمضان فقط، ويضم 220 منفذًا تغطى كل المحافظات، وسوف يبدأ في يوم 20 ابريل، وينتهي يوم 5 يونيو، موضحًا أن هناك أولوية بالمناطق الأكثر احتياجًا.

وأكد "سعد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أنه تم مراعاة أن تغطية هذه المنافذ كافة محافظات الجمهورية، مع إعطاء أولوية للمحافظات النائية والأكثر احتياجا ، موضحا  أنه تم وضع استراتيجية معينة لضبط أسعار السلع تقوم على أكثر من مكون، أولها إيجاد مخزون من السلع الاستراتيجية ليكفى لـ 6 أشهر، موضحًا أن المخزون الاستراتيجى للزيت يتجاوز 5 أشهر، ومخزون السكر يكفي لـ8 أشهر.

وأوضح سعد : "  أن  فائدة المخزون الاستراتيجى تقى مصر شر الاستيراد بالسعر العالمي فى حالة ارتفاع الأسعار ، أما المكون الثانى يكمن فى  توفير السلع  فى الأسواق بأسعار مناسبة لمواجهة أى عمليات احتكارية أو تلاعب، لافتا إلى أن المكون الأخير يكون فى رقابة الأسواق وضبط الأسعار وهذا ما تقوم به الجهات الرقابية، مؤكدا  أن سعر كيلو الفول سوف يتم توفيره بسعر 14 جنيها بعدما وصل سعره في الفترة الماضية إلي 30 جنيها، مضيفًا: "سوف ينطبق هذا على كل السلع الأساسية والرئيسية".

ملامح الموازنة الجديدة

وفيما يتعلق بالموازنة الجديدة، أكدت سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة الاجتماعية بوزارة المالية، خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن برامج الحماية المجتمعية من أكبر المخصصات المالية بالموازنة الجديدة، مضيفة: "نحافظ على الحقوق الدستورية فى الزيادات الأخيرة للتعليم والصحة، وهما البندين أصحاب الزيادة الأكبر فى الموازنة".

وتحدثت سارة عيد عن ارتفاع الناتج المحلى المالي وانخفاض عجز الموازنة، قائلة إن النقلة الكبيرة فى قطاع السياحة ساهمت بشكل كبير فى ارتفاع الناتج المحلى، بالإضافة لاكتشافات الغاز الطبيعى والاستثمارات فى قطاع التشييد والبناء.

وفى هذا الصدد، قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن هناك مؤشرات إيجابية فى الاقتصاد المصرى، وهناك اتجاه لانخفاض نسبة الدين العام مع تحسين الأوضاع الاقتصادية.

وواصل: " هناك دراسة جيدة للمشروعات التى يتم الاقتراض بشأنها، وتوجيهات بسرعة الأدا، وأهم ملامح موازنة العام الجديد أهتمامها بالمواطن محدود الدخل".

وأوضح النائب مصطفى سالم، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى قصة نجاح حقيقية تحسب للقيادة السياسية والشعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة