الزراعة تقدم 10 نصائح عند شراء خروف العيد منعا للغش.. تعرف عليها

الإثنين، 05 أغسطس 2019 11:00 ص
الزراعة تقدم 10 نصائح عند شراء خروف العيد منعا للغش.. تعرف عليها أضاحى - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، عددا من النصائح التى أصدرتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، للمستهلك عند شراء خروف العيد .

  1. لا تشترى خروف العيد من الباعة الجائلين، فقط يكون الشراء من الاماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية، أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة، أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص، أو المحليات أو جزارك الخاص.
  2. عليك بفحص الخروف فحصا ظاهريا، للتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك، أو يوجد جرح بالجسم أوطفيليات بالفروة.
  3. انتقى الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة، ولا يوجد عرج ظاهر.
  4. انتبه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.
  5. افحص العينين، بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون، وتكون العين نظيفة، وليس بها إفرازات أو إحمرار.
  6. افحص الصوف، بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لايمكن نزعه بسهولة، وأن يغطى البدن بالكامل، ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.
  7. افحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل أن يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة.
  8. اضغط بيدك على جانبى البطن، لمعرفة إمتلاء الكرش من عدمه ( الامتلاء الغير طبيعى يكون غش بالملح )
  9.  اعرف حجم اللحم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية ) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.
  10. ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير او المتوسط بالنسبة لحجم الخروف  وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية، وخلوهما من آثار الاسهال.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة