النساء المدخنات الأقل من الخمسين أكثر عرضة لنوبة قلبية

الأربعاء، 26 يونيو 2019 12:30 ص
النساء المدخنات الأقل من الخمسين أكثر عرضة لنوبة قلبية التدخين - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزيد التدخين من خطر إصابة كل من الرجال والنساء بنوبة قلبية كبيرة في جميع الأعمار، لكن النساء المدخنات لديهن مخاطر أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بالرجال، خاصة النساء دون سن 50 عامًا، وفقًا لدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

وعلى الرغم من المخاطر المتزايدة فيمكن للمدخنين تقليل مخاطرهم في أقل من شهر بعد الإقلاع عن التدخين، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”.

ويعد مرض القلب هو السبب الأول للوفاة بين النساء والرجال في جميع أنحاء العالم، ويعتبر احتشاء عضلة القلب الحاد من الفئة ST (STEMI) من بين أكثر أشكال أمراض القلب تهديدًا للحياة، ويُطلق على STEMI أحيانًا نوبة قلبية كبرى وينجم عن انسداد تام لأحد الشرايين التاجية الرئيسية.

والتدخين هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وقد حدد الباحثون في السابق التدخين كمسبب للـ STEMI في حوالي 50% من جميع الحالات.

ووجد الباحثون أن الخطر كان أكبر عند الإناث مقارنة بالذكور في جميع الأعمار، وكان أكبر خطر نسبي بين المدخنين من الرجال والنساء في الفئة العمرية50-64 عامًا، لكن كان أعلى فى المخاطر بين الجنسين كانت في الفئة العمرية 18-49 عامًا - المجموعة الأصغر سناً.

وكانت النساء المدخنات في هذه الفئة العمرية أكثر عرضة للإصابة بـ STEMI بأكثر من 13 ضعفًا مقارنةً بالنساء اللائي لا يدخن، وكان المدخنين الذكور الشباب أكثر عرضة بنسبة 8.6 مرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة