بتهمة نشر بيانات مضللة.. دعاوى قضائية ضد صالة مزادات عالمية

الجمعة، 26 يوليو 2019 06:00 ص
بتهمة نشر بيانات مضللة.. دعاوى قضائية ضد صالة مزادات عالمية سوثبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أيام قليلة من رفع دعويين ضد سوثبى للمزادات العالمية فى نيويورك، رفع أحد المساهمين فى دار المزادات العالمية الذى اشترتها شركة الاتصالات الفرنسية المملوكة لرجال الأعمال باتريك دراهى، مقابل 3.7 مليار دولار، مطالبا دار المزادات بتنفيذ اتفاقها السابق بشأن عملية دمج أسهم الشركة بعد بيعها.
 
و رفع اثنان من مساهمى سوثبى دعاوى قضائية مماثلة ضد دار المزادات و 14 من مديريها التنفيذيين بشأن خطط لشراء الشركة من قبل قطب الإعلام الفرنسى باتريك دراهى مقابل 3.7 مليار دولار، حيث يزعم كل من المدعين، شيفا شتاين وإيلى غوفنا، أن بيان الوكيل الذى قدمته الشركة مؤخرًا، حول عدد المساهمين، "يحتوى على معلومات غير مكتملة ومضللة"، متسائلا حول كيفية حدوث الاندماج فى اسهم الشركة، وذلك وفقًا للقضايا التى تم تقديمها فى 17 يوليو، و19 يوليو، على التوالى، فى المحكمة الجزئية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية فى نيويورك.
 
أقام الدعوى الجديدة مايكل كنت، التى رفعت أمس فى محكمة مقاطعة أمريكية فى ديلاوير، مثل الدعاوى السابقة، حيث اختصم كلا من الرئيس التنفيذى تاد سميث، ورئيس مجلس الإدارة دومينيكو دى سول، ونائب رئيس مجلس الإدارة بيرجرين أندرو مورنى كافينديش، والعديد من أعضاء مجلس الإدارة.
 
ويدعى كنت أن بيان وكيل سوثبى الأخير، وهو المستند الذى يوفر معلومات للمساهمين، والتى قدمتها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة فى 12 يوليو، "يغفل المعلومات المادية" و"خاطئ ومضلل".
 
وقالت سوثبى فى بيان بشأن الدعاوى السابقة: "بما أن الغالبية العظمى من عمليات الدمج بين الشركات العامة التى تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار هى موضوع التقاضى للمساهمين، فإن الدعاوى القضائية المرفوعة كانت متوقعة وروتينية، لا نتوقع أن يكون للبدلات أى تأثير على توقيت الإغلاق المستهدف للربع الرابع من هذا العام".
 
وقال كنت، فى الدعوى إنه يسعى للحصول على وضع دعوى جماعية لأن "مقاضاة الدار فى قضايا منفصلة من قبل أفراد سيخلق خطر عدم وضوح الإجراءات"، لافتا إلى أنه هناك ما يقرب من 47 مليون سهم معلقة من الأسهم المشتركة لشركة سوثبى "يمتلكها مئات، إن لم يكن الآلاف، من الأفراد والكيانات المنتشرة فى جميع أنحاء البلاد"، كما يقول، ويطلب "كنت" من المحكمة إيقاف سوثبى ومديريها من "متابعة أو إتمام أو إغلاق الصفقة المقترحة، ولنشرهم بيان لا يحتوى على أى بيانات غير صحيحة للحقيقة المادية" مطالبا بتعويضات بما فى ذلك أتعاب المحاماة والخبراء.
 
وكان قد اشترى رجل الأعمال والملياردير الفرنسى باتريك دراهى، رئيس مجموعة الاتصالات والإعلام "Altice" دار سوثبي للمزادات الفنية التاريخية فى صفقة تبلغ قيمتها 3.7 مليار دولار على أساس قيمة المؤسسة.
 
وتكللت هذه الصفقة بالتوقيع على العقد النهائى بين "سوثبى" ومجموعة "بيدفير يو إس إيه" المملوكة بالكامل لدراحي، وبموجب هذا الاتفاق تعود "سوذبيز" إلى أيدى القطاع الخاص بعدما بقيت أسهمها مطروحة للتداول العام على مدى 31 عاما فى بورصة نيويورك، ويمثل عرض دراحى ازديادا بـ61% نسبة إلى سعر الإغلاق لدار "سوثبى" الجمعة الماضى.
 
تأسست سوثبى فى لندن عام 1744، وتوسعت فى الخارج فى القرن العشرين ، وانتقلت إلى نيويورك فى عام 1955 ، وآسيا وفرنسا فى عام 2001، تشمل العناصر الشهيرة التى بيعت من قبل سوثبى  مجموعات من دوقة وندسور الراحل، والمجموعة الشخصية للفنان آندى وارهول ولوحة Edvard Munch "The Scream" فى عام 2012.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة