أكثر الكواكب إثاره للجدل.. 6 حقائق لا تعرفها عن المريخ

الإثنين، 08 يوليو 2019 08:00 م
أكثر الكواكب إثاره للجدل.. 6 حقائق لا تعرفها عن المريخ المريخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس وهو ثانى أصغر كوكب فى المجموعة الشمسية، وأكثر الكواكب إثارة للجدل بسبب إمكانية الحياة على سطحه، وفيما يلى سنتعرف على بعض حقائقه:

الكتلة والجاذبية:

يحتوى المريخ على 15٪ فقط من حجم الأرض وما يزيد عن 10٪ من كتلة الأرض، بالإضافة إلى أن  جاذبيته لا تمثل سوى 37٪ من جاذبية الأرض، مما يعنى أنه يمكنك القفز بسهولة على سطحه.

أطول بركان:

يحتوى المريخ على بركان أوليمبوس مونس، الذى يبلغ ارتفاعه 21 كم وقطره 600 كم، ويعتقد العلماء أنه مازال نشط على الرغم من تكوينه منذ ما يصل إلى مليارات السنين.

 المهمات الناجحة:

أرسلت وكالات الفضاء أكثر من 40 رحلة للمريخ، إلا أن هناك حوالى 18 رحلة  فقط نجحت فى الوصول إليه حسب موقع Space Facts، فيما كان تفشل الباقى أو يتم تدميرها قبل الوصول.

العواصف الترابية:

لدى المريخ عواصف ترابية شديدة تصنف أنها الأطول فى كواكب المجموعة الشمسية، حيث من الممكن أن تستمر لعدة أشهر وتغطى الكوكب كله، فيما تعتبر الفصول شديدة، وهو الأمر الذى يرجع إلى أن مسارها البيضاوى حول الشمس أكثر امتداد من الكواكب الأخرى.

أجزاء من المريخ على الأرض؟

وجد العلماء العديد من القطع الخاصة بالغلاف الجوى للمريخ داخل النيازك التى سقطت على الأرض، والتى دارت حول النظام الشمسى لملايين السنين قبل أن تتحطم هنا، مما وفر للعلماء فرصة لإجراء البحث عليه دون إرسال رحلات فضائية.

اسم المريخ:

أطلق الإغريق اسم "آريز" على الكوكب الأحمر وهو إله الحرب، أما بالنسبة للرومان فقد ربطوا بين لونه الأحمر وبين إله الحرب الخاص بهم، فيما أسماه علماء الفلك الصينين قديما بـ"نجمة النار"، ودعاه الكهنة المصرييون بـ"الأحمر"، وهذا بسبب الصخور والغبار الذى يغطيه ويحول لونه للأحمر.

حلقة حول المريخ:

يعتقد العلماء انه فى غصون 20-40 مليون عام سيتدمر القمر الأكبر للمريخ "فوبوس" بسبب قوى الجاذبية ليشكل حلقة قد تستمر لـ100 مليون عام.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة